أشاد الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، بالتعاون العلمي الكبير الواضح والملموس بين أساتذة الطب بجامعة الأزهر وزملائهم أساتذة الطب في الجامعات المصرية؛ جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر السنوي الخامس عشر لقسم طب الأطفال بكلية طب البنات جامعة الأزهر بالقاهرة الذي يقام بالتعاون مع الجمعية المصرية لطب الأطفال، بحضور فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة.

وثمن نائب رئيس الجامعة النشاط العلمي الكبير الذي تشهده كلية طب البنات جامعة الأزهر بالقاهرة برئاسة الدكتورة هناء عبد الحميد العبيسي، عميدة الكلية، مدللًا على ذلك بأن كلية طب البنات كانت أول كلية طب في جامعة الأزهر تحصل على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وكانت سباقة أيضا في مواصلة تميزها بحصولها على شهادة تجديد الاعتماد، ولم يقف الأمر عند هذا بل تخطي ذلك بحصول كلية طب البنات على شهادة الأيزو الدولية (2018: 21001) في الإدارة وجودة التعليم الشهر قبل الماضي.

كما ثمن أيضًا جهود مستشفى الزهراء الجامعي التابع لكلية طب البنات برئاسة الدكتور إيهاب الفخراني، المدير التنفيذي للمستشفى، في تقديم خدماتها للمرضي بالمجان من مختلف أنحاء الجمهورية.

وأعلن نائب رئيس الجامعة دعمه الكامل لجميع الأنشطة التي تنظمها الكلية ورحب بضيوف المؤتمر السنوي الخامس عشر لقسم طب الأطفال من مختلف الجامعات المصرية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة ومستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي.

وفي ختام كلمته دعا للمؤتمر بالنجاح والتميز، وأن يخرج بتوصيات مفيدة تسهم في دعم البحث العلمي في مجال طب الأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر الأزهر فكري جامعة الأزهر طب الأطفال

إقرأ أيضاً:

جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف

شاركت جامعة دمنهور، في الإحتفالية الت يأقامها مكتب اليونسكو، الإقليمي لمصر والسودان بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والمجلس الدولي للمتاحف " أيكوم "، بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف ،حول موضوع "المتاحف وعلاقتها بالتعليم والبحث العلمي والذكاء الاصطناعي".

البحث العلمي والذكاء الاصطناعي

وأقيمت الإحتفالية بهدف تعزيز الدور المحوري للمتاحف في توفير تجربة تعليمية شاملة وتطوير البحوث، وذلك من خلال حلقات نقاشية ضمت خبراء المتاحف وخبراء التعليم والتراث لتعزيز التبادل المعرفي والتعاون والوعي بأهداف التنمية المستدامة.

أوضحت نوريا سانز مديرة مكتب اليونسكو، أن هدف الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف هذا العام هو تسليط الضوء على أهمية المتاحف كمراكز تعليمية ومحفزات للبحث والابتكار من ناحية. ومن ناحية أخري تعزيز الحوار والتعاون بين المتاحف والمؤسسات التعليمية والمنظمات البحثية.

وأكد الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار في كلمته أن المتاحف ليست مجرد أماكن لعرض التماثيل، بل هي قبلة تعليمية تهدف إلى إرساء مبادئ الثقافة والوعي. 

كما شارك في الاحتفالية من وزارة السياحة والاثار كلٍ من الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والدكتور أسامة عبد الوارث رئيس الأيكوم بمصر والدكتور حسين عبد البصير مدير متحف مكتبة الاسكندرية، بالإضافة إلى مشاركة رؤساء المنظمات التعليمية الكبري ،الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية.

وضمت حلقة النقاش الرئيسية أيضاً اثنين من خبراء التعليم هما الدكتور ياسر الشايب  بكلية الهندسة بالجامعة الأمريكية ،والذي تحدث عن أهمية استخدام التكنولوجيا لخدمة قطاع الاثار والتراث.

وأشار إلى الاعتبارات الأساسية لتنظيم إستخدام الذكاء الإصطناعي في المتاحف للحفاظ علي التراث الثقافي. 

أما الخبير الثاني فكانت الدكتورة عبير قاسم أستاذ الآثار بجامعة دمنهور لخبرتها في مشروعات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالآثار والتراث، حيث أوضحت في بداية كلمتها أن جامعة دمنهور حاصلة علي ثلاثة مشروعات دولية في مجال تطبيق العلوم الافتراضية علي الأثار ،ومشروع علم المتاحف والتدريب علي التراث.

وأشارت الدكتورة عبير، قاسم إلي أن تطوير المقررات واستخدام الذكاء الاصطناعي بها يعتمد في المقام الأول علي حرص كل أستاذ جامعي علي مواكبة التطور العلمي وتطوير مهاراته الشخصية. وأجابت علي أن الإستفادة من تقنيات الذكاء الإصطناعي أصبح ضرورة مُلحة، لتحسين إمكانية الإتاحة لكل الفئات الزائرة للمتاحف كذوي الهمم ،وقطاع الشباب والنشء وغيره وتعزيز تجربتهم بالمتاحف. 

كما أكدت علي تعاظم دور الذكاء الإصطناعي علي مستوي العالم في رقمنة مجموعات العرض بالمتاحف، بالإضافة إلي مساهمته في الحفاظ علي السجلات التاريخية والهوية الثقافية والتراثية للحضارات.

حضر الإحتفالية قناصل بعض الدول الأجنبية، وعدد كبير من القائمين علي المتاحف وأمنائها، والعاملين بمجال السياحة والآثار والتراث والآثار الغارقة والمهتمين بالبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم
  • جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف
  • حصاد جامعة حلوان لشهر يونيو
  • «خريجي الأزهر» بالغربية تبحث خطة العمل الدعوي ومواجهة الظواهر السلبية بالمجتمع
  • بالصور.. طلاب "طب الأقصر" يختتتمون امتحاناتهم ويبدأون تدريباتهم العملية
  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشيد بعودة الاهتمام باللغة العربية بعد طمسها عدة أعوام
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر
  • جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي