بوابة الوفد:
2024-10-05@07:23:16 GMT

حبيبة «صاحبة الكد والسعاية» 

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

ذهبت امرأة غاضبة ثائرة إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب تدعى حبيبة بنت زريق، كانت تعمل نساجة تخيط الملابس وتطرزها، وكان زوجها عامر بن الحارث تاجراً، تشكو فى نزاع حول حقها بعد وفاة زوجها الذى ترك أراضى وأموالا وعقارات، وحصل أهله  على ما ترك من أموال وعقار، اختصمتهم حبيبة ونازعتهم لكون هذه الأموال بفضل «كدها وسعايتها» مع زوجها، فذهبت برفقة المتنازعين إلى الفاروق «عمر بن الخطاب» ليحكم بينهم بالعدل، فقضى بينهم بالشركة نصفين، فحكم لحبيبة بالنصف من جميع المال جزاء كدها وسعايتها مع زوجها فترة الزواج، ثم بالربع من نصيب الزوج، باعتبارها وارثة لأنه لم يترك ولدًا.

ومنذ ذلك الحين للمرأة حق فى الكد والسعاية كما قال مركز الأزهر للفتوى، فتوى تُراثية، يرجع أصلها الفقهى إلى أدلَّة الشَّريعة الإسلامية الواردة فى حِفظ الحُقوق، والمُقرِّرَة لاستقلالية ذمّة المرأة الماليّة، والتى منها قول الحقِّ سُبحانه: {لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا, وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ} إضافةً إلى قضاء الخليفة الرّاشد عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- بحق زوجةٍ فى مالِ زوجها الذى نمَّياه معًا قبل تقسيم تركته، وعرف الفقهاء مصطلح «الكد والسعاية» بأنه حق الزوجة فى جزء من مال زوجها سواء فى حالة الطلاق أو الوفاة   مقابل ما بذلته من جهد مادى أو معنوى شاركت به الزوج خلال فترة الزواج.

والحقيقة أن الغالبية العظمى من رجال ونساء مصر لم يعرفوا شيئاً عن  هذه الفتوى من قبل إلى أن دعا فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر «أحمد الطيب» العام الماضى وطالب بإحيائها ومناقشتها؛ لحفظ حقوق المرأة العاملة التى بذلت جهدًا فى تنمية ثروة زوجها. 

  خاصة فى ظل المستجدات العصرية التى أوجبت نزول المرأة لسوق العمل ومشاركة زوجها أعباء الحياة.

وتعتبر المغرب فى مقدمة الدول العربية المطبقة لحق الكد والسعاية طبقا لنص المادة من 49 من قوانين الأحوال الشخصية فى المغرب التى تسمح للزوجين بتوقيع اتفاقية تنظم ما سيجمعانه من أموال خلال فترة الزواج وتقسيمه بعد الانفصال أو بعد وفاة أحدهما.

كذلك أقرت تونس هذا الحق فى القانون الصادر عام 1998 نظاماً للاشتراك فى الملكية بين الزوجين لتكريس التعاون بين الزوجين فى تصريف شئون العائلة، ويمنح القانون التونسى الزوجين الحرية فى اختيار النظام المالى الذى يرغبان به.

الآن فتوى «الكد والسعاية» من ضمن أهم القضايا المطروحة لإدراجها بقانون الأحوال الشخصية الجديد، وتناقشها لجنة الأسرة والتماسك المجتمعى إحدى اللجان المنبثقة من المحور المجتمعى بالحوار الوطنى.

إحياء فتوى الكد والسعاية مطلب دعا إليه شيخ الأزهر وأكد المجلس القومى للمرأة  على أهمية وجود قانون يرسخ هذه الفتوى. وبما إن «الكد والسعاية» تناقش الآن داخل أروقة الحوار الوطنى وتواجه خلافًا  واختلافا بين رجال الدين والشريعة والقانون.. أتمنى أن نجد لها طريقاً صحيحاً يرضى جميع الأطراف ويحافظ على حقوق المرأة ويحقق العدالة لكافة أطراف الأسرة ولا تنحاز لأحدهما على حساب الآخر. 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حبيبة الهدهد الکد والسعایة

إقرأ أيضاً:

إيمان العاصي تكشف أسرار حياتها الشخصية والفنية في ضيافة "صاحبة السعادة"

 

تحل الفنانة إيمان العاصي وابنتها ريتاج ضيوفًا على برنامج "صاحبة السعادة" مع الإعلامية إسعاد يونس، وذلك عبر شاشة قناة "دي إم سي" يوم الإثنين المقبل الموافق 6 أكتوبر، في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً. 

من المتوقع أن تتناول الحلقة الكثير من التفاصيل المثيرة حول حياتها الشخصية والفنية، إضافة إلى مشاركتها في مسلسلها الجديد "برغم القانون".

إيمان العاصي وأسرار حياتها الشخصية

 من المنتظر أن تكشف إيمان العاصي في حديثها مع إسعاد يونس عن العديد من المحطات المهمة في حياتها، لا سيما تلك المتعلقة بعلاقتها بابنتها ريتاج وتجربتها كأم. بالإضافة إلى ذلك، ستتطرق إلى حياتها الفنية وآخر أعمالها، مما يثير اهتمام جمهورها ومحبيها.

حديث عن التجارب العاطفية

 خلال لقاء سابق لها ببرنامج "بلا تصنيف" على قناة LBC، عبرت إيمان العاصي عن حنينها الشديد لوالدها المتوفى، قائلة: "نفسي أشوف أبويا، هو مات من سنتين ولسه مش متعودة".

 كما تحدثت بعمق عن مشاعرها تجاه فقدانه، مؤكدة أنها لم تستطع التعبير عن حبها له قبل وفاته.

موقفها من الزواج مجددًا

 وتحدثت إيمان أيضًا عن موقفها من الزواج مرة أخرى، حيث قالت: "أنا مش جاهزة أتجوز مرة تانية، وعندي شعور بالوحدة". 

وكشفت أنها في مرحلة ما شعرت بحاجة ابنتها لوجود رجل في حياتها، مما دفعها للارتباط بشخص كانت علاقته جيدة بابنتها، لكنها في النهاية رأت أنه ليس الشريك المناسب لها.

مسلسل "برغم القانون" وآخر أعمالها

 يعد مسلسل "برغم القانون" أحدث أعمال الفنانة إيمان العاصي، والذي يُعرض حاليًا على شاشات التلفزيون. 

تدور أحداثه حول شخصية "ليلى" التي تعمل محامية في مدينة بورسعيد، وتجد نفسها فجأة أمام لغز اختفاء زوجها بعد عشر سنوات من الزواج، تاركًا لها طفلين، مما يدفعها للبحث عن أسباب هروبه.

نجوم العمل وتوقعات النجاح

 

 المسلسل من تأليف نجلاء الحديني وإخراج شادي عبد السلام، ويشارك في بطولته نخبة من الفنانين، من بينهم: محمد القس، هاني عادل، محمد محمود عبد العزيز، وليد فواز، إيهاب فهمي، ورحاب الجمل. من المتوقع أن تحظى الحلقة المقبلة من المسلسل باهتمام كبير وأن تتصدر مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • هل يلزم حضور الزوجين أمام مكتب التسوية قبل إجراءات الطلاق؟
  • صوتهن قوة وأدوارهن فخر
  • أخرهم برغم القانون.. أعمال ناقشت قضايا المرأة بـ«دراما المتحدة» (صورة)
  • بعد مشاركتها في مسابقة ملكة جمال الكون.. تعرف على تشوي سون صاحبة الـ81 عاما
  • امرأة شجاعة تتصدى للصوص حاولوا سرقة منزلها في وضح النهار .. فيديو
  • حبس البلوجر سوزي الأردنية صاحبة تريند الشارع اللي وراه وتغريمها 300 ألف جنيه
  • على طريقة حبيبة الشماع.. أجنبيه تقفز من ميكروباص قبل التحرش بها
  • إيمان العاصي تكشف أسرار حياتها الشخصية والفنية في ضيافة "صاحبة السعادة"
  • إيمان العاصي وابنتها في ضيافة «صاحبة السعادة» بهذا الموعد
  • على غرار حبيبة الشماع.. أجنبية تقفز من ميكروباص بعد محاولة السائق التحرش بها في الشروق