أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن حديث الشيخ محمد عبده، والشيخ محمد مصطفى المراغي يمكن أن نقول أنه أسس لمرحلة ستأتي، وهي مرحلة الانفتاح التشريعي والقضائي على الفقه الإسلامي بكماله، وهذا ما نعيشه في أوسع نطاقه في الوقت الحالي، لافتا إلى أن المفتي إذا كان مالكي لا يلزم أن يتبع المذهب المالكي بما يفتي به الناس، وإنما يبحث عن حل لمشكلات الناس، في داخل المذهب المالكي، أو الشافعي أو غيره.

 

مفتي الجمهورية يستقبل المرشح لمنصب سفير مصر في باكستان مفتي الجمهورية يستقبل مندوب السعودية الدائم بجامعة الدول العربية الإفتاء لا تقتصر على مذهب معين 

وأضاف "علام"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج "نظرة" المذاع من خلال قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن الفتاوى التي صدرت في الـ 10 سنوات الأخيرة من دار الإفتاء، ستجد فكرة جامعة، وهي نختار لهذه المسألة ما انتهى إليه المذهب الشافعي أو المالكي، وربما يكون حظ المذهب المالكي أقل بكثير مما تم اختياره في المذاهب الأخرى خلال الـ 10 سنوات الأخيرة. 

وتابع مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء ليست حكرا على المذهب المالكي، وأن مالكية المفتي لا تسبق الدار، ولا تؤثر على حركة الفتوى إلا بقدر ما تُحل به المشكلات، لافتا إلى أن فتاوى دار الإفتاء لا تخضع لمذهب بعينه.

وأردف، أنه إذا رأى أحد كتاب ابن رشد "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لا أحد يلمس في هذا الكتاب فكرة الحصر والانحصار في نطاق المذهبية المالكية، وإنما تجد ترجيحات واختيارات له لمذاهب أخرى، إذ أنه تحرر في نطاقه البحثي ونطاقه العلمي وإعطاء الحلول، تحرر من المذهبية المالكية بقدر ما، وربما هذا كان واضح أيضا عند الشيخ "بن العربي" الإمام المالكي الكبير صاحب تفسير "الجامع بأحكام القرآن"، وهو ما زاد عليه القرطبي فيما بعد. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية شوقى علام حمدي رزق قناة صدى البلد مفتی الجمهوریة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء وزيرة التنمية المحلية ومفتي الجمهورية بالعاصمة الإدارية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية اليوم الأربعاء، فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة .

وخلال اللقاء حرص مفتى الجمهورية على تقديم التهنئة للدكتورة منال عوض على ثقة القيادة السياسية في توليها المسئولية كوزيرة للتنمية المحلية في الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ، داعياً المولى عز وجل أن يوفقها في خدمة الوطن والمواطنين  .

ومن جانبها تقدمت الدكتورة منال عوض،  بخالص الشكر والتقدير لفضيلة مفتى الجمهورية على هذه اللفتة الطيبة ، مشيدة بالدور المهم الذى تقوم به دار الإفتاء في حفظ استقرار المجتمع وتوعية أبنائها على النهج الدينى الوسطى وتحقيق الريادة لمصر في مجال الإفتاء داخل مصر وخارجها .

كما أشارت وزيرة التنمية المحلية إلي تطلعها للتعاون مع دار الإفتاء المصرية في زيادة الوعي لدي المواطنين بالمحافظات بالملفات والمبادرات والمشروعات المهمة التي تنفذها الدولة تحت قيادة فخامة رئيس الجمهورية والتي تهدف إلى الارتقاء بحياة المواطنين وتوفير حياة كريمة ولائقة لهم .

وأثنى مفتي الجمهورية على مجالات عمل وزارة التنمية المحلية مع عدد من مؤسسات العمل المدنى والجمعيات الأهلية لتنفيذ بعض البرامج المجتمعية لتوعية أبناء الشعب المصري بمجموعة من القيم الإنسانية والمجتمعية ورفع درجات الوعى بين المواطنين بالمحافظات وذلك في إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببناء الإنسان المصرى .

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يهنئ المستشار أحمد عبود على توليه رئاسة مجلس الدولة
  • تفاصيل لقاء وزيرة التنمية المحلية ومفتي الجمهورية بالعاصمة الإدارية
  • وزيرة التنمية المحلية تتطلع لزيادة الوعي لدى المواطنين بالتعاون مع دار الإفتاء
  • وزير الأوقاف يستقبل سفيرة الإمارات بالقاهرة ويستعرضان آفاق التعاون
  • دريان عرض للاوضاع مع سفير ايطاليا
  • حكم تقسيط الفاتورة مع شركات التمويل الاستهلاكي.. مفتي الجمهورية يوضح
  • وزير الشئون النيابية يستقبل مفتي الجمهورية.. ويقدم شرحا لمهام التواصل السياسي
  • تفاصيل لقاء وزير الشؤون النيابية مع مفتي الجمهورية
  • دريان استقبل القاضي الشيخ خلدون عريمط
  • مستشار مفتي الجمهورية يكشف أهم ملامح المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء