أكد إبراهيم كونجي، الباحث في الشأن الإفريقي، أن إعلان الاتحاد الإفريقي تعليق مشاركة الجابون في كافة أنشطته، هو عمل روتيني يقوم الاتحاد مع جميع الدول التي يحدث فيها انقلابات عسكرية.

 

المعارضة: ليس هناك انقلاب عسكري في الجابون ولكن تمرد في عائلة بونجو بعد الإطاحة بالرئيس.. قائد انقلاب الجابون يدخل القصر الرئاسي ويبدأ لقاءاته

 

وتابع “كونجي” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة،  أن تعليق مشاركة الجابون ليس له أي تأثير على أرض الواقع داخل تلك البلاد.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لشاشة القاهرة الإخبارية، أن  ما يحدث من إجراءات هو أنه في حالة اجتماع الاتحاد الإفريقي لمناقشة أي القضايا ذات اهتمام مشترك بالقارة، وبموجب قرار "التعليق" الذي اتخذ يمنع حضور الجابون، سواء حكومة أو القوة التي قامت بالانقلاب، فلا يجوز مشاركتها والأخذ برأيها كدولة داخل القارة، إلا في حالة إلغاء قرار التعليق.

 

وأشار إلى أن الوضع في الجابون الآن به تكتم كبير عما يدور حول مع هي الخطوات القادمة داخل المجلس العسكري الانتقالي،لافتا إلى  أن هذا دليل على أن المجلس لم يصرح منذ الانقلاب إلا من خلال بيانين فقط لا غير، مؤكداً أن العالم في تقرب عما سيحدث في الجابون. 

 

يشار إلى أن المجلس العسكري الذي نفّذ الانقلاب الأربعاء الماضي، لم يوضح حتى اليوم، الكثير عن خططه الحالية بعد إنهاء حكم أسرة بونجو، الذي دام 6 عقود تقريبا، في خطوة خرجت حشود إلى شوارع ليبرفيل لتأييدها.

 

في حين رأت لجنة الانتخابات، أن بونجو أعيد انتخابه بعد فوزه بنسبة 64% من الأصوات، بينما حصل منافسه أوندو أوسا على 31% تقريبا من الأصوات.

 

إلى ذلك، طالب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الجيش أمس الخميس بالإحجام عن أي تدخل في العملية السياسية، ودعا إلى إجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

 

وفي وقت سابق، علق الاتحاد الإفريقي، مشاركة الجابون في جميع أنشطة الاتحاد، بعد الانقلاب الذي شهدته البلاد خلال الساعات الماضية.

 

وقرر المجلس العسكري في الجابون، تعيين الجنرال أوليجي نجيما، قائد الحرس الجمهوري، رئيسًا للمرحلة الانتقالية.

 

قال موسى فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أنه أجرى تحقيقًا كبيرًا بشأن الوضع في جمهورية الجابون وأدان محاولة الانقلاب على الدولة كمحاولة لحل الأزمة. في مرحلة ما بعد الانتخابات الفعلية.

 

وأكد رئيس المفوضية إن الاحتجاج بالقوة يشكل انتهاكًا صارخًا للصكوك القانونية والسياسية للاتحاد الأفريقي والميثاق الأفريقي بشأن الانتخابات والديمقراطية والحكم.

 

وأشار إلي إن استدعاء الجيش الوطني وقوات الأمن ملتزم بشكل صارم بمهمتهم الجمهورية، لضمان سلامة جسد رئيس الجمهورية وأفراد الأسرة بالإضافة إلى جميع أبناء الحكومة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الإفريقي الجابون إجتماع الاتحاد الافريقي المجلس العسكري في الجابون الاتحاد الإفریقی فی الجابون

إقرأ أيضاً:

عاجل.. رئيس "كاف" يختار مكان السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك

مصادر داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" كشفت أن باتريس موتسيبي، رئيس "كاف"، سيكون المسؤول النهائي في تحديد مكان إقامة بطولة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك خلال شهر يوليو الحالي.

موتسيبي يختار مكان السوبر الأفريقي

وأفاد مصدر داخل المكتب التنفيذي لـ "كاف" بأن "المكتب قرر تكليف باتريس موتسيبي بمهمة اختيار مكان إقامة السوبر الإفريقي بشكل رسمي، حيث سيقوم باتريس باتخاذ القرار النهائي بناءً على العروض المقدمة".

وأضاف المصدر أن "موتسيبي قدم تقريرًا للمكتب التنفيذي حول العروض المقدمة من السعودية وقطر خلال الاجتماع الأخير، وسيقوم باتريس بتقييم هذه العروض لاختيار المكان المناسب، بينما سيتولى المكتب التنفيذي تحديد التوقيت بناءً على توصيات لجنة المسابقات".

"كوبا أمريكا".. ضربة موجعة للبرازيل أمام أوروجواي ريال مدريد يزاحم باريس سان جيرمان لضم صفقة دفاعية جديدة

وأشار المصدر إلى وجود عروض من السعودية وقطر على الطاولة، ولكن لم يتم حتى الآن الاتفاق على الدولة المضيفة النهائية لهذه المباراة المهمة.

وسبق أن أكد الإعلامي أحمد شوبير عن نية "كاف" زيادة العرض المالي لاستضافة السوبر إلى 4 ملايين دولار، مقابل العرض السابق الذي كان يبلغ 2 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • رسميًا.. اقامة نسخة ثانية من بطولة دوري السوبر الأفريقي
  • عاجل.. رئيس "كاف" يختار مكان السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك
  • مصادر: نائب وزير الصحة تتقدم باستقالتها من عضوية مجلس النواب
  • الاتحاد الإفريقي يدين الهجمات الانتحارية التي هزت مدينة غووزا بنيجيريا
  • رسميًا.. الكاف يعلن إنطلاق النسخة الثانية من دوري السوبر الإفريقي
  • الحمد لله الذي يقدر الخير دائما.. أول تعليق من مختار جمعة بعد إعلان ترشيحات الحكومة الجديدة
  • التوافق السياسي السوداني: تأملات واقتراحات
  • باحث: الإخوان حاولوا ابتلاع الدولة (شاهد)
  • رئيس الجابون السابق "علي بونجو" ينهي إضرابه عن الطعام