توفى رجل الأعمال المصري محمد الفايد، في المملكة البريطانية، عن عمر يناهز 94 عاما.

وكتب الإعلامي يسرى الفخراني عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»: "رحل محمد الفايد الإمبراطور المصري في المملكة البريطانية، رحل وقد ترك خلفه قصة حياة حافلة مليئة بالمعارك والصراع والنجاح والموت، فايد (امبراطور بلا إمبراطورية) كما سمته الصحافة الإنجليزية، صاحب مملكة هارودز لسنوات طويلة، الأب الروحي لقصة غرام ديانا ودودي، الرجل ذو القبعة البيضاء الذي صنع من حياته البسيطة قصة مُلهمة".

وأضاف الفخراني: "عنون مذكراته from zero to hero".

حياة الملياردير المصري محمد الفايد في سطور

محمد الفايد ملياردير ورجل أعمال مصري، ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة رأس التين 27 يناير 1929، لأب بسيط كان يعمل مدرسًا للغة العربية، وعمل الفايد في صغره بعدة أعمال، حيث عمل عتال بضائع بميناء الإسكندرية، وانتقل خلال منتصف ستينيات القرن الماضي إلى المملكة المتحدة حيث جمع ثروته.

وبدأ محمد الفايد في تكوين ثروته عندما سافر إلى السعودية، وتزوج من سميرة خاشقجي الكاتبة وشقيقة رجل الأعمال السعودي المعروف عدنان خاشقجي، حيث ساعده في الدخول إلى تجارة الاستيراد بالمملكة المتحدة، وأصبح لاحقًا مسؤولًا عن ثروة سلطان بروناي وأقنعه باستثمار أمواله في إنجلترا.

وكان محمد الفايد يحتل المرتبة 12 في قائمة أثرياء العرب، بصافي ثروة 2 مليار دولار، ويحتل المرتبة 1516 عالميًا، وفقًا لتصنيف فوربس.

ويعرف الفايد بكونه كان مالكًا لمتجر هارودز الشهير في لندن، الذي باعه لقطر بقيمة مقدرة 2.4 مليار دولار عام 2010. كما يملك فندق (Ritz Paris) الذي أعيد افتتاحه عام 2016، بعد تجديدات دامت 4 سنوات، حيث سُميت الغرف والأجنحة بأسماء ضيوف الفندق من المشاهير مثل (Coco Chanel) وسبق أن باع الفايد عام 2013 نادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم إلى الملياردير شاهد خان بقيمة مقدرة بلغت 300 مليون دولار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المملكة البريطانية محمد الفاید

إقرأ أيضاً:

البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين

لندن، المملكة المتحدة (CNN)-- فتحت صناديق الاقتراع في المملكة المتحدة، الخميس، أبوابها أمام الناخبين في الانتخابات العامة الحاسمة، التي يُنظر إليها على أنها استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين.

وفتحت صناديق الاقتراع في المملكة المتحدة أبوابها، الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي (3 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة) وستُغلق في الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي، الخميس، (5 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، وسيستمر فرز الأصوات طوال الليل وحتى صباح الجمعة.

وأدلى رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك برفقة زوجته أكشاتا مورتي بصوتيهما في الانتخابات.

ويتم اجراء هذه الانتخابات التي دعا إليها سوناك، في وقت أبكر، وهو ما قد فاجأ الكثير من أعضاء حزبه.

وتعرض حزب العمال المعارض لأسوأ هزيمة له منذ عام 1935 في الانتخابات العامة الأخيرة، لكنه أعاد بناء نفسه منذ ذلك الوقت تحت قيادة كير ستارمر.

وتأتي انتخابات، الخميس، بعد حملة استمرت ستة أسابيع، جابت خلالها جميع الأحزاب الرئيسية أنحاء البلاد بحثا عن الأصوات. وتركزت أغلب المناقشات حول الاقتصاد، وتكاليف المعيشة، ووضع الخدمات العامة في بريطانيا، والضرائب والهجرة.

ومع ذلك، كانت علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، التي غادرته في عام 2020 بعد استفتاء قبل أربع سنوات في 2016، غائبة إلى حد كبير عن النقاش.

وشهدت بريطانيا ثلاثة رؤساء وزراء من حزب المحافظين منذ الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2019، والتي فاز بها بوريس جونسون بأغلبية ساحقة.

ولكن بعد أن انقلب عليه حزبه وجزء كبير من البلاد، صوت أعضاء حزب المحافظين في عام 2022 على استبداله وحلت مكانه ليز تروس، فأصبحت أقصر رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا. ثم صوت أعضاء البرلمان المحافظون على أن يحل محلها ريشي سوناك.

وخلال الحملة الانتخابية، أعلن نايجل فاراج، أحد أبرز أبطال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عودته إلى الخطوط الأمامية لقيادة حزب الإصلاح البريطاني اليميني المتشدد الذي تم إنشاؤه حديثا.

ويحق لحوالي 46.5 مليون ناخب بريطاني التصويت في الانتخابات، حيث يدلون بأصواتهم في 650 دائرة انتخابية منفصلة في جميع أنحاء إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، ويتطلب تشكيل حكومة أغلبية الفوز بـ326 مقعدا.

ويُحظر على وسائل الإعلام ذكر أي شيء يمكن أن يؤثر على الناخبين أثناء فتح صناديق الاقتراع. وتتوقع استطلاعات الرأي البريطانية أن يتم الإعلان عن إجمالي المقاعد مع إغلاق صناديق الاقتراع.

مقالات مشابهة

  • وفاة فتى شنقا في بلدة قلنديا شمال القدس
  • مشرع غير ذائع الصيت.. من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • عبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": مصر بها أقدم أرشيف لكتابة تاريخ الوطن العربي
  • حررت مصر من الجماعة الإرهابية.. «الحزب العربي الناصري» يحتفل بذكرى 30 يونيو
  • يصغرها ب 15 عاما.. من يكون الملياردير الخليجي الذي تزوجته نجوى كرم حديثا؟
  • البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين
  • سر إقامة حفل زفاف جماعي لـ104 أشخاص بالهند.. «كل واحد أخد 1200 دولار»
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • عاجل.. كولر يعلن قائمة الأهلي لمواجهة الداخلية في الدوري المصري
  • عاجل: الكشف عن الثمن الذي طلبه الوفد الحوثي مقابل الإفراج عن السياسي محمد قحطان