قتل ما لا يقل عن ٤٨ مدنيا وشرطيا واحدا في مدينة غوما شرق البلاد خلال عملية عسكرية كان هدفها منع تظاهرة مناهضة للأمم المتحدة، بحسب وثيقة داخلية للجيش.

ونصت الوثيقة الداخلية للقوات المسلحة الكونغولية التى أكدتها مصادر عسكرية واستخبارية، على أن حصيلة العملية لمنع تظاهرة مناهضة للأمم المتحدة فى غوما بلغت "٤٨ قتيلا" و"٧٥ جريحا" من المتظاهرين فيما لقى شرطى مصرعه.

وأوضحت الوثيقة أنه "تمت مصادرة بضعة أسلحة بيضاء" وتوقيف ١٦٨ شخصا، بينهم إفرايمو بسيما، زعيم جماعة "الإيمان الطبيعى اليهودى والمسيحانى تجاه الأمم" التى نظمت التظاهرة.

وفيما يخص الحصيلة الرسمية السابقة التى أعلنها المتحدث باسم الجيش فى غوما اللفتنانت كولونيل غيوم ندجيكى الأربعاء، فكانت قد بلغت ستة قتلى من المتظاهرين و"شرطى رجم حتى الموت" و١٥٨ موقوفا.

وفى مقطعي فيديو صُوّرا بمنطقة غوما وتم تداولهما على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر جنود يرتدون زى وحدة النخبة وهم يلقون عشرات الجثث في الجزء الخلفي من مركبة عسكرية.

أما الحكومة فقالت في بيان جديد، إن عدد القتلى بلغ ٤٣ واعتُقل ١٥٨ شخصا. وأضافت أنه تم فتح تحقيق بشأن تدخل الجيش.ومن جهتها، أعلنت حركة "الكفاح من أجل التغيير" (لوتشا) وهى حركة مؤيدة للديمقراطية نشأت فى غوما أن "عدد ضحايا المذبحة التى نفذها الجيش ضد مدنيين عزل يطالبون برحيل بعثة الأمم المتحدة فى جمهورية الكونغو الديموقراطية الأربعاء في غوما يبلغ نحو ٥٠ شخصا".

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، معالي ألبين كورتي رئيس وزراء جمهورية كوسوفو، بحضور معالي دونيكا جيرفالا شوارتز، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية كوسوفو، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى التعاون الثنائي في مجالات عدة، منها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة.
كما ناقش الجانبان عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، على العلاقات المتميزة مع جمهورية كوسوفو، وتطلع دولة الإمارات إلى تعزيزها، وذلك بما يخدم مصالح البلدين المشتركة ويدعم أهدافهما التنموية.
حضر اللقاء معالي أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة.


مقالات مشابهة

  • 116 قتيلاً ضحايا الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • الكونغو الديمقراطية.. 7889 حالة مصابة بجدري القردة على الأقل
  • 90 قتيلا بالولايات المتحدة و16 بالمكسيك بسبب الأعاصير
  • 170 قتيلا جراء فيضانات في نيبال
  • الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل بدر بن حمد بنيويورك
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • 59 قتيلا و44 مفقودا جراء الفيضانات في النيبال
  • 59 قتيلاً و44 مفقوداً جراء الفيضانات في نيبال
  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم