أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، مقتل أحد مواطنيها بنيران خفر السواحل الجزائري واحتجاز آخر، بعد دخولهما المياه الإقليمية للبلد العربي.

وكانت تقارير قد تحدثت في اليومين الماضيين، عن مقتل سياح فرنسيين بنيران جزائرية على الحدود البحرية مع المغرب، بعدما تاهوا في المياه الحدودية بين البلدين.

وقالت الخارجية الفرنسية، الجمعة: "أخطرنا النيابة العامة، ونحن على تواصل مع السلطات المغربية والجزائرية بشأن وفاة أحد مواطنينا واعتقال آخر في الجزائر".

وأضافت أن "مركز الأزمات والدعم التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، وسفارتانا في المغرب والجزائر، على اتصال وثيق مع عائلات مواطنينا الذين نقدم لهم كل دعمنا وأعربنا عن تعازينا لهم".

وتابعت الخارجية الفرنسية أن "القضية ستكون الآن لدى القضاء الذي من واجبه تسليط الضوء الكامل على ملابسات هذه المأساة"، بما أنه "تم إبلاغ النيابة العامة".

والثلاثاء، قُتل مُصطافان أثناء ممارستهما التزلج المائي قبالة منطقة السعيدية شرق المغرب، برصاص خفر السواحل الجزائري بعد دخولهم المياه الإقليمية للبلد الأخير.

اقرأ أيضاً

باستثناءات الحياة الجنسية والسلامة.. فرنسا تفتح ملفات القاصرين بحرب الجزائر

وعثر أحد الصيادين على جثة الأول، بلال القيسي (29 عاما)، وهو مواطن فرنسي مغربي، عائمةً على الجانب المغربي من الحدود البحرية.

أما جثمان الثاني، عبد العالي مشاور (40 عاما)، من الجنسية المغربية، فموجود بالجزائر، بحسب معلومات أوردتها الصحافة المغربية.

فيما اعتُقل سائح ثالث من الجنسية الفرنسية المغربية، ولا يزال محتجزا في الجزائر التي تتهمه بدخول أراضيها بطريقة غير شرعية وحوّلته إلى التحقيق.

وقال شقيق بلال القيسي، أحد الشهود على المأساة، في مقابلة مع وكالة "Le360" المغربية، إن خفر السواحل الجزائري "كانوا يعلمون جيدا أنهم يتعاملون مع المصطافين المفقودين ورغم ذلك أطلقوا النار".

فيما لم يرد تعليق رسمي فوري من الجزائر أو المغرب بخصوص الحادثة.

وتأتي هذه المأساة في وقت ظلت فيه الحدود بين البلدين مغلقة منذ عام 1994، ولا تزال التوترات بين الرباط والجزائر بارزة في العلاقات الثنائية.

وفي خطاب العرش الأخير الذي ألقاه في 29 يوليو/تموز الماضي، أعرب ملك المغرب محمد السادس عن رغبته في "عودة العلاقات إلى طبيعتها" مع الجزائر، التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية منذ أغسطس/آب 2021، بقرار أحادي.

اقرأ أيضاً

برصاص الشرطة.. غضب في فرنسا بعد مقتل مراهق من أصول جزائرية

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فرنسا جزائر خفر السواحل الخارجية الفرنسية خفر السواحل الجزائری

إقرأ أيضاً:

السويد تعترض على حكم الإعدام بحق ثلاثة من مواطنيها في العراق

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 1:13 م بغداد/ شبكة اخبار العراق- أعلنت وزارة الخارجية السويدية، السبت، أنها ستستدعي القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم للاحتجاج على أحكام الإعدام التي صدرت بحق سويديين في العراق.وفي الشهر الماضي، احتجت ستوكهولم على حكم الإعدام الصادر بحق سويدي، وفي يوم الخميس الماضي، تم تأكيد حالتين أخريين، ليصل العدد الإجمالي إلى ثلاثة سويديين على الأقل حكم عليهم بالإعدام في العراق في الأسابيع الأخيرة. وقالت وزارة الخارجية إن “جميعها مرتبطة بحادث إطلاق نار مميت في وقت سابق من هذا العام”.ولفتت الوزارة الى أنها “تلقت أيضاً معلومات تفيد بأن مواطناً سويدياً رابعاً تلقى حكماً بالإعدام قد يكون له علاقة بالمخدرات”. ومع ذلك، “هناك بعض الشكوك بشأن هوية الشخص، ولهذا السبب لا تستطيع وزارة الخارجية تأكيد الحكم في الوقت الحالي”، حسب الوزارة.وأضافت: “نعمل على ضمان عدم تنفيذ الأحكام”، منوهة الى أن “السويد تدين أي استخدام لعقوبة الإعدام، موضحة: “نحن نعارض ذلك دائماً وفي كل مكان وتحت أي ظرف من الظروف“.كما قالت الوزارة إنها على اتصال بالسويديين وأسرهم، لكنها امتنعت عن تقديم مزيد من التفاصيل، مستشهدة بقواعد الخصوصية.وقالت وسائل إعلام سويدية إن السويديين الثلاثة متهمون بالتورط في قتل مجرم في العراق. ويُعتقد أن جريمة القتل التي وقعت في وقت سابق من هذا العام مرتبطة بحرب العصابات بين مجموعتين سويديتين أسفرت عن العديد من عمليات القتل ومحاولات القتل، بعضها وقع خارج السويد.

مقالات مشابهة

  • السويد تعترض على حكم الإعدام بحق ثلاثة من مواطنيها في العراق
  • تونسيون مزدوجو الجنسية: سنعود لتونس إن حكم اليمين المتطرف فرنسا
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • لوموند الفرنسية تهاجم أحزاب اليمين المتقدمة في الانتخابات
  • “غوغل” يحتفل بذكرى إستقلال الجزائر
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الجزائر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال
  • جيش العدو يعلن مقتل ضابط وجندي بنيران المقاومة في غزة
  • تحليل : المغرب لن يتأثر بصعود اليمين المتطرف إلى السلطة بفرنسا
  • مقتل 7 ضباط وجنود إسرائيليين في غزة منذ مطلع الشهر الحالي