أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا "إيكاس" أنها ستعقد اجتماعاً استثنائياً ثانياً، يوم الإثنين المقبل، للتركيز على الانقلاب في الغابون، في حين دعت المعارضة العسكريين في البلاد لتسليم السلطة للمدنيين والاعتراف بفوزهم في الانتخابات، التي اتهموا الرئيس علي بونغو بالتلاعب بنتائجها.

وقالت إيكاس في بيان إنها دعت الشركاء بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي إلى العمل معاً، لدعم عودة النظام الدستوري سريعاً للبلاد.

وفي السياق، قال محامو زوجة رئيس الغابون المخلوع علي بونغو، الجمعة، إن نجله نور الدين بونغو فالنتين محتجز في مكان غير معلوم، وإنهم يشعرون بالقلق على سلامته.

#النيجر والغابون تخطّان نهاية النفوذ الفرنسي في الساحل الإفريقي https://t.co/Ant6fYev5k pic.twitter.com/d3p5JvkD4p

— 24.ae (@20fourMedia) August 31, 2023

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إنه ما زال يسعى إلى "حلول دبلوماسية قادرة على الصمود" للأوضاع في الغابون والنيجر، جاء هذا التعليق من جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض رداً على سؤال من أحد الصحافيين حول تبعات الانقلابين اللذين وقعا في غرب ووسط إفريقيا هذا العام.

وقال كيربي: "ما زلنا نسعى إلى ما نعتقد أنها حلول دبلوماسية قد تستطيع الصمود هنا، لضمان احترام المؤسسات الديمقراطية في البلدين".

وتصاعدت الضغوط، الجمعة، على قادة الانقلاب في الغابون لإعادة السلطة إلى حكومة مدنية، بعد يومين من إطاحتهم بالرئيس علي بونغو وإعلانهم عن رئيس جديد.

واستولى ضباط من الجيش على السلطة في انقلاب يوم الأربعاء، بعد دقائق من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات.

ووضع قادة الانقلاب بونغو قيد الإقامة الجبرية واختاروا الجنرال بريس أوليغي نغيما قائداً لمرحلة انتقالية، وأنهت عملية الاستيلاء سيطرة عائلة بونغو على السلطة التي استمرت 56 عاماً.

الاتحاد الإفريقي "يعلق" عضوية #الغابون https://t.co/8ZevDxoxDq

— 24.ae (@20fourMedia) August 31, 2023

والانقلاب هو الثامن في غرب ووسط إفريقيا في ثلاث سنوات وأدى إلى خروج حشود من الجماهير للاحتفال في شوارع العاصمة ليبرفيل، لكنه لقي إدانة من الخارج والداخل.

ودعت جماعة المعارضة الرئيسية في الغابون، حزب البديل 2023، الذي يقول إنه الفائز الشرعي في انتخابات يوم السبت، المجتمع الدولي، الجمعة، إلى حث المجلس العسكري على إعادة السلطة إلى المدنيين.

وقالت ألكسندرا بانغا المتحدثة باسم زعيم الحزب ألبرت أوندو أوسا لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي: "سعدنا بالإطاحة بعلي بونغو لكننا نتمنى وقوف المجتمع الدولي في صف النظام الجمهوري والديمقراطي بالغابون، من خلال مطالبة الجيش بإعادة السلطة إلى المدنيين".

وقالت إن خطة المجلس العسكري لتنصيب نغيما رئيساً للدولة، يوم الاثنين، "عبثية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر انقلاب الغابون الغابون فی الغابون علی بونغو

إقرأ أيضاً:

رغم إصراره.. اجتماع لكبار الديمقراطيين لبحث مستقبل بايدن

قرر زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز عقد اجتماع افتراضي، اليوم الأحد، مع كبار أعضاء اللجنة الديمقراطية لمناقشة مخاوفهم بشأن استمرار جو بايدن في السباق الرئاسي.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن جيفريز (ديمقراطي من نيويورك) استدعى أعضاء اللجنة، في ظل تزايد أعداد الديمقراطيين الذين يحثون بايدن على إعادة النظر في حملة إعادة انتخابه، حيث ذهب البعض إلى حد مطالبته بالتنحي.

من جهتة أخرى، كشف موقع "أكسيوس" أن السناتور الديمقراطي مارك وارنر يسعى أيضا لعقد اجتماع يوم الإثنين، يشمل عددا من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي لبحث مستقبل بايدن.

وأوضح أن العشرات من أعضاء الكونغرس يقتربون من إطلاق تصريحات علنية أو التوقيع على رسائل تطالب بانسحاب بايدن من سباق الرئاسة.

وأكد نواب في الحزب الديمقراطي أن لدى كبار المانحين مخاوف جدية بشأن قدرات بايدن على تولي منصب الرئاسة.

وحسب الموقع فإنه إذا وافق بايدن على نائبته كاملا هاريس كمرشحة، فستحتاج إلى وقت لتكثيف جهودها واختيار رفيق لها، وإذا لم يقم بالترشيح، فسيكون هناك تسابق بين حكام الولايات والديمقراطيين الطموحين لمحاولة الفوز بالترشيح في المؤتمر الديمقراطي في شيكاغو في منتصف أغسطس.

ويعاني البيت الأبيض من تداعيات أداء بايدن الضعيف في المناظرة الرئاسية التي جرت الشهر الماضي، مما جدد التساؤلات حول لياقته العقلية وقدرته على الفوز بولاية أخرى.

وقال بايدن الجمعة، إنه "يستبعد تماما" الخروج من سباق 2024 وأكد في مقابلة مع شبكة "ABC News" أنه قادر على التغلب على الرئيس السابق دونالد ترامب في نوفمبر.

 

مقالات مشابهة

  • الصول: اجتماع مرتقب بين النواب والدولة لبحث تشكيل حكومة واحدة
  • أوروبان يصل الصين لبحث الأزمة الأوكرانية
  • رغم إصراره.. اجتماع لكبار الديمقراطيين لبحث مستقبل بايدن
  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • إحباط محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلاب في قيرغزستان
  • السودان: اجتماع بالقاهرة لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية