شفق نيوز/ كشف تقرير اقتصادي، اليوم الجمعة، أن إغلاق خط انابيب تصدير النفط العراقي الى ساحل البحر المتوسط في تركيا في اذار/مارس الماضي، قد كبد المنتجين وخزينة الدولة العراقية، نحو 4 مليارات دولار، فيما تنتظر الشركات المنتجة في الإقليم تفاهماً مع تركيا لاعادة الإنتاج مجدداً والاكتفاء حالياً بسد الحاجة المحلية.

ونقل موقع "بلومبيرغ كندا" الاخباري توقعات اتحاد صناعة النفط في كوردستان بـ"استمرار الخسائر على الرغم من المحادثات الاولية بين الحكومتين العراقية والتركية لتسوية المشكلة".

ولفت التقرير الذي ترجمته وكالة شفق نيوز، إلى أن "الاتحاد يمثل المجموعة المنتجين الدوليين بما فيهم DNO ASA، وGenel Energy Plc، وGulf Keystone Petroleum Ltd، وHKN Energy Ltd، وShaMaran Petroleum Corp".

ونقل التقرير عن شركة Gulf Keystone قولها إن "عدم اليقين المادي موجود بشأن مستقبل الشركة في حال لم تكن قادرة على إنتاج ما يكفي من النفط للبيع، وذلك بعدما انخفضت الاسهم بما يصل بنسبة 8.8٪ في لندن".

وذكر التقرير أن "المنتجين في اقليم كوردستان اضطروا الى خفض الانتاج منذ ان أوقفت تركيا التدفق عبر خط الانابيب نحو ميناء جيهان، بعد قرار محكمة دولية أمر تركيا بدفع نحو 1.5 مليار دولار كتعويض للعراق عن نقل النفط في المرحلة السابقة من دون موافقة بغداد"، مضيفا ان "أنقرة تريد الآن أن تسوي النزاع من خلال التفاوض قبل إعادة تشغيل خط الأنابيب".

ونقل التقرير عن الشركات قولها إنها "لن تبدأ باستئناف الانتاج وصادراتها ما لم يكن هناك ترتيبات واضحة مع الحكومة الاتحادية في بغداد فيما يتعلق بالمدفوعات التي ستتم مستقبلاً، بعدما اعترضت الحكومة الاتحادية على صيغة عمل هذه الشركات مع حكومة الاقليم التي كانت تمنحهم حصة من الانتاج والارباح، بينما تعتبر حكومة بغداد انها الطرف الوحيد الذي يحق له بيع أي نفط يتم ضخه في البلاد بشكل قانوني".

وذكر بيان للشركات أنها "لن تنتج النفط لتصديره عبر خطوط الأنابيب حتى يتضح كيف سيتم الدفع لشركات النفط العالمية مقابل استحقاقها التعاقدي للنفط المصدر في الماضي والمستقبل".

ولفت التقرير إلى أن "شركة Gulf Keystone وغيرها من الشركات العاملة في الاقليم، استأنفوا الإنتاج لأغراض الاستهلاك المحلي لتحقيق بعض الدخل على الأقل".

وبحسب شركة Gulf Keystone، فإنها "ضخت نحو 16300 برميل من النفط يوميا للاستخدامات المحلية خلال شهر أغسطس/آب، مقارنة بالإنتاج بالمستوى الطبيعي البالغ نحو 50 ألف برميل يوميا".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي اقليم كوردستان شركات النفط

إقرأ أيضاً:

دبي تبني نظام تصريف لمياه المطر بتكلفة 8 مليارات دولار

إنشاء أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة

كشفت دبي، الاثنين، عن خطة بقيمة 8 مليارات دولار لإنشاء أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة، وذلك بعد شهرين من فيضانات غير مسبوقة شلت الإمارة.

من المتوقع أن يكتمل تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار، التي أعلن عنها حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه على منصة "إكس"، بحلول عام 2033، مع بدء البناء على الفور.

اقرأ أيضاً : الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام الـ75‬‎ الماضية - فيديو

وقال الشيخ محمد عن المشروع: "اعتمدنا اليوم مشروعاً متكاملاً لتطوير شبكة تصريف الأمطار في دبي بتكلفة 30 مليار درهم (نحو 8 مليارات دولار)، وهو أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة".

وأضاف أن المشروع "سيرفع الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار في الإمارة بنسبة 700% ويعزز جاهزيتها لمواجهة التحديات المناخية المستقبلية. المشروع الجديد سيغطي كافة مناطق دبي وسيستوعب أكثر من 20 مليون متر مكعب يومياً من المياه".

وأشار نائب الرئيس الإماراتي إلى أن المشروع "سيخدم دبي للمائة عام القادمة"، مؤكدًا بدء العمل فيه فورًا وتنفيذه على مراحل تنتهي في عام 2033.

اقرأ أيضاً : أمطار وسيول جارفة.. منخفض الهمايل يؤثر على مناطق واسعة في الإمارات - فيديو

في منتصف أبريل الماضي، هطلت أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها الإمارات منذ 75 عامًا، مما أدى إلى سيول على الطرقات ودخول الماء إلى المنازل في كافة أنحاء البلاد، مما تسبب بشلل على مدى أيام مع انقطاع طرق كثيرة، مما حال دون وصول الموظفين إلى أعمالهم وتوقف خدمات التوصيل المنزلي والمترو وسيارات الأجرة، كما خلت رفوف الخضار والفاكهة في المتاجر نتيجة تعذّر عمليات التسليم.

وأعلنت شبكة إسناد الطقس العالمية، وهي مجموعة دولية من العلماء تبحث في ارتباط تغير المناخ بالظواهر الجوية المتطرفة، أن الاحترار المناخي الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري كان "على الأرجح" وراء الهطول القياسي للأمطار التي ضربت الإمارات وعُمان الشهر الماضي.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تدعم الاحتلال بأكثر من 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • أسهم «ريفيان» تقفز 36% بعد إعلان «فولكس فاجن» خطة لاستثمار يصل إلى 5 مليارات دولار
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • 100 مليون خسائر الشركات الراعية بعد إلغاء قمة الأهلي والزمالك
  • أمير هشام: خسائر الشركات الراعية تصل إلى 100 مليون بعد اعتذار الزمالك عن عدم خوض القمة
  • العاصمة الجزائرية تحتضن منتدى الأعمال المشترك مع تركيا
  • دبي تبني نظام تصريف لمياه المطر بتكلفة 8 مليارات دولار
  • وزير التجارة التركي يعلن عن مفاوضات مع الجزائر حول اتفاقية التجارة التفضيلية