زنقة 20. وجدة

استفاد ما مجموعه 6.966 طفلا، على مستوى جهة الشرق، من البرنامج الوطني للتخييم، برسم سنة 2023، الذي تم تنفيذه على خمس مراحل، وعرف تعبئة 1441 إطارا تربويا.

وأوضحت المديرة الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب بجهة الشرق، ناجية النور، أن 1207 شخصا استفادوا في المرحلة الأولى من هذا البرنامج، و1704 شخصا في المرحلة الثانية، و1880 شخصا في المرحلة الثالثة، و1556 شخصا في المرحلة الرابعة، و619 شخصا في المرحلة الأخيرة.

وعلى مستوى العمل المباشر، أشارت إلى أن حوالي 569 طفلا بالمديريات الإقليمية لبركان (340)، والناظور (106)، ووجدة – أنجاد (123)، استفادوا من هذا العمل، مضيفة أن حوالي 1625 طفلا وطفلة من العالم القروي موزعين على أقاليم جرادة (505)، وجرسيف (400)، والدريوش (720)، استفادوا من مخيمات القرب بجهة الشرق، وذلك في إطار تنزيل استراتيجية الوزارة في استفادة أطفال العالم القروي والمناطق النائية.

وأضافت أن الهدف هو تجويد الفعل التربوي في المخيمات الصيفية من أجل تطوير قدرات الأطفال وملكاتهم وتحفيزهم على الابداع والخلق، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الجديدة للوزارة الوصية، خاصة في ظل الثورة الرقمية والتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال.

وقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المديرية الجهوية عملت على التنزيل السليم للبرنامج الوطني للتخييم 2023، من خلال، على الخصوص، تنويع وتطوير الأنشطة (التربوية والترفيهية والفنية والرياضية…)، وأيضا على مستوى التغذية والمبيت.

وأبرزت السيدة النور، أيضا، أن الأنشطة بفضاءات المخيم (السعيدية، أركمان، وتينسان)، شملت ورشات ترفيهية وتربوية؛ كالرسم، والأناشيد، والألعاب الداخلية، وأنشطة خارجية تهم، بالأساس، السباحة والرياضات الجماعية، والتي تندرج ضمن البرنامج العام المصادق عليه من طرف الوزارة الوصية.

من جهة أخرى، قامت مديرة الشباب بقطاع الشباب بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، كنزة أبور مان، بجولة في مختلف المخيمات الصيفية بجهة الشرق، حيث توقفت على ظروف الإيواء، والأنشطة، وكذا التدابير المتخذة من قبل المسؤولين المحليين والإقليميين في إطار البرنامج الوطني للتخييم برسم 2023.

وينظم البرنامج الوطني للتخييم، هذه السنة، بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والجامعة الوطنية للتخييم تحت شعار ” المخيمات فضاءات للتنمية والادماج”، من 6 يوليوز إلى 4 شتنبر بعدد من المخيمات بمختلف جهات المملكة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي البحري» ينظم «نوخذة الصيفي»

 
أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «مملكة» يُطارد «كأس الوثبة» في إيطاليا الإمارات في المجموعة الأولى لتصفيات «مونديال 2026»


أعلن نادي أبوظبي للرياضات البحرية، إقامة وتنظيم برنامج نوخذة أبوظبي الصيفي موسم 2024، وبدعم من مجلس أبوظبي الرياضي، ومن المقرر أن ينطلق البرنامج، ابتداءً من 6 يوليو المقبل، ويستمر إلى 15 أغسطس، في العاصمة أبوظبي، على كاسر الأمواج، وفي المرفأ، وفي جزيرة دلما التي تحتضن المعسكر الصيفي وللمرة الأولى.
ويشمل البرنامج الذي ينظمه النادي، تدريبات للبحارة على كيفية الإبحار بالقوارب الشراعية، بشكل نظري وعملي، بالإضافة إلى تعلم مهارات إتقان الإبحار الشراعي، وقراءة سرعة الرياح، وكيفية التعامل مع المحامل والقوارب الشراعية.
وأكد ماجد المهيري، مدير إدارة الرياضات البحرية في النادي، أن إقامة البرنامج في جزيرة دلما، يأتي من أجل إعطاء الفرصة لأهالي المنطقة، بإشراك أبنائهم عبر معسكرات صيفية، تمنحهم فرصة تعلم أهم مهارات الإبحار الشراعي، وقال: سعداء بأن يتم إقامة جانب من البرنامج هذا الموسم في جزيرة دلما، وأن نعطي للأبناء هناك فرصة من أجل دخول المنافسة.
وعن توقيت برنامج النوخذة الذي ينتهي 15 أغسطس، أكد ماجد المهيري، أن البرنامج في دلما سيكون مستمراً حتى بداية الموسم الدراسي 2024-2025، وقال: سيشهد البرنامج استمراراً في جزيرة دلما، وذلك من أجل إعطاء الفرصة للمشاركين لتعلم المهارة وإتقانها بدرجة أكبر.
وتحدث ماجد المهيري عن أهمية برنامج النوخذة الذي سيكون فرصة أيضاً لصقل مهارة اللاعبين المتميزين، من أجل مشاركتهم لاحقاً عبر برنامج النوخذة الذي تنظمه أكاديمية أبوظبي للمشاركة في سباقات المحامل الشراعية 22 قدماً، بالإضافة إلى أن فرق البحث عن المواهب في سباقات الشراع ستكون حاضرة، من خلال البرنامج للبحث اللاعبين المتميزين وتأهيلهم للمشاركة في سباقات المحامل الكبيرة فئة 43 و60 قدماً، وأيضا تأهيلهم بالشكل المناسب، قبل خوض السباقات الطويلة، مثل سباق دلما التاريخي، وقال: نريد أن نعطي أهالي دلما أكبر فرصة، من أجل أن يكون هناك جيل قوي قادم، للمشاركة في سباقات المحامل، وجاهز لأن يواصل رحلة الحفاظ على تراث الأجداد عبر هذه السباقات.
الجدير بالذكر أن باب التسجيل في البرنامج يستمر حتى 4 يوليو، وقبل بدء البرنامج الصيفي بيومين.

مقالات مشابهة

  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك
  • وزارة الحكم المحلي بحكومة الدبيبة تستعرض النظام الرقمي لبرنامج تفعيل الإيرادات المحلية
  • الجامعة البريطانية في مصر تحقق نجاحًا باهرًا في اليوم المفتوح
  • «أبوظبي البحري» ينظم «نوخذة الصيفي»
  • البرنامج الوطني لإدارة المخلفات يبدأ المرحلة الثالثة بـ4 محافظات
  • بمعدل 19,36 .. بسمة اليزمي تتصدر نتائج البكالوريا بجهة بني ملال
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • بدء التسجيل لبرنامج القيادات المستقبلية بالأكاديمية السلطانية للإدارة
  • بدء المرحلة الثانية لبرنامج التوعية بانشطة إدارات المخلفات في الدقهلية
  • مباحثات إسرائيلية أميركية بشأن «المرحلة الثالثة» من الحرب