كرّم موقع صدى البلد الإخباري القارئ المنشد الدمشقي بهاء الدين الحايك وفرقته فرقة شامة للإنشاد والمدائح النبوية الشريفة، بعد ندوة أنشدوا فيها باقة من أجمل الأناشيد وأروع الابتهالات الدينية المصرية والدمشقية امتزجت بين روح الأصالة والمعاصرة.


وقال المنشد بهاء الدين الحايك، إنه عمل مؤذناً في مسجد بني أمية الكبير في العاصمة السورية دمشق، والتحق برابطة الأموي الفرقة الخاصة بمسجد بني أمية الكبير ، كما عمل في سن مبكرة قارئًا مع قارئ الجمهورية العربية السورية  فضيلة الشيخ محمّد عارف العسلي وقرأ القرآن الكريم تحت إشرافه في مجالس كثيرة.


وأضاف الحايك أن الابتهال في دمشق له طابع خاص يسمى بالتوشيح وعادة ما يكون قبل الأذان وقبل صلاة الجمعة ووقت السحر في شهر رمضان وفي مناسبات كثيرة، والجامع الأموي هو المسجد الوحيد الذي يتفرد في العالم بأذانه الجماعي، إضافة إلى أن الموشحات الجماعية في سورية فريدة من نوعها، مشيرًا إلى أن فن الإنشاد والمديح في سورية لايختلف كثيرًا عن مصر، فالوشّاح في سورية هو المبتهل في مصر وكلاهما ينبع من مشكاة واحدة، وأغلب الأعمال الإنشادية المصرية متشابهة مع إنشاد بلاد الشام.

وأشار إلى أن المبتهل في سوريا يطلق عليه الوشاح، وإذا كان متألقا ولامعا يطلق عليه الكروان.

ونوه الحايك بأن الوشاح يظهر في الأفراح وعقد القران، ولحظة المولود، كما أن أغلب المناسبات يوجد الوشاح بفرقته وبمدحه للنبي صلى الله عليه وسلم.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المنشد الدمشقي بهاء الدين الحايك

إقرأ أيضاً:

منذر الحايك يروي تفاصيل نقل جثامين أشقائه من مجمع الشفاء

غزة - مدلين خلة - صفا

عايش المتحدث باسم حركة فتح بغزة منذر الحايك لحظات من التوتر والتفكير عندما قرر نقل جثامين أشقائه من مجمع الشفاء الطبي بعد 8 أشهر على استشهادهم، متمنيا وقوف الزمن عند اللحظات السابقة لفقدهم، ليتمكن من قضاء وقت إضافي معهم، يحفظ خلاله ملامحهم التي خشي أن تكون متحللة.

وصف الحايك، في منشور على صفحته عبر موقع "فيسبوك"، تفاصيل اتخاذه قرار نقل الجثامين وما تبع ذلك، فكتب "لحظة اتخاذ قرار نقل جثث إخوتي الشهداء من ساحة مشفى الشفاء، اعتقدت ليلتها أنني لن أستطيع النوم، لكنني نمت بعد صلاة العشاء مباشرة".

وأضاف الحايك "في الصباح استيقظت الساعة السادسة متأخرا عن صلاة الفجر، صليت وخرجت للمشفى ولساني يقول: يارب هونها".

"كان يتملكني الشعور بالخوف، وكل ما يجول في خاطري أن الجثامين متحللة وأننا سنشتم رائحة الموت"، هكذا عبر الحايك عن مخاوفه من تحلل جثامين أحبائه وتغير ملامحهم.

لكن الحايك أكد كما غيره من قبله معاينة كرامات الشهداء، التي نسمع عنها كثيرا، فتابع مفتخرا بحالهم ودرجاتهم "لكن يشهد الله أني ومن معي رأينا عجب العجاب، كرامات رب العباد، شاهدتهم وكأني دفنتهم ظهرا وجئتهم عصرا، لكن المدة 8 أشهر".

وروى المتحدث باسم حركة فتح، بمشاعر عز وافتخار، ما شاهده من جثامين أشقائه "الغريب أن أجسادهم بيضاء، شاهدتهم نائمين مطمئنين، حتى الدماء حمراء كما هي لزجة، سبحانك ربي ما أعظمك وأنت تعطينا البشارة وتبلغنا أنهم أحياء حتى الطفل (تامر) جسده الممزق بفعل الصاروخ كأنه عاد من جديد".

وأكمل الحايك لافتا إلى أن السر فيما رآه رضى الوالدين "أشهد أن والديَّ راضون عنهم في حياتهم ومماتهم، وكذلك الصدقة أشهد أنهم من المتصدقين".

وختم المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك منشوره برسالة وجهها لفقيدي روحه "وأخيرا.. والله إني أحبكم أكثر من نفسي ومن أولادي ومن كل الدنيا وما فيها، لكن يبقى حسبي أن اللقاء معكم في الجنة، فأنتم السابقون وأنا سألحق بكم يا أحبائي".

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، خلال عدوانها المتواصل ضد القطاع، مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة مرتين، الأولى في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بعد حصاره مدة أسبوع، وانسحبت في 24 من الشهر ذاته بعد تدمير أجزاء واسعة من ساحاته ومبانيه وتجهيزاته الطبية ومولد كهرباء.

أما المرة الثانية، ففي 18 مارس/ آذار 2024 حيث اقتحم الاحتلال المجمع الطبي بشكل مفاجئ وسط إطلاق نار كثيف وتحليق طائرات مسيرة، واستهداف أجزاء منه بالقذائف المدفعية، ما أدى لوقوع عدد من الشهداء والمصابين.

وانسحب الاحتلال في 1 أبريل/ نيسان، بعد 14 يوما من التخريب والتدمير بالمجمع ومحيطه، ما أدى لإخراجه كليا عن الخدمة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023، يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على غزة خلف عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • منذر الحايك يروي تفاصيل نقل جثامين أشقائه من مجمع الشفاء
  • الحايك يروي تفاصيل نقل جثامين أشقائه من مجمع الشفاء
  • سؤال عن شروط الكتابة المغايرة .. كيف يكون الإبداع مؤثراً ومدهشاً؟
  • مستنيرو ريش والشوساوات الكلثوميات في بوستين ومقدمة
  • جامعة مدينة السادات تشارك بالتصفيات النهائية في مسابقة القارئ الماسي
  • حمزة نمرة يلتقي جمهوره في قلعة صلاح الدين
  • رزق الله.. بهاء الحريري نشر صورة تجمع الرئيس الشهيد والبطريرك صفير
  • بهاء أبو شقة: العفو الرئاسي عن 600 سجين ترسيخ لعهد جديد من الحرية
  • كارمن سليمان ونسمة عبد العزيز تفتتحان فعاليات مهرجان القلعة 32
  • هل هو سب الدين أم سب التدين يا شيخ مزمل؟