بوابة الوفد:
2024-07-06@17:08:20 GMT

الجابون عدوى الانقلابات

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

موجة من الانقلابات تجتاح إفريقيا بعد انقلاب مالى فى 2020، وأعقبه غينيا فى 2021، ثم بوركينافاسو فى 2022، وفى يوليو 2023 انقلاب النيجر، وأغسطس انقلاب الجابون لم يكن هذا الانقلاب الاول من نوعه الذى يحدث فى الجمهورية الجابونية بل كانت هناك محاولة لم تحالفها الحظ عام 2019، ولكن هذه المرة حدث الانقلاب تماشيا مع الوضع القائم فى إفريقيا، حيث أعلنت مجموعة من ضباط الجيش استيلائهم على السلطة فى البلاد عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية التى فاز بها الرئيس على بونجو بولاية جديدة، تلك الانتخابات التى اتهمتها المعارضة بالتزوير خاصة مع غياب المراقبين الدوليين وفرض حظر التجوال وقطع الانترنت، وقد أعلن المجلس العسكرى تعيين الجنرال أوليجى زعيما للمرحلة الانتقالية.

 

سلالة بونجو والتوريث 

كثيرا ما اتهمت المعارضة سلالة بونجو بالتوريث والاستيلاء على السلطة واحتكارها لصالح عائلتهم، حيث أنهم قد حكموا الجابون لمدة نصف قرن منذ أن كانت مستعمرة فرنسية وحتى بعد الاستقلال، ويحكم الرئيس الحالى على بونجو منذ 14 عاما وقد قام بتعديل دستورى يسمح له بحكم البلاد بولايات جديدة، وعلى الرغم من عدم وجود قيود دستورية على عدد مرات الترشح إلا أنه تم رفض نتيجة الانتخابات التى تجعله يحكم لمدة خمس سنوات قادمة، مع اتهامات كثيرة بالتورط فى قضايا فساد ورشوة مع شركات أجنبية واتهامات بالخيانة العظمى لابن على بونجو، مما اسفر عن التحفظ على ابنه ووضعه هو تحت الاقامة الجبرية. 

الجابون ــ خصوصية الأرض والشعب 

الجمهورية الجابونية دولة تقع فى وسط إفريقيا، وتعد من أغنى الدول الإفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلى، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عائدات النفط وقلة عدد السكان، ومع ذلك فإن ثلث السكان يعيشون فى فقر، وقد حققت الجابون نموا اقتصاديا فى العقد الماضى من خلال انتاج الماغنسيوم والنفط، فهى رابع أكبر منتج للنفط فى إفريقيا جنوب الصحراء، وعضو فاعل فى منظمة أوبك ولديها وفرة فى اليورانيوم والاخشاب، إلا أن حالة التدهور الاجتماعى التى يعيشها شعب الجابون جعلته متعطشا للتغيير، ولقد شاهدنا مظاهرات تأييد للانقلاب وقد بث التلفزيون الجابونى الرسمى احتفالات شعبية بالشوارع مؤيدة للانقلاب، متهمين بونجو بالتسبب فى تدهور متواصل للبلاد والاستيلاء على ثروات البلاد وتمديد هيمنة عائلية. 

لماذا تتكرر الانقلابات فى إفريقيا 

تعتبر الجابون الحالة 207 لسلسة الانقلابات فى إفريقيا، الناجحة منهم والفاشلة، منذ بدء استقلال الدول الإفريقية عن الاستعمار الاوروبى، ورغم ثراء القارة ومواردها الغنية إلا أن اكثر من 55% من سكانها يعيشون تحت خط الفقر، فالواقع الإفريقى واقع مأزوم على المستوى السياسى والاقتصادى يرى فيه المواطن الإفريقى نزوح موارده وثرواته لصالح المواطن الاوروبى، هذا إلى جانب التميز الديموجرافى للقارة الذى يلعب فيه الشباب الدور الأكبر وهو الفئة الطامحة للتغيير والتحول للحكم الرشيد، والوضع الجابونى لا ينفصل عن الوضع الإفريقى العام الذى يعانى فيه الشعب من الفقر وعدم الاستفادة من الثروات وانعدام البنية التحتية وعدم وجود أى تنمية ملموسة واستفادة دول اجنبية ونخب حاكمة من ثروات البلاد مما زاد حدة التوتر الداخلى فى الجابون. 

والمشهد يزداد تعقيدا مع تسارع الاحداث الداخلية وربما تحدث مزيد من التظاهرات ومزيد من الحشد من قبل العسكريين لتوطيد أركان العملية الانقلابية مع وجود عدد كبير من المحفزات منها انقلاب النيجر الذى سبق انقلاب الجابون بـ35 يوما فقط، وتشابه كافة الدول التى حدث بها الانقلاب مؤخرا حيث أنها ناطقة بالفرنسية، وتعانى من استمرار ولاء النخبة الحاكمة للمستعمر الفرنسى، إلى جانب تشابه الظروف الاقتصادية والمعيشية وتدهور الاوضاع الامنية وانقسام المجتمع إلى قلة تتميز بالثراء الفاحش واغلبية تعيش فى فقر مدقع.

عضو مجلس النواب

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عضو مجلس النواب انقلاب مالي انقلاب النيجر فى إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الوزير والمثقفون

لا تزال هناك ملفات ساخنة ومهمات أمام مكتب وزير الثقافة الجديد؛ أولا: إعادة تشكيل لجان أدباء الأقاليم وإذا راجعنا تقارير وشكاوى مؤتمرات وندوات أدباء الأقاليم منذ ربع قرن على الأقل؛ سنرى تشكيلات كثيرة من السلبيات التى لم يتم دراستها ولا حلها.

من بينها تشتت الاختصاصات الفنية والأدبية التى تحدد مكانا عن الآخر؛ لأن احتياج أدباء صعيد مصر يختلف عن أدباء حلايب وشلاتين وعن حاجة أدباء الشمال. وهكذا.. مؤتمرات أدباء الأقاليم من أهم الملفات التى لا يمكن تأجيلها أو ضمها إلى مسئول آخر؛ قبل أن تحسم فيها اساسيات هذه المؤتمرات وجذور أزماتها.

من الملفات العاجلة مناقشتها أزمته النشر. تلك التى ندور ونلف حولها دون أن يتم حسمها أو دراستها بتان وهى ايضا تتطلب المزيد من البحث حول النشر العام فى القاهرة والنشر فى الأقاليم. أيضًا هناك ازمة التوزيع؛ فتوزيع الكتب على القرى والبلدان لم يزل قاصرًا وإمكانياته ليست حديثة ولا تتسع لمزيد من النشاط والاستفادة من الإمكانيات العالمية.

مسرح الدولة فى حاجة ماسة إلى خريطة ثورية للإصلاح والتغيير وحذف الكثير من الأزمات والملاحقات التى عرقلت نمو المسرح الحقيقى الذى عرفناه رائدا يعلم ويغير من فكر الأجيال؛ على مدى تاريخنا القديم والمعاصر. نحتاج إلى تطوير المسرح الكلاسيكى ومسرح الطليعة ومسرح العرائس وصولا إلى تطوير مسرح التجريب والإبقاء على مهرجان المسرح التجريبى الذى أسسه فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق.

كم من الهجوم انتشر عقب بداية مهرجان المسرح التجريبى؛ وأعرف أن كثيرا مما كتبه المخرج المسرحى الكبير جلال الشرقاوى حول هجومه على هذا النوع الجديد الوارد علينا نحن المصريين والعرب عامة. كان يحوى ويتضمن برنامجا لإصلاحه، ما جعل فاروق حسنى يشكل لجنة خاصة لدراسة سلبيات المهرجان بعد خمس دورات من بدايته. وتوصلت اللجنة إلى جوانب التطوير وعلينا اليوم مناقشة أفكار ومشاريع جديدة عن التجريب بعد أكثر من ثلاثين عاما من تأسيس المهرجان ليكون عالميًا منافسا لأكبر مهرجانات العالم.

المسرح المتحول الذى أشرف عليه بإخلاص شديد المخرج الكبير عبدالغفار عودة يحتاج إلى إحياء بعد موات سنوات.

المخرج الجاد أحمد إسماعيل أحد أعمدة مسرح الجرن الذى كان يدخل المدن الصغيرة والقرى وتحمل أعباء إضافة عشرات التبعات والمسئوليات حتى حوله إلى كيان مسئول.

أتخيل أن كل هذا الجهد المبذول لسنوات طويلة؛ من الظلم أن يموت كما ماتت آلاف الأحلام والطموحات التى سعت واجتهدت دون جدوى وسط ضجيج بعض الموظفين وأسلوب الفهلوة والقفز على الموائد. ووسط كروت الوساطة والسعى غير الأمين لشغل أماكن ليست من حقهم!

أزمات أخرى كثيرة وأوراق عمل فى حاجة إلى علاج أو تطهير أو تطوير. القضية ليست شخصية أو مجرد قضايا مؤجلة؛ ولكنها قضية وطن نريد أن نشارك فى بنائه مع القيادة السياسية التى تسعى إلى الجمهورية الجديدة. التى نترقبها جميعا.

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • ديوان المظالم
  • دفتر أحوال وطن «278»
  • إحباط محاولة انقلاب على السلطة في قيرغزستان
  • كشف حساب حكومى
  • فكر جديد
  • أزمة مباراة!!
  • خانه الجميع (1)
  • التفكير بالتمنى وسكرة ينى
  • مِحَن.. ترمى علينا بشرر!
  • الوزير والمثقفون