تتساءل بعض الأمهات عن العمر المناسب لبداية الطفل الرضيع في الأكل، ورغم أن لبن الأم هو المصدر الأساسي لغذاء الطفل لكنه لم يعد كافياً وقد يؤدي الاعتماد عليه إلى نقص بعض العناصر الغذائية.

من جانبه قال إستشاري طب الأطفال  محمد شبيب، أن الطفل  يبدأ تناول الطعام  في عمر 6 شهور عندما يبدأ الجلوس بشكل جيد، بمعدل وجبتين، بالتركيز على الخضار والفاكهة أولا، وأشياء منها على سبيل المثال، البطاطس والبطاطا والجزر والكوسة، بسلقها وضربها في الخلاط مع اضافة المياه، ويمكن اضافة لبن الام او اللبن الصناعي، ويتم تجربة كل صنف لمدة 3 أيام لاختبار درجة قابلية الرضيع للاكل .

وأوضح "شبيب"، أنه بالاضافة إلى ذلك يمكن أن يتناول الطفل قطعة صغيرة من اللحم، أو الفراخ أوالسمك مع شربة الخضار، والبروتينات النباتيه مثل العدس والفول والفاصوليا بشرط التأكد من عدم وجود انيميا الفول عند اي من اقارب الطفل.

وأضاف في الفترة من 8 إلى 10 شهور يتم إعطاء الطفل خضروات وفواكه مسلوقة ومهروسة بدون سائل، وصفار البيض بينما من 10 إلى 12 شهر يمكن أن يتناول مكرونة مسلوقة جيدا، وجبن، وما بعد العام يمكنه أن يتناول نفس طعام أهل المنزل مع هرس الأكل.

ونبه "شبيب"، أنه لا ينبغي على الأم ادخال وجبتين في نفس الوقت فيجب أن تكون الوجبة الأولى في مدة من 3 الى 5 ساعات ثم بعد ذلك يمكن تقديم وجبة جديدة للطفل .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الطفل الرضيع

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: الأكل بعد حد الشبع حرام ويسبب الأمراض (فيديو)

قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الإسراف في الطعام يُعد من الأمور المحرمة في الإسلام، مؤكدًا أهمية الاعتدال في الأكل والشرب.

الأكل بعد حد الشبع حرام

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «يعني أنا المفروض أكل وأشرب إلى أن أصل إلى حد الشبع، اللي هو يعني أبقى تحتيه كمان بشوية، مجاوزة الحد دي سبب الأمراض بتاعتنا، عشان كده بنقول أنت كمان تضر نفسك».

وتابع: «اللي يسرف في الطعام نقول له حرام كلت فوق حد الشبع؟ أنت اللي بتعمله ده شيء محرم، الإسراف حرام، وكيف لا يكون حراما وربنا يقول إنه لا يُحب المسرفين؟ ده معنى إن تكلم عن الزينة والأكل والشرب، أو اللبس والأكل والشرب، قال إيه؟ ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين الله ما بيحبش المسرفين».

متى يحس الإنسان بلذة الطعام؟

واستكمل: «الإنسان متى يحس بلذة الطعام؟ عندما يكون جائعا، طب هو شبع، تأكد ما تدخله المعدة بعد الشبع هذا يضر ولا ينفع؟ والطب بيقول كده، وكل أطباء التغذية يقولون هذا، إنك تتجاوز الحد تدي المعدة فوق طاقتها».

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. تعرف إلى خطوات التوعية والحماية من التنمر
  • تغيير عادات الأكل للأطفال أسهل من الكبار
  • في سن 44 و60 يمكن أن يكبر الشخص بين عشية وضحاها!
  • تأثير علاقة الأكل بالسعادة
  • "بيئة مستدامة لبداية جديدة" حملة توعية بمدارس قنا
  • تعرف على موعد عرض مُسلسلات "سيب وأنا سيب" و"نقطة سودة" و"أزمة مُنتصف العمر"
  • تعرف على أبطال مسلسل المداح الجزء الخامس
  • أمين الفتوى: الأكل بعد حد الشبع حرام ويسبب الأمراض (فيديو)
  • حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم