بوابة الوفد:
2024-07-03@17:55:43 GMT

من أعلام بلاغة شعر العامية

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

وكان أحمد رامى  كغيره من كتاب الأغنية المشاهير ككامل الشناوى وغيره ـ بارزا فى كتابة الأغنية العامية، إلى جانب بروزه فى كتابة الأغنية الفصيحة التى كانت سببا كبيرا فى شهرته الأدبية، والتى ترجع، فى جذورها، إلى أبيه الذى كان عاشقا للموسيقى والغناء، وصديقا لمغنّى العصر الشيخ أبو العلا محمد، فنشأ رامى فى منزل ملتقى لأصدقاء الموسيقى والغناء للوالد والابن من بعده، ومن هنا شق رامى طريقه فى الإبداع الغنائى الذى نال فيه شهرة فائقة.

ورأينا إبداعات: أحمد فؤاد نجم، وصلاح جاهين، والأبنودى، وحجاب، وعبدالفتاح الشرقاوى، وأحمد فؤاد حداد، وقد كتب صلاح عيسى عنه مقالا عنوانه  أحمد فؤاد نجم شاعر تكدير الأمن العام، مجلة فصول، العددان 85، و86، ربيع ـ صيف 2012/ 2013 ص 417ـ434، حيث كان التوتر فى النصف الأول من السبعينيات، وحيث كان الشيخ إمام يغنى كلمات الشاعر أحمد فؤاد حداد (المولود عام 1929)، والمودع فى ملجأ للأيتام بالزقازيق بعد فقد أبويه، وليعمل سنـّيدا مع زكريا أحمد بعض الوقت، وليمضى حقبة من عمره فى السجن عام 1962، ومن منتصف عام 1968 حتى منتصف 1971، وذلك بسبب جرأة النقد فى شعره منذ نكسة يونيو 1967، حيث اعتكف حزينا ليخرج بقصيدته البلاغ رقم واحد، لحنها صديقه الشيخ إمام عيسى.

   وتوالت بلاغاته الشعرية، ليذيع صيته الشعرى، فى شهرة فائقة، حتى شارك نجوم الغناء والطرب المصريين فألقى قصائده على مسرح الأولمبياد فى باريس عام 1985، وليقوم بجولة فى بعض البلاد العربية، وليقيم بالجزائر حينا.

  وقد نشر المجلس الأعلى للفنون الآداب ديوانه الأول من الحياة والسجن، ثم قام بنشر ديوانه الثانى، الذى لم ينجح، وكان عن الأهلى والزمالك، فالثالث عن كرة القدم، لنجد أنفسنا أمام شاعر غاص فى أعماق المجتمع، وقضايا الوطن، بجرأة وجسارة على نحو يفوق ما قام به الفن القصصى إزاء تصوير المجتمع وقضاياه، وذلك مع كوكبة لا تقل عنه قدرًا من شعراء العامية العظماء فى محافظات مصر، لا القاهرة فحسب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشاهير احمد فؤاد نجم أحمد فؤاد

إقرأ أيضاً:

من هو المرشح لخلافة نيفين الكيلاني في تولي وزارة الثقافة؟

 

 

 

استقر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على أسماء التشكيل الوزارى في حكومته القادمة، والتي من المقرر أن يتم حلف القسم غدا الأربعاء أمام الرئيس السيسي. 

 

 

وقد تداولت بعض المصادر أن الدكتور أحمد هنو هو خليفة الدكتورة نيفين الكيلاني في وزارة الثقافة، وفي هذا السياق نبرز لكم أهم المعلومات عن الدكتور أحمد فؤاد هنو. 

 

نبذة عن أحمد فؤاد هنو: 

 

 

اسمه بالكامل أحمد فؤاد هنو ولد عام 1968 حاصل على بكالوريوس من كلية الفنون الجميلة قسم حفر، وقام بعد ذلك بعمل دكتوراه في الفن قسم الرسوم المتحركة. 

 

 

شارك خلال مشواره في عدد من المعارض للفن والجرافيك الفني المعاصر، وعمل عميدًا لكلية الفنون الجميلة بجامعة الجلالة، بالإضافة إلى عضوية اللجان المنظمة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير لثلاث دورات، وذلك بجانب كونه شخصية بارزة في الموسوعات المحلية والعالمية المدرج فيها اسم الفنان. 

 

التشكيل الحكومي الجديد: 

 

 

ويذكر أن وكشفت مصادر حكومية، عن تولي الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصناعة والنقل، مؤكدًا الإبقاء على وزير السياحة كما هو.

 

ونوهت إلى أن المهندس شريف الشربيني، يتولى وزارة الإسكان والمرافق العامة، وهو شاب تولى رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وتوقعت المصادر، أن يتولى الدكتور شريف فاروق، وزارة التموين والتجارية الداخلية، ويتولى الدكتور محمود عصمت، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وتولى الدكتورة مايا مرسي، وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وأشارت إلى تولي حسن الخطيب، وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، وتولي الدكتور أسامة الأزهري، وزارة الأوقاف، كما يتولى الدكتور أحمد كوجاك، وزارة المالية.

 

ولفتت إلى تولي المستشار عدنان الفنجري، وزارة العدل، وكريم بدوي وزارة البترول والثروة المعدنية، كما يتولى الدكتور بدر عبد العاطي الخارجية، كما يتولى علاء فاروق، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

مقالات مشابهة

  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي
  • من هو المرشح لخلافة نيفين الكيلاني في تولي وزارة الثقافة؟
  • محمد فؤاد يروج لحفله بالساحل الشمالي.. فيديو
  • بفيلم تسجيلي عن حياته.. المركز الثقافي الروسي يحتفل بالذكرى 106 للشيخ إمام
  • بذكرى ميلاده.. أبرز المحطات في حياة الشيخ إمام
  • عمنا الغالي محمد الشيخ القرشي ( القرشي الصغير ) تظل ذكراك دائما عطرة ندية في قلوبنا
  • الزمالك يصطدم مع إتحاد الكرة بسبب مباراة الطلائع
  • في ذكري ميلاده.. من هو الشيخ إمام الذي فقد بصرة وعزف علي الجيتار
  • ميمي جمال تتعاقد على مسلسل "العتاولة" الجزء الثاني
  • أمانة بغداد تُعيد الحياة لمنزل عميد المنبر الحسيني