في تكريم خاص ولفتة إنسانية رائعة؛ قررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، منح تكريم خاص لزهرته الراحلة الكاتبة الصحفية والناقدة الفنية الشابة، رنا أبو العلا، عضو هيئة تحرير نشرة المهرجان في دورته لهذا العام، تقديرا لجهودها في نشرة المهرجان خلال السنوات الماضية، وسلمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، التكريم، لأسرة الناقدة الراحلة.

رنا رحلت عن عالمنا يوم الثلاثاء

وكانت الناقدة المسرحية الشابة، رنا أبو العلا، رحلت عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء الماضي، إثر تعرضها لحادث سير منذ عدة أيام، نقلت على إثره للمستشفى، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة هناك، وتفارق الحياة عن عمر ناهز 29 عاما.

الناقدة الشابة الراحلة رنا أبو العلا، كانت تمثل وجها مشرقا للحركة النقدية المسرحية، وهي من مواليد 8 أكتوبر 1994م.

رحلة رنا أبو العلا العلمية والمهنية

تخرجت رنا أبو العلا من قسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس، وحصلت على دبلوم النقد الفني من معهد العالي للنقد بأكاديمية الفنون عام 2020، وكانت طالبة بتمهيدي الماجستير من نفس المعهد.

وعملت رنا أبو العلا، في عدد من المجلات الفنية المتخصصة، ومنها جريدة «مسرحنا»، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعملت سكرتير تحرير مجلة «نقد*نقد» النقدية المسرحية المتخصصة، ونشر لها عشرات المقالات والمقاربات النقدية في الفنون البصرية، وشاركت بعشرات المقالات النقدية في نشرات المهرجانات المسرحية لعدة سنوات، منها: نشرة المهرجان القومي للمسرح المصري، ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسرح التجريبي فن أخبار الفن رنا أبو العلا رنا أبو العلا

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم خالد محروس عن مسيرته الفنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الجديدة، التي تقام فاعلياتها خلالى الفترة الحالية في عروس البحر الأبيض المتوسط، تكريم الفنان القدير خالد محروس وذلك تقديرا لتاريخه الفني الكبير.

خالد محروس حياته الفنية بدأت من بلده الإسكندرية من خلال العديد من الأعمال المسرحية في قصور الثقافة وصولا إلى المسرح الاحترافي لمسرح الدولة ومن بعدها العمل في أكبر وأشهر العروض المسرحية الخاصة.

وانتقلت رحلة خالد محروس الفنية بعد ذلك للعمل في التليفزيون من خلال الأعمال الدرامية الشهيرة التي شارك فيها والتي كان أخرها مسلسل حواديت الشانزليزية ومسلسل ضرب نار ومسلسل دايما عامر ومسلسل الضاحك الباكي، بينما قدم في السينما عدد من الأعمال الفنية المختلفة من بينها فيلم البار وفيلم مربع برمودا.

وعبر خالد محروس في تصريحات صحفية له اليوم الخميس عن سعادته بهذا التكريم، موجها الشكر إلى الله سبحانه وتعالى والامتنان لإدارة مهرجان الإسكندرية عن التكريم الذي يقدر رحلة كفاحه.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم ويحتفى بـ17 فنان ومبدع
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم 17 من مبدعي عروس البحر
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • هدى الإدريسي للفجر الفني: "إفتتاح مهرجان المونودراما جميل وبسيط.. وفي جهود كتير لتطوير المسرح"
  • تشكيل لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم خالد محروس عن مسيرته الفنية
  • تعرف لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور