جدد رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف ولائه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معربا عن استعداده للموت من أجله، في وقت يسعى فيه القادة والمسؤولين إلى تبديد أي شكوك حول ولائهم لزعيم الكرملين بعد مقتل زعيم قوات "فاغنر" يفغيني بريغوجين إثر تحطم طائرته قرب موسكو، بحسب تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.



وذكرت الصحيفة أن قديروف كتب، بعد يوم من جنازة بريغوجين الخاصة في مدينة سان بطرسبرغ، على وسائل التواصل الاجتماعي أنه بصفته "جندي مشاة" لبوتين، فإنه ينتمي إلى روسيا ومصالحها.

وشدد الزعيم الشيشاني عبر المنشور المرفق بصورة شخصية له ولبوتين على أنه "مستعد لتنفيذ أي أمر يصدره فلاديمير بوتين، حتى لو كانت النتيجة موتي".

وأشار التقرير إلى أن كل من قديروف و بريغوجين قاما بأدوار مماثلة  في الأشهر الأولى من الحرب الروسية على أوكرانيا، حيث جنّدا جيوشا خاصة ونشراها في ساحة المعركة. كما انتقد كل منهما الطريقة التي تتعامل بها وزارة الدفاع الروسية وكبار جنرالات الجيش مع الحرب.

ويذكر أن زعيم "فاغنر" أكد حين أعن تمرده في شهر حزيران /يونيو الماضي على أنه يسعى لمحاسبة كبار القيادات العسكرية في موسكو وعلى رأسهم وزير الدفاع سيرغي شويغو الذي اتهمه بمحاولة تدمير مجموعته عبر أفعال ترقى إلى "خيانة الوطن".

لكن الزعيم الشيشاني المعروف بولائه لبوتين نأى بنفسه عن بريغوجين بعد التمرد، وأكد ولاءه المطلق للرئيس الروسي.

وقالت الصحيفة إن الدائرة المقربة من قديروف قد كوفئت منذ ذلك الحين، حيث استحوذ بعض حلفائه على التوزيعات الأخيرة للأصول الأجنبية من قبل الكرملين، بما في ذلك شركة دانون الفرنسية لصناعة الزبادي.

كما وقعت وزارة الدفاع الروسية حينها عقدا مع مجموعة القوات الخاصة الشيشانية المعروفة باسم "قوات أحمد"، والتي توجهت على الفور إلى خطوط النار في مدينة روستوف على الحدود مع أوكرانيا حيث تمركزت قوات "فاغنر".

ومنذ تمرد "طباخ بوتين"، كثف الكرملين حملته القمعية ضد جميع معارضيه المتشددين، وفقا لـ "فاينانشال تايمز".

وقد اعتقلت أجهزة الأمن الجنرال سيرجي سوروفيكين، المعروف بقربه من بريغوجين، بعد التمرد مباشرة، وتم عزله منذ ذلك الحين من أعلى منصب له في الجيش النظامي.

جيركين هو ضابط سابق في جهاز الأمن الفيدرالي، وهو أيضا مؤيد للحرب من حيث المبدأ ولكنه منتقد للطريقة التي تم بها التعامل مع الحرب في الممارسة العملية، اتهم بالتطرف وسجن في منتصف شهر تموز /يوليو الماضي.

وأكملت الصحيفة: منذ ذلك الحين، خفف العديد من القوميين المتطرفين الصريحين من انتقاداتهم لعدم نجاح روسيا في أوكرانيا، بعد حادثة مقتل بريغوجين التي أرسلت إشارة واضحة أخرى حول الحاجة إلى إظهار الولاء للكرملين والالتزام بالخط الرسمي.



وفي شهر آب /أغسطس الماضي، أعلنت السلطات الروسية عن تحطم طائرة أعمال تابعة لمجموعة فاغنر من طراز "إمبراير" بالقرب من تفير شمالي العاصمة موسكو. وأضافت أن الحادثة أودت بحياة جميع من كانوا على متن الطائرة المنكوبة.  

وأعلنت ورسيا أنها تجري تحقيقاتها الخاصة في حادث تحطم الطائرة الخاصة الذي أودى بحياة بريغوجين، نافية أي تورط للكرملين بعد توجيه أصابع الاتهام له من قبل معارضين روس.

والأربعاء، لم يستبعد  الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن يكون تحطم طائرة بريغوجين "حادثا متعمدا"، مضيفا: يتعين علينا انتظار نتائج التحقيق.

وشدد على "رفض روسيا السماح لأي دولة أخرى بالمساعدة في إجراء التحقيق" الذي اعتبره "روسيّا داخليا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الشيشان رمضان قديروف بوتين روسيا روسيا بوتين الشيشان رمضان قديروف زعيم فاغنر صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تفجيرات البيجر تحطم ميزة تمتع بها حزب الله لفترة طويلة

قالت شبكة "سي أن أن" إن تفجيرات أجهزة اتصالات حزب الله أدت إلى "تحطيم ميزة استراتيجية" تمتعت بها الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران منذ فترة طويلة.

وقالت الشبكة إن الأسر في لبنان قد تعيش لسنوات بجوار عضو في حزب الله دون أن تعرف أبدا أنه ينتمي للتنظيم.

ولكن بعد ظهر الثلاثاء، تغير كل شيء عندما انفجرت أجهزة الاتصال "البيجر" التي ينتشر استخدامها بين عناصر حزب الله. ونجحت العملية في "تحطيم واحدة من أكثر الميزات الاستراتيجية لحزب الله وهي السرية".

وقتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب ما يقرب من 3 آلاف، عندما انفجرت بشكل متزامن.

وأظهرت مقاطع فيديو جرحى ممددين في الشارع وعلى الأرض في أحد المستشفيات. ونُصبت خيام لاستقبال المتبرعين بالدم في الضاحية الجنوبية لبيروت. 

"يمشي ثم ينفجر".. مشاهد "رعب وفوضى" في لبنان بعد هجمات البيجر وصف شهود عيان تفاصيل ما رأوه في شوارع مختلفة في لبنان، جراء تفجيرات طالت أجهزة الاتصال "البيجر"، حيث كانت "الدماء على الطرق" والناس على الأرض في الشوارع، ووصفت سيدة الوضع أنه كان مثل "يوم القيامة" بفعل الفوضى والرعب.

وتقول "سي أن ان" إن "تكتيكات حرب العصابات" التي طورها حزب الله أثناء احتلال إسرائيل لجنوب لبنان لمدة 18 عاما جعلت من حزب الله عدوا بعيد المنال.

وتستمر ممارسة الاختباء إلى حد كبير حتى يومنا هذا، رغم دخول أعضاء من الجماعة الحياة العامة والبرلمان.

لكن لطالما كان وجود مسلحي حزب الله ينطوي على السرية، على عكس جنود الجيش اللبناني الذين يرتدون الزي المموه، ويقودون عربات همفي، ويحرسون نقاط التفتيش وهم يحملون بنادق هجومية.

وتشير أمل سعد، الخبيرة في الحركات الإسلامية، إلى أنه خلال حرب لبنان عام 2006، وفر حزب الله حماية لخطوط اتصالاته بالاعتماد على شبكة الاتصالات البدائية التي تعتمد على أجهزة النداء وخط داخلي من الألياف الضوئية.

ولكن في ضربة واحدة، "نجحت إسرائيل في إنهاء هذه الميزة"، إذ تم تحويل الآلاف من أجهزة الاتصالات هذه إلى أسلحة فتاكة.

يشار إلى أن إسرائيل لم تعلن رسميا مسؤوليتها عن العملية.

ومن غير الواضح ما إذا كان مسلحي حزب الله كانوا يحملون هذه الأسلحة أثناء التفجيرات. وقد يكون بعض هذه الأجهزة وصل إلى أيدي أشخاص عاديين غير تابعين للتنظيم.

وقال مايكل يونغ، من مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت: "بالنسبة لأعضاء الحزب، فإن حقيقة اختراق إسرائيل لحزب الله بسهولة على مدى أشهر لابد أن يكون له تأثير مدمر على الروح المعنوية".

وفي حين تعهد حزب الله بالرد "فإن هناك أمرا واحدا مؤكدا، وهو أنه سيحاول على الأرجح إخفاء مدى الضرر لتجنب مشاركة المزيد من الأسرار مع عدوه".

مقالات مشابهة

  • تفجيرات البيجر تحطم ميزة تمتع بها حزب الله لفترة طويلة
  • القناة 14 الإسرائيلية: احتمالات بإعلان إسرائيل قريبا جبهة الشمال جبهة الحرب الرئيسية
  • اليابان تحطم رقماً قياسياً جديداً بأكبر عدد من المعمرين
  • الكرملين يعلق على حظر "ميتا" لوسائل الإعلام الروسية
  • الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة
  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟
  • هآرتس: ابتزاز طالبي اللجوء للقتال بغزة يُمهد لتشكيل فاغنر إسرائيلية
  • ساعات أخيرة قبل غلق تنسيق الدبلومات الفنية الصناعية 2024.. سارع بالتسجيل
  • السنوار لزعيم الحوثيين..مستعدون "لمعركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو"
  • الجزيرة تحصل على تفاصيل رسالة وجهها السنوار لزعيم الحوثيين