علق أحمد إمبابي، الباحث المتخصص في الشؤون الإفريقية، على زيارة الفريق ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، خلال الأسبوع الجاري إلى مصر.

وقال خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الجمعة، إن هذه الزيارة تعتبر الأولى من نوعها بعد اندلاع الصراع في السودان، مشيدا بحجم العلاقات المصرية السودانية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف أن الدولة المصرية كانت سندا حقيقيا للسودان في الأزمات والتحديات التي واجهتها على مستوى السياسي والاقتصادي، مشيرا إلى أن مصر أول من تحرك لاحتواء أزمة السودان حينما بادر الرئيس السيسي بالاتصال بنظيره السوداني للتعامل مع الأزمة.

وأكد “إمبابي” أن الموقف المصري من أزمة السودان ثابت ومحدد منذ البداية وقائم على مجموعة من العناصر الأساسية، منها الوقف الشامل لإطلاق النار واللجوء للحل السياسي بشرط أن يكون شاملا لجميع الأطراف ويمثل هذا الشرط تحديا كبيرا بسبب تعدد الأطراف في المجتمع السوداني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أزمة السودان الدولة المصرية الرئيس السيسي السيادة السوداني الشراكة الاستراتيجية رئيس مجلس السيادة السوداني

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: أزمة السودان تتطلب معالجة جذرية للوصول إلى حل شامل

أكد السفير بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، أنه ليس خافيًا خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان وتداعيات الاقتتال الدائر منذ ما يزيد عن العام، سالت خلالها دماء عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء ونزح الملايين من السكان إلى مناطق أكثر أمنا سواء داخل السودان أو باللجوء إلى دول الجوار، فضلًا عن الخسائر المادية الجسيمة التي تعرضت لها الممتلكات العامة والخاصة وتدمير العديد من المرافق الحيوية في البلاد، والعقبات التي تواجه الموسم الزراعي ما ترتب عليه نقص حاد في الأغذية.

 الصراع في السودان

وأشار «عبدالعاطي» خلال كلمته في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية والمُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أنّ الصراع في السودان وتداعياته أدى إلى تدهور المؤسسات الصحية ونقص في الأدوية وهو الأمر الذي سبب تداعيات صحية كارثية على مجمل الأوضاع الإنسانية، موضحًا أنّ هذا التدهور الحاد للوضع الإنساني والتداعيات الكارثية للأزمة تتطلب منا جميعًا العمل على الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكري حفاظًا على مقدرات الشعب السوداني ومؤسسات الدولة، لتتمكن من الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه المواطنين في السودان.

التوصل إلى حل سياسي شامل

وأوضح أنّ هذه الأزمة في السودان، تتطلب بطبيعة الحال المعالجة لجذورها عبر التوصل إلى حل سياسي شامل يستجيب لآمال وتطلعات الشعب السوداني، مشيدًا بالجهد الكبير والموقف النبيل الذي اتخذته دول الجوار واستقبالها ملايين من الأشقاء السودانيين.

مقالات مشابهة

  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • «تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» تؤكد مشاركتها في مؤتمر القوى السياسية والمدنية بالقاهرة
  • وزير الخارجية المصري لأطراف الصراع بالسودان: "اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"
  • وزير الخارجية: مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني
  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • وزير الخارجية: أزمة السودان تتطلب معالجة جذرية للوصول إلى حل شامل
  • تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام
  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • مؤتمر القاهرة.. تحرك حثيث لرأب الصدع في السودان