تواصلت المظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية المطالبة بإسقاط نظام بشار الأسد، في الجنوب السوري، ومناطق شمال غربي سوريا، للجمعة الثانية على التوالي.

إلى جانب الاحتجاجات اليومية، خرجت مظاهرة حاشدة في ساحة الكرامة، في محافظة السويداء (جنوبي سوريا)، جمعت مئات من أبناء قرى وبلدات السويداء، منها عرمان وملح، وقرى الريف الجنوبي الشرقي.

ووفق شهود عيان ومراقبين، فإن مدينة السويداء، شهدت أكبر تظاهرة في تاريخها وسط ساحة الكرامة، إذ تجمع المحتجون من مدن وقرى وبلدات المحافظة، ما يشير إلى اتساع رقعة الاحتجاجات.

وطالب المتظاهرون بالحرية للمعتقلين، ورحيل الأسد، وتطبيق القرار (2254)، وخروج القوات الأجنبية من سوريا.

وكان اللافت في المشهد، خروج نساء السويداء إلى التظاهرات بالزي العربي التقليدي للمحافظة، رافعات لافتات تطالب بالتغيير السلمي والانتقال السياسي في البلاد، وصوراً تعبر عن المأساة السورية خلال العقد الأخير، كما وزعن الخبز العربي في ساحة الكرامة.

#شاهد: مظاهرة حاشدة لم تشهد السويداء مثيلاً لها من قبل من ناحية الأعداد المشاركة، في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، اليوم الجمعة، للمطالبة برحيل النظام.#انتفاضة_السويداء pic.twitter.com/29eXX8LJBP

— السويداء 24 (@suwayda24) September 1, 2023

#شاهد: مشاركة نسائية مميزة اليوم في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، اليوم الجمعة.#إنتفاضة_السويداء pic.twitter.com/f7RyPo0a1J

— Nour Golan (@nourabohsn) September 1, 2023

اقرأ أيضاً

حراك السويداء... هذه المرّة مختلفة

وشارك وفد مدني من حركة "رجال الكرامة" في الاحتجاجات، وفق ما نقلته شبكة "السويداء 24".

وتقطن في السويداء الغالبية الدرزية، ولطالما اعتاد السكان فيها على مدى السنوات الماضية الخروج بمظاهرات شعبية، في حالة "استثنائية" باتت تميزها عن باقي المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة النظام السوري، التي نادرا ما تخرج منها أصوات مشابهة، بسبب قبضة أجهزة الأمن.

وفي درعا، ذكر شهود عيان، أن مظاهرة خرجت في بصرى الشام، بمشاركة عشرات المتظاهرين، رافعين لافتات شددت على ضرورة الإفراج عم المعتقلين، وإدانة إغراق دول الجوار بالمخدرات من قبل النظام السوري، ورفض تحالف إيران مع النظام.

كما خرجت مظاهرات في مدينة بصرى الشام (شرقي المدينة)، وفي الحراك، نادت بالمطالب ذاتها في جمعة حملت اسم "ثورة شعب حتى النصر".

خروج مظاهرات تطالب إسقاط النظام في محافظة #درعا

الفيديو من مدينة بصرى الشام ريف درعا الشرقي. pic.twitter.com/blKMJatURB

— أبو غياس الشرع (@aboghias1) September 1, 2023

مظاهرة حاشدة في #بصرى_الشام بريف #درعا تطالب بإسقاط الاسد الآن : pic.twitter.com/Eqa5tBW2Bn

— عمر مدنيه (@Omar_Madaniah) September 1, 2023

اقرأ أيضاً

سوريون يغلقون حزب البعث ومقار حكومية.. مظاهرات السويداء تدخل أسبوعها الثاني

كما أدى مصلون من أهالي درعا البلد صلاة الغائب على شهداء الثورة السورية، بالإضافة إلى مظاهرة في مدينة جاسم، شمالي درعا، وفق ما نقله "تجمع أحرار حوران".

وفي شمال غربي سوريا، خرجت مظاهرات عدة، في قرية الزوف، في ريف جسر الشغور الشمالي، في إدلب، وفي مدينة مارع بريف حلب، طالبت بإسقاط النظام، وأكدت على مبادئ الثورة، إلى جانب مظاهرات في مدن الأتارب، والباب، وجنديرس، ودارة عزة، وبلدات كفرة وصوران، بريف حلب، ومخيمات أطمة شمالي إدلب.

وتترافق الاحتجاجات بحالة من الاحتقان والغضب الشعبي في مناطق سيطرة النظام، تتجلى بأصوات ناقدة تهاجم النظام، إلى جانب قصاصات ورقية متضامنة مع الحراك الثوري السلمي المناهض للنظام.

وأخذت الاحتجاجات منحى تصعيديا، منذ أسبوع، بعدما أعلن السكان المحتجون "الإضراب العام"، وشملت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والتعليمية، وتطورت لتصل إلى حد إقدامهم على قطع طرق رئيسية تصل القرى والبلدات ومدن المحافظة مع محيطها.

#الثورة_السورية_العظيمة. خروج مظاهرات في معظم المدن والبلدة في المحرر نصرةً للعشائر في #دير_الزور وتضاماً مع #درعا و #السويداء_تنتفض pic.twitter.com/2GctV8o4kR

— د : محمد مشيعل (@mswmsw12) September 1, 2023

وين أحفاد مُحمد
الفزعة لأحرار دير الزور
من مدينة معرة مصرين شمالي ادلب#ديرالزور #دير_الزور_تنتفض pic.twitter.com/leujLk9xL6

— أنس المعراوي anasmaarawi (@anasanas84) September 1, 2023

اقرأ أيضاً

تطالب بإسقاط الأسد.. مظاهرات السويداء ودرعا تكمل أسبوعها الأول

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: سوريا السويداء درعا إدلب الأسد بشار الأسد بصرى الشام مظاهرات فی pic twitter com September 1

إقرأ أيضاً:

صفاء أحمد.. من هي المذيعة السورية التي قتلت في غارة إسرائيلية؟

أعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام بشار الأسد، الثلاثاء، مقتل المذيعة في التلفزيون السوري الرسمي، صفاء أحمد، وذلك في أعقاب غارة جوية نُسبت إلى إسرائيل، دون أن تعلق الأخيرة عليها.

وكان مصدر عسكري في النظام السوري، قد صرح لوكالة "سانا" الرسمية، أنه عند نحو الساعة 05: 2 فجر اليوم (الثلاثاء) شنت إسرائيل عدواناً جوياً بالطيران الحربي والمسير من اتجاه الجولان، مستهدفاً عدداً من النقاط في مدينة دمشق.

وأضاف: "تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان والطيران المسير وأسقطت معظمها".

وأكد المصدر مقتل "3 مدنيين وإصابة 9 آخرين بجروح، ووقوع أضرار كبيرة بالممتلكات الخاصة". ووفقا لوكالة "سانا" الرسمية، فإن صفاء أحمد كانت من بين القتلى.

أول تعليق من بشار الأسد على مقتل حسن نصرالله أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد بيان تعزية بالأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، مشيداً بدوره في دعم النظام خلال السنوات الماضية، بالإضافة لنُصرة القضية الفلسطينية.

وتنتمي أحمد إلى حي الزهراء في مدينة حمص، الذي كان يعتبر من أكبر الأحياء الموالية للنظام السوري عند اندلاع الاحتجاجات الشعبية ضده في مارس 2011.

ودرست في كلية الآداب، قسم الأدب الإنكليزي، بجامعة "البعث" الحكومية في حمص، قبل التحاقها بالعمل الإعلامي، حسب ما ورد على صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك".

وباشرت أحمد عملها في مجال الإعلام منذ عام 2002، وقدمت العديد من البرامج التلفزيونية والندوات الحوارية المباشرة.

وقدمت المذيعة الراحلة، العديد من البرامج في التلفزيون الرسمي، اتسم الكثير منها بالطابع الاجتماعي والثقافي، مثل "حاضنة الحياة"، و"نجوم صغيرة"، و"صباح الخير" و"بلدي سوريا"، و"حوارات في الحضارات السورية"، و"حلوة يا شام".

والتقت أحمد كالكثير من الإعلاميين المؤيدين، رئيس النظام السوري بشار الأسد، ضمن العديد من المناسبات.

وقتلت تلك الإعلامية في القصف الذي استهدف حي المزة، غربي دمشق، حيث تتواجد في القنصلية الإيرانية التي استهدفها قصف في الأول من أبريل الماضي، مما أدى إلى مقتل عدد من القادة الكبار في الحرس الثوري الإيراني.

ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي علاقتها بالغارة التي أودت بحياة أحمد حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • حزن ودعاء وتأجيل حفلات.. ردود أفعال المطربين اللبنانيين على الغارات الإسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مواقع عسكرية جنوب سوريا
  • اعتباران واستثمار وراء سلوك الأسد على المعابر مع لبنان
  • صفاء أحمد.. من هي المذيعة السورية التي قتلت في غارة إسرائيلية؟
  • قصف عنيف على عدة موجات يستهدف العاصمة السورية دمشق
  • هجوم بالصواريخ على حيفا / شاهد
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)
  • فيديو.. بعثة نادي العين تتجه إلى الدوحة
  • صحيفة إسرائيلية تحرض على احتلال لبنان.. جزء من الأراضي الموعودة