شهدت العاصمة الليبية، طرابلس، الجمعة انتشارا واسعا لمجموعات عسكرية مسلحة، تحسبا لاحتجاجات على خلفية لقاء وزير الخارجية المقالة، نجلاء المنقوش، مع نظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين الأسبوع الماضي.

وأظهرت صور  على مواقع التواصل؛ عشرات المركبات العسكرية، بعضها تحمل أسلحة ثقيلة، اصطفت على الطرق الرئيسية والتقاطعات المرورية بينما نفذت أرتال تابعة لفصائل مسلحة قوية دوريات في المدينة.





يأتي هذا الوجود الأمني بعد أن دعا ناشطون إلى احتجاجات جديدة مناهضة لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة بسبب لقاء وزيرة خارجيتها بنظيرها الإسرائيلي، وذلك بعد أيام من مظاهرات حاشدة في عدة مدن ليبية احتجاجا على اللقاء التطبيعي.

ويسلط الوجود الأمني المكثف الجمعة الضوء على وضع حكومة الوحدة الوطنية المحفوف بالمخاطر على نحو متزايد وسط مساع منسقة من الفصائل الليبية لاستبدالها بإدارة جديدة.

وفي تحول ملحوظ الأسبوع الماضي، قال مبعوث الأمم المتحدة إن تشكيل حكومة موحدة شرط أساسي لإجراء الانتخابات في ليبيا، في تغيير لموقفه السابق المتمثل في ضرورة إجراء انتخابات وطنية دون تغيير الإدارة.

واندلع الغضب ضد الدبيبة وحكومة الوحدة الوطنية في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد عندما قال وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين إنه التقى مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في روما حيث بحثا سبل ملف التطبيع.


وبعد احتجاجات في عدة مدن وتعبير عن الغضب من مختلف الأطياف السياسية الليبية، أقال الدبيبة المنقوش. وقال وزير الشباب في حكومة الوحدة الوطنية فتح الله الزني أمس الخميس إنه رفض تولي المنصب.

وقال الدبيبة في مجلس الوزراء أمس إنه يرفض أي تطبيع مع دولة الاحتلال وإن حقائق لقاء المنقوش مع كوهين ستعلن وستتطلب "ردا" قاسيا، لكنه لم ينف علمه بذلك على وجه التحديد.

ويقول محللون إن الدبيبة وغيره من القادة الليبيين حاولوا بناء علاقات مع دولة الاحتلال على أمل أن تدعمهم الولايات المتحدة في الأزمة السياسية الداخلية في ليبيا. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية طرابلس احتجاجات اللقاء التطبيعي ليبيا ليبيا احتجاجات طرابلس استنفار عسكري لقاء التطبيع سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الوحدة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

 المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا: قوات حكومة الدبيبة ارتكبت انتهاكا واستهدفت الأطفال والمدنيين

الوطن|متابعات

أصدر المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا بيانًا يدين فيه بشدة الأحداث الأخيرة في زوارة، مؤكدًا أن ما أقدمت عليه قوات الحكومة منتهية الولاية برئاسة عبد الحميد الدبيبة يعد انتهاكًا واستهدافًا للأطفال والمدنيين.

وأوضح المجلس أن القصد من هذه الأحداث هو تهديد المدنيين وأهالي زوارة بشكل مباشر، محملاً المسؤولية الكاملة للمجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، كما طالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن، بحماية أبناء زوارة، مشيرًا إلى أنهم يواجهون حربًا عرقية وقبلية.

وأكد المجلس أن حق الدفاع والرد مكفول لهم، وأن حماية أبنائهم واجب عليهم. كما أشار إلى أنهم مضطرون للتواصل مع المحاكم الدولية وتحويل قضيتهم للنظر فيها.

وأدان المجلس ما قامت به هيئة الأوقاف بطرابلس من نشر عبارات تكفيرية لأتباع المذهب الإباضي، معتبرًا ذلك تهديدًا صريحًا للأمازيغ.

 

الوسوم#الحكومة منتهية الولاية المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا طرابلس ليبيا هيئة الأوقاف

مقالات مشابهة

  • الائتلاف الليبي يُؤكد ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة
  • المرعاش: حكومة الدبيبة نهبت خلال السنوات الثلاث الماضية خزائن ليبيا
  • مالية الدبيبة: لهذه الأسباب تأخر صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • الرقيق: حكومة الدبيبة تشن حربًا عرقية وقبلية على مدينة زوارة وأهاليها.. ونطالب مجلس الأمن بحماية أبنائنا
  • «الدبيبة» و«المنفي» يبحثان توحيد الجهود لدعم الانتخابات المرتقبة
  •  المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا: قوات حكومة الدبيبة ارتكبت انتهاكا واستهدفت الأطفال والمدنيين
  • عون يطالب الدبيبة بتمكينه من وزارة النفط أو إقالته
  • دعم الانتخابات البلدية.. محور لقاء «الدبيبة» و«خوري»
  • تأجيل افتتاح معبر رأس جدير بعد اشتباكات بين قوات ليبية ومسلحين محليين
  • الدبيبة يتابع مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات للعمل من ليبيا