بتجرد:
2024-10-03@12:06:08 GMT

احتجاجات في إيران بسبب اعتقال مغنيَّين شهيرين

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

احتجاجات في إيران بسبب اعتقال مغنيَّين شهيرين

متابعة بتجــرد: أثار اعتقال المغني مهدي يراحي ومغني الراب دورجي ضجّة عارمة في إيران وموجة إعتراضات تناولتها وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وذكرت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية أنّ السلطات اعتقلت يراحي بأمر من النيابة العامة بسبب “أغنية غير قانونية تتعارض مع الأخلاق والعرف بالمجتمع الإسلامي”.

وأشارت الوكالة إلى أن السلطة القضائية قد شكلت ملفاً قضائياً للمغني يراحي بسبب أغانيه.

من جانبه، قال محامي المغني، مصطفى نيلي، إنّه علم باعتقال موكله من وسائل الإعلام، مؤكداً صحة النبأ، مشيراً إلى أنّه لا يعلم بعد طبيعة الاتهامات التي يواجهها.

إلى ذلك، أبدى فنانون إيرانيون ردود فعل منتقدة على اعتقال يراحي، من بينهم الموسيقار والملحن كيهان كلهر، والمغني داريوش إقبالي.

وكان القضاء الإيراني قد أعلن، الأحد الماضي، اتخاذ إجراء قانوني بحق المغنّي مهدي يراحي، بسبب نشره أغنية تنتقد إلزامية الحجاب، بعد نحو عام من بدء احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني.

وقال موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية: “بعد بثّ أغنية غير قانونية تشكّك في عادات المجتمع الإسلامي وتقاليده من قبل مهدي يراحي، اتُّخذ إجراء قانوني بحقه”.

ويراحي مغنٍّ يقطن في مدينة الأهواز، مركز محافظة خوزستان جنوب غربيّ إيران، أدى حديثاً أغنية غير مرخصة بعنوان “غطاء الرأس”، معلناً أنه يهديها إلى النساء الإيرانيات اللواتي “يتألقن في الخط الأمامي لحركة امرأة وحياة وحرية”.

وتنتشر هذه الأغنية على أعتاب الذكرى الأولى للاحتجاجات التي شهدتها إيران على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني في المستشفى، بعد أيام من احتجازها من قبل شرطة الآداب بتهمة خرق قواعد الحجاب.

وبعيد انطلاق الاحتجاجات، انتشرت في إيران ظاهرة خلع الحجاب وبدأت تتسع مع مرور الوقت، قبل أن تتخذ السلطات خلال الأشهر الأخيرة تدابير للتصدي للظاهرة مع سنّ مشروع جديد في البرلمان، لكن هذه الخطوات لم تحدّ بعد من انتشارها.

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السلطات اعتقلت مغني الراب دورجي (Dorcci)، وهو اسم مستعار للمغني الذي يقال إن اسمه الحقيقي محمد.

ودورجي من الجيل الرابع لمغني الراب الإيرانيين، وانتشرت له أغانٍ أثارت الجدل بسبب محتواها. 

ويستخدم دورجي في أغانيه كلمات بذيئة، آخرها أغنية Damn Things، التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في إيران.

main 2023-09-01 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: فی إیران

إقرأ أيضاً:

أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء في احتجاجات ردا على قمع الطلبة (+فيديو)

تضامن أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، الأربعاء، مع الطلبة والأطباء المقيمين الذين تعرضوا مؤخرا لتدخلات أمنية ومتابعات قضائية، في العاصمة الرباط.

وعبر الأساتذة، عن رفضهم القاطع للعنف الذي تعرض له الطلبة والأطباء الداخليون والمقيمون، وطالبوا بإيجاد حل عاجل للأزمة التي تعصف بالقطاع، أثناء وقفة احتجاجية لهم بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء.

وتأسف محمد أريحي ممثل النقابة الوطنية للتعليم العالي بالدار البيضاء، لما آلت إليه الأوضاع في كليات الطب في المغرب، والعنف الذي اتخذ في حق طلبة الرباط.

وأوضح أن هذه الوقفة الاحتجاجية تندد بهذه التدخلات العنيفة في حق الطلبة والمتابعات القضائية، كما تبرز تضامن أساتذة كلية البيضاء مع طلبة الطب في المغرب بصفة عامة.

ودعا المتحدث إلى سحب المتابعات القضائية للطلبة لتمكينهم من اجتياز امتحاناتهم في ظروف سليمة، مشددا على أن مشروع الإصلاحات الذي تقترحه الحكومة يهم كذلك الأساتذة بشكل خاص، مشيرًا إلى وجود نقاش مستمر بينهم حول هذا الموضوع.

وبدوره، لفت أحمد بلحوس عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى أن الحلول متاحة، لكنها تنتظر إرادة سياسية قوية لإنهاء هذه الأزمة التي طالت أكثر من اللازم.

كلمات دلالية احتجاج تضامت كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء

مقالات مشابهة

  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء في احتجاجات ردا على قمع الطلبة (+فيديو)
  • اعتقال نونيز لاعب السيتي في مدريد بسبب هاتف ذكي
  • إبراهيم ومجتبى.. جرح قمع احتجاجات تشرين في العراق لم يندمل
  • بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب
  • السلطات الإماراتية توضح حقيقة توقف إصدار التأشيرات للأردنيين
  • ‎اتهام مغني راب أمريكي شهير بالاعتداء الجنسي على 25 قاصرًا
  • عاجل.. تضرر 100 منزل على الأقل وسط إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني
  • إسرائيل تعلن مقتل المسؤول عن نقل وسائل قتالية من إيران إلى حزب الله
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل محمد جعفر قصير قائد الوحدة 4400 في حزب الله والمسؤولة عن نقل وسائل قتالية من إيران
  • احتجاجات في قبرص ضد الدور البريطاني في الهجمات الإسرائيلية على غزة