قال بنك "أوف نيويورك ميلون" في مذكرة إنه يستبعد أن يفقد الدولار مكانته باعتباره عملة الاحتياطيات العالمية في أي وقت قريب، حتى في الوقت الذي يشي فيه توسع مجموعة بريكس للدول النامية بتحد جديد لهيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي.

ودعا قادة المجموعة -التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا- كلا من إيران والأرجنتين والسعودية والإمارات وإثيوبيا ومصر للانضمام إليها في قمة عقدت الأسبوع الماضي بجوهانسبرغ.

وأشار البنك -في تقرير نشر اليوم الجمعة- إلى أن أحد أهداف بريكس هو إيجاد بديل للدولار.

وقال إن انضمام إيران والإمارات ومصر والسعودية سيجعل المجموعة في شكلها الجديد ذات ثقل في قطاع صادرات الطاقة، وخاصة النفط، مما يشير إلى ظهور سلة سلع أولية مدعومة بالذهب والنفط من خلال المجموعة الجديدة.

وتهيمن دول المجموعة الجديدة على 75% من المنغنيز الموجود في العالم و50% من الغرافيت و28% من النيكل و10% من النحاس.

وفي الوقت نفسه، فإن ضم السعودية والإمارات وإيران إلى مجموعة بريكس يضيف إليها 3 من أكبر مصدري النفط في العالم يشكلون 42% من إمدادات النفط العالمية.

غير أن البنك يقول إن هذا لن يكون كافيا لتحدي هيمنة الدولار.

وكتب بوب سافيدج رئيس إستراتيجيات وتحليلات الأسواق في البنك "نستبعد أن يفقد الدولار مكانته في الاحتياطيات العالمية في أي وقت قريب.. يجب على الاتحادات النقدية الجديدة التطلع إلى التكنولوجيا أو السلال الخضراء بدلا من السلال القائمة على الذهب أو الكربون".

وأضاف سافيدج "ضم الإمارات والسعودية يرفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والقوة الاقتصادية، لكنه يتعارض على الأرجح مع قضايا طويلة الأجل فيما يتعلق بالتحول في الطاقة من الكربون إلى مصادر مستدامة".

حصة الدولار

وفق تقرير صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان الماضي، فإن حصة الدولار من احتياطيات النقد الأجنبي على مستوى العالم بلغت 58.3%، وهي الحصة الأدنى منذ سنوات، ويأتي اليورو في المرتبة الثانية بعد الدولار بنسبة 20.4%، ثم الين الياباني بنسبة 5.5%، ثم اليوان الصيني بنسبة 2.6%.

ووفق ما أوردته وكالة بلومبيرغ مؤخرا فإن حصة الدولار في التسويات المالية بلغت في يوليو/تموز 2023 نسبة 46%، يليه اليورو، ثم اليوان.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

جوجل توسع خدمة Gemini Live لتشمل أكثر من 40 لغة

Gemini Live، روبوت الدردشة الذكي من Google الذي يمكنك التحدث إليه كإنسان، على وشك دعم المزيد من اللغات. وتطرح الشركة الدعم للمساعد الافتراضي المولد للذكاء الاصطناعي بأكثر من 40 لغة في الأسابيع المقبلة.

Gemini Live هو نهج Google في "المحادثات الطبيعية الحرة" في عصر الذكاء الاصطناعي المولد الجديد هذا. يمكنك استخدامه لأشياء مثل العصف الذهني للأحداث، أو التعمق في التعلم أو التدرب على أسئلة مقابلة العمل (وتلقي ملاحظات في الوقت الفعلي). على الرغم من أن Google تصفه بأنه مثل التحدث مع صديق، إلا أنني لست متأكدًا من عدد الأشخاص الذين سيفعلون كل ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، ستتيح لك الأداة الدردشة بلغتين على نفس الجهاز، كما أن التوسع الإضافي للغات المدعومة قيد العمل. سيعمل دعم اللغات المتعددة أيضًا مع تكاملات Gemini لتطبيقات وخدمات Google الأخرى، مثل تقويم Google والمهام وKeep والأدوات المساعدة.

يمكنك تعيين اللغة (اللغات) المفضلة لديك في تطبيق Android. في تطبيق Google، انتقل إلى الإعدادات > مساعد Google > اللغات، واختر تفضيلك الأول. إذا كنت تريد تفضيلاً ثانيًا، فهناك خيار أسفله "إضافة لغة".

ستحتاج إلى هاتف يعمل بنظام Android لاستخدامه. لم تعلن Google بعد عن أي خطط لإحضار Gemini Live إلى iPhone. على الأقل في الوقت الحالي، يبدو أن الشركة تفضل استخدامه لجذب الأشخاص إلى منصتها المحمولة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي سابق يتوقع أهداف الرد الإسرائيلي على إيران
  • حزن كبير ومقابر جماعية في لبنان.. تقريرٌ أميركي يرصد المأساة!
  • جوجل توسع خدمة Gemini Live لتشمل أكثر من 40 لغة
  • سعر الدولار والعملات الاجنبية اليوم الجمعة 4-10-2024 في البنك المركزي المصري
  • تقرير: عواقب اقتصادية لهجوم إسرائيل "المرتقب" على منشآت النفط الإيرانية
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • سعر الدرهم الإماراتي والعملات العربية اليوم الخميس 3-10-2024 في البنك المركزي المصري
  • "الاتحادية للضرائب" تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول "بريكس"
  • «ايدج» تشارك في مهرجان تكنوفيست
  • تقرير امريكي: ارتفاع غير مسبوق بأسعار النفط قريباً