تظاهر آلاف السوريين في مدينة السويداء جنوب سوريا، الجمعة، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

ووصف ياسر حناوي أحد قادة الحراك المدني في المحافظة بأن المظاهرة التي شهدتها ساحة "السير/ الكرامة" هي الأكبر منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 13 يوماً، وقد شارك فيها حوالي 5 آلاف شخص بينهم وأكثر من  600 امرأة.

وأضاف حناوي "المظاهرات والاعتصامات اليوم اقتصرت فقط على مدينة السويداء حيث وصل معتصمون من مناطق المحافظة الأربعة، وكل مجموعة تدخل إلى ساحة الكرامة ترفع أعلاماً مسجلاً عليها اسم المنطقة التي قدمت منها".

واللافت في المظاهرة اليوم هو المشاركة النسائية بأعداد كبيرة من النساء.

وفي بعض الأحيان يتم استخدام عبارات طائفية أو مناطقية ورفع أعلام ذات صبغة دينية في المظاهرات.

السويداء
أكبر تظاهرة ضد نظام الأسد في تاريخ السويداء
في مشهد غير مسبوق، احتشد الآلاف من أهالي محافظة السويداء، من مختلف الفئات والمكونات، في الساحة الرئيسية لمدينتهم، التي ثبّتوا اسمها بساحة الكرامة، لا ساحة الرئيس.. pic.twitter.com/QiM6wFeEdx

— صوت الشرقية|SharqiyaVoice (@Sharqiya__voice) September 1, 2023

وتقول سعاد زين الدين الطالبة الجامعية: "حاولت خلال الأيام الماضية الابتعاد عن الشوارع التي تؤدي إلى ساحة السير، ولكن اليوم عندما شاهدت الجموع تتجه إلى ساحة الكرامة اصطحبت ابن أختي وتوجهت الى الساحة وشاركت الى جانب المئات من النساء سيدات ربات منازل وموظفات وطالبات".

وأكدت سعاد "لولا وجود شقيقي الذي يعمل في دولة الإمارات لما استطعت تكملة دراستي الجامعية، معيب أن راتب الموظف لم يعد يكفيه أياماً معدودة، هذا النظام أدى إلى إفقار الشعب السوري بينما أرصدة المسؤولين السوريين بمليارات الليرات السورية، إن لم نقل بالدولار ".

السويداء اليوم pic.twitter.com/qYLHuUo6cf

— شريف حجازي (@sharifhijazi11) September 1, 2023

وأضافت "من حق كل شخص في سوريا أن يعيش بكرامة من سكن وطعام وصحة وتعليم وغيرها، بسبب سياسة النظام أكثر من نصف شباب سوريا غادروا أو ماتوا على جبهات القتال".

وشهد، الجمعة، مظاهرات في مناطق شمال سوريا الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية، وفي بعض مناطق محافظة درعا طالبت بإسقاط النظام، وكذلك نصرة لأهالي دير الزور ضد قوات سوريا الديمقراطية ودعم محافظة السويداء .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا احتجاجات السويداء

إقرأ أيضاً:

بسبب الوضع الأمني في لبنان.. دعوة من واشنطن للموظفين في بعثتها الدبلوماسية

أمرت وزارة الخارجية الأميركية المبعوثين غير العاملين في البعثة الدبلوماسية في لبنان بمغادرة البلاد، ومنعت موظفي السفارة الأميركية في بيروت من السفر الشخصي دون إذن مسبق.

وسمحت بمغادرة المبعوثين غير العاملين في البعثة والموظفين غير الأساسيين في وزارة الخارجية بسبب الوضع الأمني المتقلب وغير المتوقع في بيروت.

وقد تُفرض قيود سفر إضافية على الموظفين الأميركيين الخاضعين لمسؤولية أمن رئيس البعثة، مع إشعار قصير أو بدون إشعار بسبب زيادة التهديدات، بحسب الوزارة.

وحثت السفارة الأميركية المواطنين الأميركيين على مغادرة لبنان بينما لا تزال الخيارات التجارية متاحة، في أعقاب الغارات الجوية داخل بيروت والوضع الأمني المتقلب وغير المتوقع في جميع أنحاء لبنان.

وأشارت إلى أنه في هذا الوقت تتوفر الرحلات الجوية التجارية، ولكن بسعة مخفضة، مضيفة أن  الخيارات التجارية للمغادرة قد تصبح غير متاحة إذا ساء الوضع الأمني.

ودعت الأميركيين إلى التحقق من خيارات الرحلات الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، منبهة إلى أن السفارة الأميركية قد لا تتمكن من مساعدة المواطنين الأميركيين الذين يختارون البقاء في لبنان. (الحرة) 

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • الدبيبة: أبارك الخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • الصليب الأحمر ببيروت: الوضع في لبنان صعب بسبب زيادة أعداد النازحين من الجنوب
  • النفط الحوثية تؤكد استقرار الوضع التمويني بعد غارات استهدفت ميناء الحديدة
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • لبيد: إسرائيل تعاني انهيارا في الوضع الاقتصادي بسبب سوء الإدارة
  • بسبب الوضع الأمني في لبنان.. دعوة من واشنطن للموظفين في بعثتها الدبلوماسية
  • تعرف على مناطق فصل التيار الكهربائي اليوم بالغردقة
  • نساء اليمن وثورة 21 سبتمبر.. نضال من أجل الكرامة
  • بغداد.. عشرات حالات التسمم بسبب صاج بـ3 آلاف