تنديد فلسطيني بقرار إسرائيلي حول تقليص زيارات الأسرى الفلسطينيين

رام الله عقابا "الضفة الغربية" "د ب أ" "رويترز": قال مسؤولون فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة بعد اندلاع اشتباكات خلال مداهمتها منزل رجل يشتبه بأنه مسلح.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن رجلا يبلغ من العمر 36 عاما توفي بعدما أطلقت عليه القوات الإسرائيلية الرصاص في الرأس في بلدة عقابا بغور الأردن، كما أصيب رجل آخر بالرصاص.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه وقع تبادل لإطلاق النار مع مسلحين خلال العملية، وإن قواته أصابت واحدا ممن كانوا يطلقون النار. لكن شهودا قالوا إن القتيل لم يشارك في الاشتباكات وكان في حقل قريب عندما أصيب بطلق ناري.

وذكر الجيش أن الجنود وشرطة الحدود حاصروا منزلا في عقابا مستخدمين قذائف صاروخية تطلق من على الأكتاف وقنابل يدوية ثم عثروا في وقت لاحق على عبوتين ناسفتين داخل المبنى. وأضاف أنهم ألقوا القبض على اثنين من المشتبه بهم المطلوبين.

وأفاد شهود بأن المنزل تعرض لأضرار جسيمة وحدث ثقب كبير في أحد جدرانه الخارجية وتطايرت أجزاء من جدار داخلي وتناثر الحطام داخل غرفة معيشة.

وشهدت الضفة الغربية موجة من العنف على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية حيث وقعت سلسلة من الهجمات شنها فلسطينيون في مدن إسرائيلية، وهجمات نفذها مستوطنون يهود على بلدات وقرى فلسطينية، وكثف الجيش الإسرائيلي المداهمات.

وقتل سائق شاحنة فلسطيني جنديا إسرائيليا الخميس في هجوم دهس بالقرب من نقطة تفتيش على الحدود مع الضفة الغربية.

واعتُقل آلاف الفلسطينيين وقُتل المئات منذ العام الماضي، معظمهم مسلحون أو مقاتلون شاركوا في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، لكن كان من بينهم أيضا مدنيون لم يشاركوا في الاشتباكات.

وفي الفترة نفسها، قُتل عشرات الإسرائيليين وعدد من الأجانب في إسرائيل والضفة الغربية.

"انفجارالأوضاع"

صرح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ اليوم، بأن إجراءات إسرائيل تجاه الأسرى الفلسطينيين "تهدد بانفجار الأوضاع".

ووصف الشيخ في بيان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الذي أوعز لسلطة السجون بتقييد زيارات عائلات الأسرى من الضفة الغربية لمرة كل شهرين بدلا من مرة كل شهر بأنه "عنصري".

وقال الشيخ إن يجب التراجع الفوري عن هذه القرارات والتدخل المباشر من المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمة الصليب الأحمر الدولي"

وفي وقت سابق، صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية قدورة فارس في بيان بأن القرار المذكور "يأتي في إطار سلوك انتقامي عنصري لإيقاع الأذى بالأسرى وعائلاتهم والمساس بحقوقهم الأساسية".

وحذر فارس من أن "مواصلة استهداف الأسرى سيكون عنوان الانفجار القادم في وجه الاحتلال وعلى كافة الجهات".

من جهته،قال نائب رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري، إن المس بنظام زيارات عائلات الأسرى "يأتي مع استمرار الاحتلال بحرمان الآلاف من أفراد عائلات الأسرى من الزيارة لذرائع أمنية".

وذكر الزغاري، أن خطوات مرتقبة للحركة الأسيرة بصدد الإعلان عنها لمواجهة هذا القرار، بما في ذلك استئناف "المعركة المستمرة" ضد سياسات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية.

وتعتقل إسرائيل أكثر من خمسة ألاف أسير فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما قيد الاعتقال بحسب إحصائيات فلسطينية حقوقية.

تنديد فلسطيني

قوبل قرار إسرائيلي بشأن تقليص زيارات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بتنديد فلسطيني، اليوم وسط تحذيرات من تداعياته.

وصرح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، قدورة فارس، في بيان، بأن القرار المذكور "يأتي في إطار سلوك انتقامي عنصري لإيقاع الأذى بالأسرى وعائلاتهم والمساس بحقوقهم الأساسية".

وحذر فارس من أن "مواصلة استهداف الأسرى سيكون عنوان الانفجار القادم في وجه الاحتلال وعلى كافة الجهات".

وقال نائب رئيس نادي الأسير الفلسطيني، عبد الله الزغاري، إن "المس بنظام زيارات عائلات الأسرى يأتي مع استمرار الاحتلال بحرمان الآلاف من أفراد عائلات الأسرى من الزيارة لذرائع أمنية".

وذكر الزغاري، أن خطوات مرتقبة بصدد الإعلان عنها لمواجهة هذا القرار، بما في ذلك استئناف "المعركة المستمرة" ضد سياسات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية.

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، أوعز لسلطة السجون بتقييد زيارات عائلات الأسرى من الضفة الغربية لمرة كل شهرين بدلا من مرة كل شهر.

وتعتقل إسرائيل أكثر من خمسة ألاف أسير فلسطيني، بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما قيد الاعتقال، بحسب إحصائيات فلسطينية حقوقية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الضفة الغربیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تعتقل أكثر من ٣٠ فلسطينياً بالضفة الغربية

المناطق_متابعات

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من ٣٠ فلسطينياً، خال حملة دهم وتفتيش واسعة اليوم، طالت مناطق متفرقة بالضفة الغربية، تخللها مواجهات واعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني أن الاعتقالات تركزت في مدن سلفيت وبيت لحم والخليل.

أخبار قد تهمك استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة 15 سبتمبر 2024 - 8:34 صباحًا استشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي على بيت حانون وغزة 14 سبتمبر 2024 - 12:24 مساءً

وفي سياق متصل ، نفّذت آليات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، عملية هدم واسعة في بلدة صور باهر بالقدس، طالت عدداً من المحال التجارية، وذلك في ظل محاربة الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة.

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: ثلاثة شهداء خلال حصار قوات الاحتلال منزلا في قباطية جنوب جنين بالضفة الغربية
  • 3 شهداء فلسطينيين في حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بالضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 35 فلسطينيًا بالضفة الغربية اليوم
  • شئون الأسرى: الاحتلال اعتقل 40 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل أكثر من ٣٠ فلسطينياً بالضفة الغربية
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية إلى 10 آلاف و800 فلسطيني منذ «7 أكتوبر»
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال طولكرم
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة