استقبل المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية وفدا من دولة فلسطين الشقيقة، يضم  المهندس منجد أبو جيش، مدير عام جمعية التنمية الزراعية في فلسطين، م. هاني الرملاوي، مدير العمليات في الجمعية ذاتها، ورافقهم خلال الزيارة د. أحمد عبد الخالق، وكيل معهد بحوث الإنتاج الحيواني، وذلك بناء على تكليفات وزير الزراعة السيد القصير وتعليمات د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بالتعاون بين المعاهد البحثية ذات الصلة وتقديم المشورة الفنية وخاصة للأخوة العرب.

من جهته، أبدى أعضاء الوفد الفلسطيني، اهتمامهم الكبير بتعزيز التعاون في مجال الاستزراع السمكي؛ من خلال الاستفادة من الخبرات والمعرفة المتاحة في مصر.

وحول هذا الأمر، قدّم الدكتور رفعت الجمل، مدير المعمل، عرضاً تقديميا شمل تفاصيل الإمكانيات والخبرات المتوفرة في المعمل، وأكد استعداده لتقديم التدريب ونقل المعرفة إلى الكوادر الفلسطينية لتطوير مشاريع الاستزراع السمكي في فلسطين.

وقد بدأ الوفد زيارته بالتعرف على الأقسام المختلفة في المعمل، حيث قاموا بجولة تفقدية للمعامل والأقسام البحثية واستعرضوا نشاطاته المختلفة، مثل تحليل جودة المياه وتصنيع الأعلاف وتشخيص الأمراض.

وخلال اللقاء، قدّم الوفد الفلسطيني التحديات التي تواجه مشروعات الاستزراع السمكي في فلسطين، وذلك بسبب ندرة موارد المياه وشحها، وعدم وجود مفرخات أو مصانع الأعلاف. 

وأكد الأستاذ الدكتور جمال العزازي، أستاذ الاقتصاد المتفرغ بالمعمل، على أهمية الزراعة التكاملية كحلاً لتلك التحديات. 

وأشار إلى أنه يمكن تحقيق تكامل بين الاستزراع السمكي وزراعة المحاصيل المختلفة بطريقة عضوية وصحية.

في نهاية الزيارة، أعرب الوفد عن امتنانه لاستقبالهم الحار والترحيب بهم  في المعمل. و

كما أعربوا عن تطلعهم إلى بناء علاقات تعاونية قوية ومثمرة تخدم التنمية الزراعية والاستزراع السمكي في فلسطين .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستزراع السمکی فی فلسطین

إقرأ أيضاً:

رئيس النيابة الإدارية يلتقي أعضاء الهيئة بعد حلف اليمين

صرح المستشار محمد سمير المتحدث باسم النيابة الإدارية  أن المستشار عبد الراضي صِدِّيق، أدي صباح اليوم الخميس، اليمين أمام  الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية؛ بمناسبة صدور القرار الجمهوري رقم "٢٥٤" لسنة ٢٠٢٤، بتعيينه رئيساً لهيئة النيابة الإدارية اعتباراً من ١ / ٧ / ٢٠٢٤.

 

وعقب أداءه اليمين، توجه لمقر رئاسة النيابة الإدارية، حيث إلتقى بالمستشارين أعضاء المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، والمستشار الدكتور الأمين العام، ومديري وأعضاء المكاتب والإدارات والوحدات المركزية برئاسة الهيئة.

 

ومن الجدير بالذكر أن المستشار عبد الراضي صِدِّيق من مواليد ٣٠ / ٤ / ١٩٥٥، بقرية "الفراسية - مركز ساقلته، بمحافظة سوهاج"، وحاصل على ليسانس الحقوق عام ١٩٧٧ من كلية الحقوق - جامعة القاهرة.

وقد التحق  بالنيابة الإدارية عام ١٩٧٨ متدرجاً في مناصبها القضائية المختلفة حيث تولى سيادته العمل بالعديد من النيابات الإدارية، ومنها النيابات الإدارية بمحافظة "سُوهاج" بأقسامها المختلفة، كما انتُدِبَ  لتدريس مادة "القانون" بالمعهد العالي للدراسات التجارية بمحافظة سوهاج.

كما تولى  العمل مديرًا لعددٍ من النيابات الإدارية شملت: النيابة الإدارية "بنجح حَمَّادي" بمحافظة "قِنا"، والنيابات الإدارية "بطِما" و"جِرجا" و"المَراغة" بمحافظة "سُوهاج"، والنيابة الإدارية "بقِنا" – القسم الثاني، ثم مديرًا لفرع الدعوى التأديبية "بقِنا"، ثم المكتب الفني "بسُوهاج"، ثم مديرًا لفرع الدعوى التأديبية "بسُوهاج"، حتى صدور القرار الجمهوري الماثل بتعيين سيادته رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية اعتبارًا من ١ / ٧ / ٢٠٢٤.             

مقالات مشابهة

  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية
  • بأمر الرئيس.. وزير الإسكان يعقد اجتماعًا مع رئيس الجهاز المركزي للتعمير
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • بالانفوجراف| الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. أداء علاء فاروق اليمين الدستورية أمام السيسي أبرزها
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP
  • نصر الله يبحث مع وفد من حركة حماس التطورات الجارية في فلسطين المحتلة
  • كامل الوزير لـ "الوفد": نتجنب مرور الطرق الجديدة من الأراضي الزراعية حفاظًا عليها
  • رئيس النيابة الإدارية يلتقي أعضاء الهيئة بعد حلف اليمين
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي