بدأ الحزب الحاكم في "جورجيا"، إجراء غير مسبوق لإقالة الرئيسة "الموالية لأوروبا"، "سالومي زورابيشفيلي"، التي تزور بروكسل اليوم الجمعة، مما تسبب بأزمة سياسية أخرى بالبلاد، حسبما أفادت "فرانس برس"، مساء اليوم.

وفي تصريحات للصحفيين، قال رئيس "حزب الحلم الجورجي" الحاكم، إيراكلي كوباخيدزه: "لقد اتخذنا هذا القرار.

.لأن غض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للدستور يقوض سيادة القانون" في إشارة إلى زورابيشفيلي، وهي دبلوماسية فرنسية سابقة، حيث تعارض الرئيسة التي تم انتخابها عام 2018 بدعم من هذا الحزب، سياسة الجوار الذي ينتهجها مع روسيا، وكثفت تحركها سعيا لمنح بلدها وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

والتقت سالومي زورابيشفيلي اليوم في بروكسل شارل ميشال، رئيس المجلس الأوروبي، وهو هيئة تمثل الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي.

مساعدة جورجيا على المضي في المسار الأوروبي

وأكد ميشال أن قرار المجلس الأوروبي منح جورجيا وضع مرشح رسمي لعضوية الاتحاد الاوروبي يمثل فرصة تاريخية ينبغي عدم تفويتها، مردفا: "أؤكد مجددا التزام الاتحاد الأوروبي بمساعدة جورجيا على المضي في المسار الأوروبي".

وشدد على "ضرورة أن تعزز البلاد الإصلاحات الضرورية، لا سيما في مجالات القضاء وإزالة الأوليغارشية ومكافحة الفساد والتعددية الإعلامية"، مشيدا "بالتزام الرئيسة الجورجية الشخصي بتقدم الترشح الأوروبي للبلاد"، بحسب تقرير أصدره مكتبه.

في حين أن الحزب الحاكم كان قد منع زورابيشفيلي من زيارة عشر دول من بينها أوكرانيا، بينما أول رئيسة في جورجيا كانت قد توجهت، رغم ذلك، إلى برلين أمس الخميس والتقت نظيرها الألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

ويعتبر الإجراء الذي اتخذه الحزب الحاكم سابقة في هذا البلد، فيما يتعين عليه الحصول من المحكمة الدستورية على حق التماس البرلمان الذي يجب أن يدعم ثلثا أعضائه هذا الاقتراح.

ويحظى "الحلم الجورجي" بتسعين مقعدا وينبغي عليه إقناع عشرة نواب معارضين لكن فرصه في ذلك ضئيلة جدا، ولا يمكن للرئيسة أن تمارس صلاحياتها "إلا بموافقة الحكومة"، وفقا له.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جورجيا زورابيشفيلي بروكسل الحزب الحاكم المجلس الأوروبي الحزب الحاکم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي «منزعج» من «رونالدومانيا»!

ميونيخ (د ب أ)

أخبار ذات صلة إسبانيا تدرس تمديد عقد دي لا فوينتي أولمو: «اللقب» وليس «الحذاء» بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، أنه حقق رصيداً إيجابياً من كأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا، قبل المباراة النهائية للبطولة (الأحد) بين إسبانيا وإنجلترا على الاستاد الأولمبي في برلين.
وقال مارتين كالين رئيس قسم المسابقات بـ (اليويفا) لوكالة الأنباء الألمانية «نشعر برضا تام عن كيفية سير البطولة، تواجدت أعداد غفيرة للغاية من الجماهير هنا في ألمانيا من كافة أنحاء أوروبا، الذين جاءوا إلى هنا في سلام واحتفلوا وشجعوا فرقهم».
وأضاف «التنظيم كان جيداً للغاية، المباريات كانت جيدة، كان هناك بعض المفاجآت». وأشار كالين إلى أن وقائع اقتحام الملاعب بواسطة المشجعين كانت «مزعجة للغاية»، وأن بعض هذه التصرفات كانت ذات طابع تجاري، وهناك من تلقى المال من أجل القيام بذلك. وأكد أن ظاهرة «رونالدومانيا»، كانت سبباً في بعض وقائع اقتحام الملاعب، في إشارة إلى قائد منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي، وأكثر اللاعبين مشاركة في كأس أمم أوروبا.
وأوضح «رونالدو نجم كبير يلهب حماس الناس كثيراً، لذا يرغبون في التقاط الصور (سيلفي) معه».
وأثنى كالين كذلك على نظام خطوط السكك الحديدية في ألمانيا رغم الانتقادات التي طالت هذا القطاع بعد تأخر رحلة منتخب هولندا إلى دورتموند لمواجهة إنجلترا في المربع الذهبي.

مقالات مشابهة

  • منصة اكس قد تواجه غرامات بملايين الدولارات
  • بعد عامين من حرب أوكرانيا.. كيف تتعامل الدول الأوروبية مع أزمة الغاز؟
  • الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان يعلن استعداده لحوار بناء مع الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي «منزعج» من «رونالدومانيا»!
  • رئيسة الوزراء الإيطالية والرئيس الأوكراني يبحثان بواشنطن الحرب الروسية ونتائج مجلس الناتو-أوكرانيا
  • بايدن يتشبث بحملته الانتخابية ويدافع عن أهليته لقيادة البلاد
  • الاتحاد يسعى لكبح جماح الديمقراطي في كركوك وتدوير المحافظ هو الأقرب - عاجل
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. تصاعد الأصوات داخل الحزب الديمقراطي المطالبة بانسحاب بايدن
  • الاتحاد الأوروبي يقول إن مهتمة في البحر الأحمر دفاعية بحتة
  • الاتحاد يسعى للتعاقد مع موسى ديابي