الولايات المتحدة – أفادت وكالة “ناسا” نقلا عن بيانات جديدة تم الحصول عليها من مسبار “LRO” الأمريكي أن سقوط مركبة “لونا-25” الروسية قد شكل حفرة جديدة على سطح القمر.

وأعلنت “ناسا” أن “مسبار LRO (المدار الاستطلاعي القمري) التقط حفرة جديدة على سطح القمر، والتي من المحتمل أن تكون أثرا لسقوط مركبة “لونا-25″ الروسية”.

ونشرت صور بالأبيض والأسود لسطح القمر تم التقاطها في يونيو 2020، وأخرى تم التقاطها لنفس المكان في 24 أغسطس من هذا العام، وتظهر منحدرا لم يكن موجودا من قبل.

في 21 أغسطس، نشرت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” نقطة الارتطام المقدرة لمحطة “لونا-25″، وتمكن المتخصصون الذين يتحكمون في الكاميرا الموجودة على مسبار “LRO” من إرسال الجهاز إلى مكان الذي ارتطمت به مركبة “لونا-25” على سطح القمر والتقاط صور في 22 أغسطس.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية نهاية الشهر الماضي عن تحطم “لونا 25” إثر اصطدامها بسطح القمر، بعد أن انحرفت عن مدار القمر المحدد للهبوط على الجانب المظلم من القمر.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: لونا 25

إقرأ أيضاً:

مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو

 كشف مسبار "جونو" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أسرارا جديدة حول قمر المشتري "آيو"، أكثر الأجسام نشاطا جيولوجيا في النظام الشمسي، والذي يعد المكان الوحيد المعروف في النظام الشمسي الذي تطلق فيه البراكين الحمم الساخنة مثل تلك الموجودة على كوكب الأرض.

ويعرف" آيو" بأنه ثالث أكبر قمر لكوكب المشتري، ويحتوي على أكثر من 400 بركان نشط، وقد شوهدت هذه البراكين وهي تطلق سحبا ضخمة من الكبريت وثاني أكسيد الكبريت. 

ويُعتقد أن هذا النشاط البركاني مدفوع بتسخين المد والجزر، مع قوة الدفع والسحب الثقالية التي يمارسها المشتري والأقمار الأخرى التي تولد الاحتكاك والحرارة في أعماق "آيو". 

أخبار ذات صلة ناسا تختار "سبايس اكس" لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030 الفضاء.. رؤى طموحة

وتوفر النتائج الجديدة التي توصل إليها مسبار "جونو" صورة أفضل عن مدى انتشار بحيرات الحمم البركانية على قمر المشتري "آيو"، وتتضمن رؤى أولية حول العمليات البركانية الجارية هناك. 

وقال الدكتور أليساندرو مورا، الباحث في المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في روما، والباحث المشارك في برنامج "جونو"، إن النوع الأكثر شيوعا من البراكين التي لوحظت على "آيو" يشمل بحيرات كبيرة من الحمم البركانية حيث ترتفع وتنخفض الصهارة بشكل دوري.

وأضاف أن تكوين حلقات الحمم البركانية حول هذه البحيرات يشبه السمات التي شوهدت في براكين هاواي، ما يشير إلى أوجه التشابه في العمليات الجيولوجية على الرغم من بيئة "آيو" القاسية. 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • إستعدادات تركية لإطلاق القمر الصناعي “Türksat 6A”
  • “الأوراق المالية” توقع مذكرة تفاهم مع وكالة الأوراق المالية الطاجيكستانية
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  • تركيا تستعد لإطلاق القمر الصناعي المحلي “تركسات 6A”
  • “التكبالي”: الفوضى في رأس اجدير تظهر حاجة ليبيا إلى حكومة قوية
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • إعلان هام من وكالة “عدل”
  • ‏وكالة تاس: الطراد الصاروخي التابع للبحرية الروسية "فارياج" أجرى تدريبات في البحر المتوسط