يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، إن بلاده “دعت دائما إلى الحوار لوقف الحرب في اليمن، معرباً عن أمله في أن يتوصل الحوار القائم إلى إنهاء الحرب.

وزعم اللهيان في مؤتمر صحفي عقده بسفارة طهران في بيروت، بختام زيارته التي استمرت يومين، أن قادة الحوثيين المدعومين من طهران هم من يتخذون القرارات المتعلقة بالأزمة اليمنية.

ولفت إلى أن “التدخلات الخارجية في المنطقة لا يمكنها حل المشكلات والأزمات التي تعاني منها”.

وأشار إلى أن عودة العلاقات الإيرانية السعودية إلى طبيعتها “ستؤثر إيجابا” على الملفات الإقليمية ومنها لبنان واليمن.

وقادت جهود وساطة ثلاثية من الصين والعراق وعمان، إيران والسعودية إلى توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما في مارس 2023، بعد قطيعة استمرت 7 سنوات، إثر اقتحام سفارة الرياض في طهران والقنصلية في مشهد، احتجاجا على إعدام رجل دين شيعي سعودي آنذاك.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ .

لكن رغم كل هذه الجهود إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي نتائج سوى ترحيل المفاوضات لجولات أخرى، حيث تسير المصادر، إلى أن التحرك نحو السلام في اليمن تعثر بسبب عدة نقاط خلاف، بما في ذلك دفع رواتب العسكريين والمدنيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وضمانات انخراط الجماعة المسلحة المدعومة من إيران في عملية سياسية مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوار القائم الحوثيون اليمن طهران

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يرحب بالإعلان الصادر بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين

رحب البرلمان العربي بالإعلان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على إجراءات لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.
وأكد في بيان له، اليوم، دعمه الكامل للجهود الإقليمية والدولية كافة الرامية لإنهاء الوضع المتأجج في اليمن وصولًا لتحقيق تطلعات الشعب اليمني في إرساء قواعد السلم والأمن، عاداً إعلان المبعوث الأممي، خطوة على الطريق الصحيح لتهدئة الأوضاع وخفض التصعيد في اليمن.
أخبار متعلقة ارتفاع عدد شهداء العدوان على قطاع غزة إلى 39.175 شهيدًازلزال بقوة 3.4 ريختر يضرب محافظة الشلف بالجزائروأعرب البرلمان العربي، عن أمله في البناء على تلك الخطوة المهمة، داعيًا جميع الأطراف اليمنية إلى إعلاء المصلحة الوطنية للشعب اليمني والجلوس إلى طاولة الحوار وصولًا إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفقًا للمرجعيات وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • غروندبرغ يشدد على أولوية الحوار والتهدئة لتحقيق السلام في اليمن
  • الصين: ملتزمون بمواصلة تعزيز الحوار السلمي بشأن أوكرانيا
  • زار القائم وبقي في العراق لعام واحد.. من هو جي دي فانس؟
  • زار القائم وبقي في العراق عام واحد.. من هو جي دي فانس؟
  • (بلومبرغ).. السعودية هددت بترك الحكومة اليمنية وحيدة إذا استمرت إجراءات البنك المركزي
  • نتنياهو ينتظر ترامب.. وطهران تترقب بديل بايدن
  • قطر والأردن يبحثان جهود إنهاء الحرب على غزة وتدفق المساعدات
  • الإمارات: الاتفاق في اليمن بشأن البنوك والخطوط الجوية خطوة إيجابية
  • الإمارات ترحب بإعلان غروندبيرغ اتفاق الحكومة والحوثيين بشأن القطاع المصرفي
  • البرلمان العربي يرحب بالإعلان الصادر بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين