الراي:
2024-07-03@04:11:06 GMT

عبداللهيان: ممتازة.. العلاقات بين إيران ولبنان

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، رفض طهران «أي تدخل أو تأثير على قرارات الساسة اللبنانيين». وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحافي بالسفارة الإيرانية في بيروت في ختام زيارته للبنان إن «العلاقات بين طهران وبيروت عريقة واستراتيجية وممتازة».

معربا عن حرص إيران على «متابعة التطورات في لبنان».

وأضاف أن إيران «لم تتدخل في أي وقت من الأوقات في الشؤون الداخلية للبنان» وأنها «ترفض أي تدخل خارجي من شأنه أن يؤثر بشكل أو بآخر على القرارات السياسية التي تتخذها النخب السياسية في لبنان» معتبرا أن هذه التدخلات من شأنها «أن تزيد الأوضاع تعقيدا».

البيت الأبيض: الجيش الأوكراني حقق «تقدما ملحوظا» في الأيام الأخيرة منذ 22 دقيقة بوتين للتلاميذ: روسيا «لا تقهر» منذ 26 دقيقة

من جهة أخرى أعرب وزير الخارجية الإيراني عن استعداد طهران لتقديم «المساعدة الفورية» للبنان «بإرسال الفرق الفنية والتجهيزات الهندسية التي من شأنها المساعدة في إنشاء معامل للطاقة الكهربائية بطاقة ألفي ميغاوات» إذا طلبت الحكومة اللبنانية المساعدة.

وكان عبد اللهيان قد أجرى مباحثات في اليوم الثاني والأخير من زيارته لبنان التي بدأها أمس الخميس مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة

شدد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، على أن "البلد في حاجة إلى تضامن سياسي وليس إلى قطيعة، وأي تسوية رئاسية توافقية هي بمثابة مكافأة كبرى للبنان بكل طوائفه، ولا صوت فوق صوت التوافق الوطني".  
وحذر خلال استقباله أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين "المرابطون" العميد مصطفى حمدان مع وفد من الهيئة، في مكتبه من "أي خطأ إسرائيلي لأن الحرب مع لبنان ليست نزهة، وما ينتظر إسرائيل لا سابق له، ولا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة، ولا رمادية في المصالح الوطنية الإقليمية".     وقال :"كموقف للتاريخ، ما تريده المقاومة للبنان فقط سيادته، وما تريده في الحياة السياسية، فقط شراكة توافقية تجمع العائلة اللبنانية وتمنع عنها سكاكين الخارج".

مقالات مشابهة

  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • ميقاتي: السعودية كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان ونتطلع الى رعايتها ليتمكن من النهوض من جديد
  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • بغداد تعزز مكانتها كوسيط إقليمي بين دمشق و أنقرة بعد نجاح وساطتها بين طهران والرياض
  • كيف ستتغير سياسة طهران تجاه موسكو؟
  • المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة
  • WSJ: كيف تحدت إيران أمريكا لتصبح قوة دولية؟
  • تركيا تسعى للتوازن مع إيران في سوريا ولبنان؟
  • سفيرة مصر برواندا تبحث مع وزير الخارجية سُبل تعزيز العلاقات وأزمة غزة