قال الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، إنَّ الله– عز وجل- كتب لنا في الأزل أربعة أشياء؛ «الرزق» و«العمل» و«الأجل» و«الشقاء أو السعادة»، مشيرا إلى أن الرزق مفهوم أوسع عما يضيق به الناس.

وأضاف «القصبي» خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج «نبي الرحمة»، على شاشة «قناة الناس»، أنه بفهم هذا المفهوم الواسع عن الرزق تعلم أن ما أعطاه الله لك «في اليد» ما هو إلا جزء من رزقك، أما ستر الله وعطاءه في كل النعم التي وهبك إياها يدخل في دائرة الرزق، بينما المال وما أُعطيت في يدك أقلها».

الصحة والمال ومحبة الناس.. جميعها رزق

وتابع أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، «الرزق، قد يكون في الصحة وفي الزوجة الصالحة، والأولاد وتيسير العمل، وستر الله عليك ومحبة الناس.. إذن فـمفهوم الرزق من الله سبحانه وتعالى، المال والصحة ومحبة الناس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرزق الأرزاق

إقرأ أيضاً:

إصابة مستوطن بهجوم واسع لحزب الله على مواقع للاحتلال بالجليل الأسفل

أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن نحو 20 صاروخا أطلقت باتجاه منطقة الجليل في شمال الأراضي المحتلة الأحد، قائلا إنه أدى إلى إصابة شخص واحد، بينما نجح في اعتراض بعض عمليات الإطلاق.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن إطلاق الصواريخ جاء بعد أن اغتيال المسؤول في منظومة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله ميثم العطار، في غارة جوية في منطقة بعلبك، في عمق الأراضي اللبنانية.

وأضافت أنه "في وقت لاحق أنه بعد إطلاق صفارات الإنذار في الجليل الأسفل، كان رجل يبلغ من العمر 28 عاما في حالة خطيرة بسبب جروح أصيب بها من شظايا وتم إجلاؤه بواسطة الطوارئ".

ونقلت عن المسعفين قولهم: "قدمنا له العلاج الطبي ونقلناه في سيارة العناية المركزة التابعة لنجمة داود الحمراء إلى المستشفى، حيث يرقد في حالة خطيرة ومستقرة".


ونشرت إذاعة جيش الاحتلال مقطع فيديو يظهر اعتراض صواريخ فوق الشمال على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مشيرة إلى أنه تم تفعيل الإنذارات في المناطق التي لم تدق فيها الإنذارات منذ تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

وتجدد القصف المتبادل بين الاحتلال وحزب الله في المناطق الحدودية، حيث شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات على مواقع لبنانية، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط بلدات في الجنوب اللبناني، فيما استهدف حزب الله تموضعات وتجمعات ومواقع للجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية.

ونفذ حزب الله هجمات مختلفة بالمسيرات والرشقات الصاروخية ضد قوات جيش الاحتلال ومواقعها العسكرية، وذلك ردا على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى والمنازل المدنية في الجنوب اللبناني.

רצף האזעקות בגליל התחתון - אחרי חיסול הבכיר בחזבאללה: בוצעו יירוטים רבים, בצה"ל מדווחים על מספר גדול של שיגורים. ההתרעות הופעלו גם ביישובים שלא נשמעו בהם אזעקות מאז אוקטובר @Doron_Kadosh pic.twitter.com/LYgVtBtO8Y — גלצ (@GLZRadio) July 7, 2024
وأعلن حزب الله مسؤوليته عن إطلاق "عشرات صواريخ الكاتيوشا على قاعدة نمرة غرب طبرية"، ردا على اغتيال ميثم العطار.


وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين الاحتلال وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار جيش الاحتلال في حزيران/ يونيو الماضي خططا عملياتية لـ "هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • "المنهج النبوى فى إدارة الأزمات" رسالة ماجستير بكلية آداب سوهاج
  • تعرف على الحديث المرسل وتوجهات المحدثين حول مفهومه
  • أستاذ علوم سياسية مشيدًا بالحكومة الجديدة: توقيت التغيير يتوافق مع توقعات الشارع
  • انطلاق البرنامج التوعوي لكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر بالقاهرة
  • انطلاق البرنامج التوعوي لكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر
  • أستاذ اجتماع: وثيقة المدينة بعد الهجرة أرست مبادئ حقوق الإنسان (فيديو)
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح ورشة عمل التغيرات المناخية
  • إصابة مستوطن بهجوم واسع لحزب الله على مواقع للاحتلال بالجليل الأسفل
  • تتضمن مغادرة الرعاية الاجتماعية.. العمل تعلن عن خطط جديدة خلال العام الحالي
  • "اتحاد شباب الجمهورية": المجتمع المدني يلعب دورًا رئيسًا في بناء جمهوريتنا الجديدة