وجهت متصلة تُدعى نهى، نداء عاجل للدكتور أحمد عرفان، استشاري الجهاز الهضمي، من أجل إيجاد حل في أزمة الوزن الذي تعاني منه، إذ كشفت عن أن وزنها 120 كيلو، وتعاني دائما من مشاكل في ارتفاع ضغط الدم، ولا تعلم الطريقة المناسبة من أجل إنقاص وزنها في الفترة الحالية. 

وقالت "منى"، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة الحدث اليوم، إن وزنها 120 كيلو وطولها 170 سم، ودائما تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ولديها 40 عاما، موضحة أنها تعاني من ارتفاع ضغط الدم منذ 4 سنوات، وتحصل على نوع واحد من الدواء، وتحاول أن تخفض وزنها ألا أنه لا يأتي بأي نتيجة، "بقعد يومين من غير أكل عشان أخس، ومش بيعمل حاجة".

 

متصلة تعاني من زيادة في الوزن وطبيب يوضح الحل 

واستكملت: "بحاول بقالي سنة أني أعمل رجيم، ونزلت في مرة 7 كيلو، وفي مرة نزلت 10 كيلو، ولكن حينما تسير على نظام غذائي معين للرجيم يحدث ارتفاع في ضغط الدم". 

وأردفت أنها ليست من هواة ومحبي الأكلات المملحة أو السكريات، ولذلك هي متعجبة من سبب زيادة وزنها، ولا تعلم الطريقة المثلى من أجل إنقاص وزنها. 

ومن جانبه، رد عليها الدكتور أحمد عرفان قائلا إنه في الغالب منى لديها مشكلة تسمى مقاومة الإنسولين، وهذه تأتي بسبب المشاكل العديدة في نظام الرجيم، والاختلافات الكثيرة في النظام الغذائي، إذ أن الإنسولين يُفرز بشكل طبيعي من البنكرياس، ولكن الجسم لا يستخدمه لحرق كميات الطعام التي دخلت في الجسم. 

وأضاف استشاري جراحة الجهاز الهضمي: "حتى لو صامت منى ومش بتاكل خالص برده مش هتخس، لأن المشكلة الأساسية في مقاومة الإنسولين، ولازم تشتغل أنها تعالج مقاومة الإنسولين، هي مش بتاكل ومش بتخس، يعني الحل مش في أنها تحرم نفسها من الأكل يومين وتلاتة، هي بتعذب نفسها في دائرة مغلقة". 

وواصل أنها يجب عليها أن تعالج أزمة مقاومة الإنسولين التي لديها، ومن ثم سيعود جسمها بشكل طبيعي، ويجب أن تسير على نظام غذائي وتستمر عليه، "بلاش كل شوية نلغبط في الأكل، ونلغبط في الرجيم". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجهاز الهضمي ارتفاع ضغط الدم مقاومة الإنسولین تعانی من ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعد فاكهة التين واحدة من أقدم النباتات المعروفة في العالم ويعود تاريخها لأكثر من 6000 عام، وهي عبارة عن فاكهة لطالما تواجدت في النظام الغذائي لسكان محيط البحر الأبيض المتوسط. 

وتتمتع فاكهة التين، وفقاً للموقع الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، بمجموعة متنوعة من المكونات النشطة بيولوجياً، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والأحماض الفينولية، والكاروتينات، والتوكوفيرول، والتي تم استخدامها لعدة قرون في الطب التقليدي نظراً لفوائدها التي تعزز صحة الجسم، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والالتهابات، والتمثيل الغذائي، والقلب والأوعية الدموية.

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟تقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

تُعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية بمثابة مجموعة من الاضطرابات الأيضية في القلب والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تغيير أهم عوامل الخطر السلوكية المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني. وقد تظهر تأثيرات عوامل الخطر السلوكية لدى الأفراد مثل زيادة ضغط الدم، ومستوى الجلوكوز في الدم، ونسبة الدهون في الدم، وزيادة الوزن.

تحارب مرض السكري

يُعد داء السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، ويتزايد معدل الإصابة به بسرعة عاماً بعد عام. وقد تم استخدام فاكهة التين ومركباتها النشطة لعلاج مرض السكري والاضطرابات المزمنة المرتبطة به منذ العصور القديمة. ومع ذلك، لا يوجد حتى اليوم وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، سوى خمس دراسات بحثية سريرية بشرية لتقييم آثارها المضادة لمرض السكري.

تُحافظ على الوظيفة الإدراكية وصحة الجهاز الهضمي

استُخدمت فاكهة التين تقليدياً لتحسين صحة الجهاز الهضمي. 

وفي ما يتعلق بالوظائف الإدراكية، يُعد مرض الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعًا لدى كبار السن وهو أحد أكثر الأمراض التي تخضع للأبحاث اليوم. وتُعتبر المواد المؤكسدة ، مثل أنواع الأكسجين التفاعلية والكيانات الالتهابية، السبب الجذري لتطور مرض الزهايمر. أما فاكهة التين فهي غنية بالألياف، وعدد من المغذيات الدقيقة بما في ذلك النحاس، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين K، ومجموعة من مركبات البوليفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يجعل فوائدها تُعالج أمراض الوظائف الإدراكية.

أدوية وعلاجنصائحنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟
  • 5  مجموعات غذائية سهلة الهضم إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة
  • تعاني من "إمساك لا يزول".. نصائح مثالية لعلاج المشكلة
  • نقابة اطباء قنا تشارك فعاليات المؤتمر السنوي الثالث عشر لمناظير الجهاز الهضمي
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية للأمراض الجهاز الهضمي .. البروفيسور مارك بينينغا يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • العلاقة بين التوتر النفسي وأمراض الجهاز الهضمي| تأثيرات صحية تحتاج للانتباه
  • أهمية الميكروبيوم في صحة الجهاز الهضمي وتأثير البكتيريا النافعة
  • الشاي الصيني.. مفيد لضغط الدم والجهاز الهضمي
  • فوائد سم نحل العسل