البوابة نيوز:
2024-10-06@17:49:56 GMT

"القيد" يشارك فى أيام فاجا المسرحية بتونس

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

يشارك العرض المسرحي المصري "القيد"، في فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان “أيام فاجا العربية للمسرح”، دورة الفنان أحمد الكشباطى بمدينة باجة فى دولة تونس، وذلك خلال الفترة من ١ إلى ٧ سبتمبر الجاري،  نظرا للنجاح الكبير الذى حققه العرض خلال مشاركته فى مهرجان ربيع الوفاء للمسرح العربى بمدينة طبرقة فى تونس في أغسطس الماضي.

قال الناقد الفني هيثم الهوارى، رئيس المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، والوفد المصري، إن النجاح الذى حققه عرض "القيد" جذب اليه مديرى المهرجانات الراغبين فى مشاركة العرض خلال فعالياتهم وخلال تواجد الوفد المصرى فى تونس، وقد تم الاتفاق مع المخرج صفوان الكشباطى مدير مهرجان أيام فاجا المسرحية لتقديم العرض المصرى للجمهور التونسى فى باجة، ضمن فاعليات المهرجان الذى يشارك فيه عدد من الدول العربية وهى تونس، والعراق، والمغرب، وموريتانيا، وفلسطين، وسلطنة عمان، والجزائر، وليبيا.

ووجه رئيس الوفد المصرى، الشكر للدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والإعلامى مصطفى بكرى، والدكتورة إيمان نجم رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، على دعمهم لمشاركة الفرقة فى المهرجانات التونسية.

"القيد" لفرقة أناكوندا المسرحية بقنا، والذي  تدور أحداثه عن العادات والتقاليد فى صعيد مصر، ومن بطولة عبدالرحيم عطا، وعبدالرحمن عطا، ويوسف محمد، ومدحت محمد، ومحمد فارس، وخالد على، وكارم عطا، وسيف هيثم، ووائل ربيع، من تأليف وإخراج محمد موسى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القيد الدورة العاشرة تونس

إقرأ أيضاً:

إعلان جوائز الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

أعلن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، عن جوائز الدورة السابعة من المهرجان، وذلك خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم أمس السبت، على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وقدم رؤوف شهادات مشاركة لجميع المشاركين وأبدي سعادته بمنصة مونودراما الصعيد التي تخدم إبداعات شباب الصعيد.

الناقد أحمد خميس

 

وكشف الناقد أحمد خميس عن جوائز مسابقة التأليف للمونودراما، حيث فاز بالمركز الأول من مصر نجاح عبد النور عن نص «السيد تمام»، وفاز  بالمركز الثاني المؤلف المصري خالد توفيق عن نص «بكرة أشتري جناحات»، وجاءت جائزة المركز الثالث مناصفة بين منير  راضي من العراق عن نص «ليدي مكبث » وتسلم الجائزة عنه الفنان العراقي راسم منصور، والمؤلف سعيد عطور عن نص «الخياطة» من المغرب.

 

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة التأليف

 

وكانت لجنة تحكيم مسابقة التأليف بالمهرجان قد تشكلت من  الفنان حمد الظنحاني من الإمارات العربية المتحدة، والكاتب أنور الشعافي من تونس،  والكاتب والناقد دكتور محمود سعيد من مصر  .

 

أما مسابقة النقاد فقد فازت بشهادة لجنة التحكيم في التمثيل الفنانة اليونانية ديسبينا عن العرض اليوناني «ميديا»، وفاز بشهادة التحكيم الخاصة عن التأليف العرض السوداني «الغراب الأبيض» للمؤلف سجاد الجوذري ومن إخراج محمد حس طياره  .       

 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

جائزة المركز الأول   

                              

وفاز بجائزة المركز الأول من جوائز لجنة تحكيم النقاد للعرض المتكامل، العرض المصري/ السعودي «يوميات ممثل مهزوم»، وجائزة المركز الثاني فاز به العرض الإماراتي «قطرة»، وفاز بالمركز الثالث العرض العماني «سمكة».

 

تكريم لجنة مسابقة النقاد

 

وكرم المهرجان لجنة مسابقة النقاد والتي كانت قد تشكلت من الفنانة آبا خادم الله من المغرب، الفنان إكرام عزوز من تونس، الفنان سامح مجاهد من مصر.

 

تكريم لجنة المسابقة العامة للمونودراما 

 

 

كما كرم المهرجان لجنة المسابقة العامة للمونودراما والتي قد تشكلت من الفنان محسن منصور من مصر، والكاتبة والمؤلفة الدكتورة ملحة عبد الله من السعودية، والفنان القدير حسين محمود العنزي من العراق.      

 

وفى المسابقة العامة فاز بشهادات لجنة التحكيم الخاصة عرض «وجود » من الكويت، وفي السينوغرافيا عرض «ودارت الأيام» للفنان والمخرج فادي فوكيه، وفي التمثيل الفنان نصار النصار من الكويت، والفنانة المصرية نيرفانا الخطيب عن مونودراما الأردن «رحيل».

 

تفاصيل جوائز المهرجان

 

 

وجاءت الجوائز كالتالي: حيث ذهبت جائزة أفضل ممثل إلى خوسيه أنطونيو عن عرض إسبانيا« العقرب»، وجائزة أفضل إخراج إلى المخرج إياد الريموني عن مونودراما «رحيل» من الأردن، وجائزة أفضل عرض متكامل  إلى مونودراما «العقرب» من إسبانيا.

 

وتقديرا  لمجهوداتهم، كرم الدكتور أسامة رؤوف رئيس ومؤسس المهرجان، أعضاء اللجنة المنظمة، وعرض فيديو مجمع لكل فعاليات المهرجان من عروض وورش وندوات ومنصات المونودراما الثلاثة بالمهرجان ( الشاشة والحكواتى والصعيد).

 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة

 

يشار إلى أن الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، اقيمت تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري، وشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم: "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر" .

 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا يشارك في احتفالات المحافظة بذكرى انتصارات أكتوبر
  • أشرف زكي: «المتحدة» ترعى تصوير العروض المسرحية لمهرجان المهن التمثيلية 
  • الوحدة وسجن النفس والقضايا الأسرية أبرز العروض المسرحية
  • إعلان جوائز الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • د. منجي علي بدر يكتب: الذكرى 51 لنصر أكتوبر العظيم
  • أشرف غريب يكتب: لماذا انتصرت مصر في حرب أكتوبر؟
  • عبقرية الإعلام المصرى على أرض الميدان
  • «WATCH IT» تتيح 3 أيام هدية للجمهور بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • بين الانتصار والاغتيال دروس لإنقاذ الوطن
  • وزيرة البيئة تستقبل رئيس مجلس إدارة الأتحاد المصرى للغرف السياحية في مصر