أكد وزير خارجية إيران أمير عبد اللهيان أن العلاقات بين طهران وبيروت هي علاقات استراتيجية؛ مضيفا " نتابع بدقة التطورات الجارية في لبنان وسنستمر بدعمنا لمحور المقاومة من اجل الحفاظ على المصلحة الوطنية في مواجهة الاعتداءات الصهيونية التي تتهدد هذه المنطقة برمتها.

وأضاف عبد اللهيان في مؤتمر صحفي : طالما اثبت قادة المقاومة والسياسيون في لبنان بانهم يعملون من اجل صون المصلحة الوطنية العليا ويتمتعون بالحنكة والحكمة لادارة الشؤون اللبنانية ونرفض اي تدخل خارجي في الشؤون اللبنانية.

وتابع : ايران لن تتوانى عن تقديم كل عون يطلب منها في دعم لبنان الشقيق.

وأردف: السياسة الخارجية من قبل حكومة  ابراهيم رئيسي تقوم على مبدأ التعاون مع كل دول العالم وانطلاقا من هذا التوجه فقد انصبت كل الجهود السياسية والدبلوماسية على التلاقي مع كل الدول في المنطقة ونحن نقيم بشكل ايجابي عودة العلاقات بين طهران والرياض.

وأكمل تصريحاته : عندما قامت السعودية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران فقد حذت بعض الدول حذوها وايران والسعودية ليس لديهما اي نية في التأثير في القرارات التي تتخذ من قبل القيادات السياسية في لبنان.


وواصل : خلال اللقاءات مع كبار المسؤولين السعوديين سمعت بعض الرؤى عن دول المنطقة ومنها عن لبنان ونحن ندعم اي توافق يتم التوصل اليه من قبل القادة السياسيين اللبنانيين.

وأضاف : نحن نعتقد ان عودة العلاقات بين ايران والسعودية الى حالتها الطبيعية من شانه ان يترك اثارا ايجابية على المنطقة بشكل عام ومنها لبنان ونعتقد ان مسالة ايجاد حل للفراغ الرئاسي في لبنان تعتبر من القرارات السياسية المناطة بالقادة السياسيين في لبنان.

وزاد: خلال لقائي بقادة فصائل المقاومة الفلسطينية سمعت كلاما واضحا ان المقاومة الفلسطينية هي اكثر من اي وقت مضى قوة واستعدادا وتأهبا وانه اذا قام الكيان الصهيوني بارتكاب حماقة باستهداف القادة الفلسطينيين فان المقاومة بامكانها ان تغير المعادلات.


وقال أيضا : اذا وافقت الدولة اللبنانية فان ايران مستعدة فورا لان تقوم بارسال الفرق الفنية والهندسية والتجهيزات الهندسية التي من شأنها المساعدة في إنشاء معامل للطاقة الكهربائية بطاقة 2000 ميغاوات.

وذكر كذلك : زيارتي الى لبنان تمت بناء على ترتيبات مسبقة فيما يتعلق بمسألة اليمن وانصار الله فأؤكد ان قادة انصار الله هم الذين يتخذون قرارتهم بانفسهم ونحن رحبنا في ايران باي مبادرة من شأنها ان تؤدي الى وقف اطلاق النار ووقف الحصار على اليمن والدخول في الحوار.

استكمل : اميركا اعطت وعودا فضفاضة جدا للبنان فيما خص مسألة الطاقة والكهرباء.

وواصل : نحن نرحب باي مشروع او مبادرة من شأنها ان تساهم في حل ازمة الطاقة والكهرباء التي يعاني منها لبنان الشقيق؛ فلو استجابت الدولة اللبنانية بقبول الهبة الإيرانية منذ سنوات لكانت قضية الطاقة قد تم حلها الآن.

وأتم عبداللهيان تصريحاته قائلا : ايران ترحب بقبول اي مبادرة من شأنها ان تساهم في الامن والاستقرار في المنطقة.

لبنان.. سفير إيران في بيروت يلتقي الرئيس السابق إميل لحود إيران: نرحب بالمشاركة لوضع حل سياسي في لبنان

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی لبنان من شأنها

إقرأ أيضاً:

المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في الرمثا

بيروت-سانا

استهدفت المقاومة اللبنانية اليوم العدو الإسرائيلي في موقع الرمثا وحققت إصابات مباشرة.

وأوضحت المقاومة في بيان أن مقاتليها استهدفوا ‌‏ظهر اليوم موقع ‏الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة، لافتة إلى أن العملية تأتي في إطار الدعم للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة.

مقالات مشابهة

  • النائب فضل الله: عندما يتوقف العدوان على غزة تتوقف جبهات المساندة
  • طبيب ومنفتح على الغرب وينتقد التشدد على الحجاب.. من هو الرئيس الإيراني الجديد بزشكيان؟
  • حمية: لبنان ليس عاجزاً ولا فقيراً
  • المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في الرمثا
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • بهاء الحريري: نتوقع تغييرا جذريا في ايران سينعكس إيجابا على المنطقة
  • المقاومة اللبنانية تستهدف بمئات الصواريخ والمسيرات الانقضاضية قواعد عسكرية للعدو الإسرائيلي
  • المقاومة اللبنانية تنفذ هجوماً جوياً بسرب من ‏المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث للعدو الإسرائيلي في ثكنة اييلايت، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة المنطقة الشمالية في قاعدة ‏دادو، وقاعدة استخبارات المنطقة ال
  • زيدان والذيول والكونغرس الأمريكي
  • غالانت يهدد باجتياح لبنان