شمسان بوست:
2024-12-18@17:12:00 GMT

ملوك العرب {عله بن جلد وكندة مذحج}

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

كتب / عاصم بن قنان الميسري

مسطر هذا النقش هو الملك ( بدا ) الحاكم المحلي وزعيم الاتحاد او الحلف القبلي العربي الذي كان مركزه في مملكه كندة او بمعنى أخر نجد السفلى في فترة حكم شمر هيرعش ملك سبأ وذي ريدان

حيث ان ابنه المعروف بمالك بن بدا خلفه على الزعامه والقياده لذلك الحلف او التحالف القبلي كحاكم محلي في حكم إيلي شرح يحضب ملك سبأ وذي ريدان ما بين الفترة الزمنية (230- 255م) والذي ارفقت نقش له مع مذحج و ملوك الحارث بن كعب سارفقه نهاية المقال

حيث انه قد ورد في النقش لفض ذات يفرع في وصف المسطر لهذا النقش في اشارة على ان اصله يعود الى القبائل الحدائيه ذات يفرع بمعنى العليا .

. وهـو زعيم على جميع القبائل السفلى التي تقطن في نجد الماء وما جاورها من حجز المياه وغيرها من البلدان


ولا ننسى ان الحدائيين كانوا ينتمون الى قبيله سعد العشيرة بن مذحج وهو الأمر الذي كنت اكده بعدة مقالات سابقة ولكن لم يكن يتوفر لدي دليل مادي الى لحظة ظهور النقش هذا الذي يوكد الأواصر العرقية والأنساب بين ملوك كندة ومذحج بدون شك ،وكان عندي تصور شخصي ان مسمى كندة اطلق على ملوك كندة الحدائيون المذحجيون لأنهم استقلوا بذاتهم عن قبائل مذحج ، والمعنى اللغوي كند او كنود اي اعرض وأكند ربما هو سبب التسمية

النقش هذا ثروة قدم لنا اضافة تاريخية قيمة لاكن لم استطيع معرفه من والد الزعيم( بدا ) بسبب ذلك الكسر المتعمد فوق نص اسم والده الذي يهم الجميع معرفه اسمه واسباب حدفه


النقش الموسوم بالرمز والرقم (Ir 16) من أهم النقوش التي جاء فيها ذِكر لقبيلة الحداء قبل الإسلام.
طبعاً النقش يوثق اسم شخص وأبنائه من بني بـَـدَّا الـحـداء، الفترة منتصف القرن الثالث الميلادي الذي حققه الأستاذ القدير علي ناصر صوال .

وهذا نص النقش كما يلي ص(١) :

[1] بدى/ بن ……. وبنيهو/مـ
[2] لكم/وحذمت/وسعدم/وإ
[3] ل حرث/بنو/بدى/وبن/بتهو/
[4] محببت/ذت/يفرع/حدأين
[5] هن/أدم/شمر/يهرعش/ملك/سـ
[6] بأ/وذ ريدن/بن/يسرم/يهنـ
[7] عم/ملك/سبأ/وذ ريدن/هقنيو
[8] إلمقه/ثهون بعل أوم/صلمن
[9] ذ ذهبن/ذ شفتهو/عبدهو/بد
[10] ى/لوفي/جريبت/بنيهو/ملك
[11] م/وجذمت/وسعدم/وإل
[12] حرث/وبرو/لبنيهو/أغويم/بن/ذ
[13] هلملم/ولوزأ/إلمقهو/خـ
[14] مرهو/وفي/جربهو/وأولد/أ
[15] ولدهو/وحظي/ ورضو/مرأهـ
[16] مو/شمر/ملك/سبأ/وذ ريدن/و
[17] لخمرهمو/إلمقه/بن/نضع
[18] وشصي/شنأم/بإلمقه ثهون .

نقل محتوى النقش حرفيا :

[1] بـَـدَّا بن [……]وأبنـائـه
[2] مالك وحذيمة وسعد
[3] وإيل حرث بنو بَدَّا وبني بَتهو
[4] أصحاب ذت يفرع الحدائيين
[5] أتباع شَـمَّـر يُهَرعِش مَلِك سـبأ
[6] وذي ريدان بن ياسر يهنعم
[7] ملك سبأ وذي ريدان أهدوا
[8] إلمقه ثـهـون بـعـل أوم تمثال
[9] (برونزي) ذو ذهب الذي نذره عبده بَدَّا
[10] وذلك لسلامة أبدان أبنائه مالك
[11] وجُــذيمـة، وسـعد، وإيل حرث
[12] وابن ابنه الصـغـير بن ذي
[13] هَلـمـلم ولـيَستـمـر إلـمـقـه
[14] منحه صِحَة الـبدن هـو وأولاد
[15] أولاده والحضوة والرضا عند سيدهم
[16] شَـمَّـر يُهَـرعِـش مـلك سـبأ وذي ريدان
[17] وليجنبهم إلـمـقـه مـن ضـغـيـنـة
[18] وحقد الأعداء وذلك بحق إلمقه المعظم

طبعا” الملك الكندي (بدأ) هو والد الملك مالك بن بدأ الذي خلف اباه في ملك كندة ، والذي وثق دكره بجانب ملوك الحارث بن كعب كملك لكندة ومذحج ،نقش مسندي وجد في مأرب جاء فيه ذكر زعماء ملوك العرب (عله بن جلد ،كندة ، مذحج) وهو نقش لأكثر من مره اعيد نشره يوثق علاقة وترابط ملوك الحارث بن كعب مع ملوك كندة ومذحج .
النص الوارد في الصورة للنقش والمعنى ص(٢):
(رمز) عوف …… عت قائد مقتوي ل شرح يحضب (اسم) وأخيه يأزل بين (اسم) ملك سبأ وذي ريدان ابنا فارع ينهب (اسم) أبناء ملك سبأ قدما للمعبود «المقة» ثهوان سيد المعبد أوام تمثالاً من البرونز الذي وعده إياه عندما عانوا من الظمأ في الشمال (لمدة) ثلاثة أيام بلياليها حين ولي سفارة (أو مهمة) إلى ملوك الشمال (الحارث بن كعب ملك أسد١ )و (مالك بن بد ملك كِندة٢) و(مذحج٣)…

تاريخيا” فإن اقدم ذكر لمذحج في قرية الفاو في القرن الثالث الميلادي هي وكندة وقبل هذه الفترة لا يوجد لهم أي، ذكر في قرية الفاو… بينما النقوش الاقدم ذكرهم في اليمن ، ثم ان قرية الفاو هي في حدود اليمن التاريخية وليس في نجد ..!!

#ملوك_العرب
#عله_مذحج_كندة
#by8

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

خالد نبهان.. الشهيد المبتسم الذي سلبه الاحتلال روح الروح

لم يكن خالد نبهان جَدّا عاديا، بل لم يكن أيضا شهيدا عاديا، كان قصة أحزان وأشواق دخلت كل بيت في العالم تقريبا، ورأى الناس كيف رسم بكلماته الجريحة قصة من أروع قصص الفراق الدامي في غزة.

فبعد طول انتظار وترقب التحق خالد نبهان بحفيدته "روح الروح" والتحف البياضَ الذي كان قد وخَطَ رأسه ولحيته، وكساها هيبة ووقارا، ازداد إشعاعها وهو يغادر الدنيا شهيدا مبتسما.

ما كانت الشهادة تخطئ أبا ضياء خالد نبهان، إلا لتصيبه في مقتل من الروح، وشغاف من الفؤاد.

قبل نحو عام من الآن، التحف نبهان الصبر وهو يحتضن حفيدته ريم ويقبل جسدها الصغير، كالوردة متلفِّعة بلون شقائق النعمان، إلا أنها محمرة بالدم القاني، مثل شقائقها اللائي سبقنها من كل بيت، بعد أن كسرت تلك العظام الرخوة والجسد الغض البريء قاذفات اللهب الإسرائيلية.

انتشل خالد نبهان حفيدته الصغيرة ريم من تحت الركام، ولم يكن يصدق أن عمرها البهيج قد أوقفه الجيش الإسرائيلي عند 3 سنوات، وأن ضحكتها التي كانت تملأ البيت سعادة، قد تحولت إلى نشيج دائم، وأن صورها البراقة، قد تحولت إلى أطياف محلقة تؤرق الليل وتهيج الذكرى، وتستدر الدمع النبيل.

يتمسك الجد الوقور، بالجثمان الصغير، يشمه ويقبله، ويضمه إلى صدره، ويتمنى لو انطلقت من ذلك الكفن الوديع ضحكة طفولية، لتقول له إن الأمر مزحة كله.

إعلان

لكن "روح الروح" كانت حقيقة في قربها ومأساتها، وحقيقة أخرى صارخة هي أن المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة لم تكن تفرق بين صغير أو كبير بين مدني أو مقاتل، فقد كان التطهير العرقي والإبادة الجماعية والعدوان يستهدف كل ما يرف للحياة من جفن في القطاع المدمر كما يقول الكثيرون.

الشيخ المحتسب الصبور، خالد النبهان، يسلم الروح شهيدا في #غزة، ملتحقا في الأعالي بحفيدته الصغيرة التي دعاها "روح الروح" يوم فقَدها.. اللهم اجمعهما في علِّيين pic.twitter.com/G6s5U1uklz

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) December 16, 2024

ذكرى الميلاد وموعد الرحيل

في ديسمبر/كانون الأول، ولد الجد والحفيدة وفيه رحلا معا في عامين متتاليين، ففي العام الماضي، ودعت الصغيرة قبل نحو شهر من عيد ميلادها الرابع.

وفي حين كانت الصغيرة تنتظر تلك الذكرى العطرة، كان الجد الحنون يعد ما يليق بتلك اللحظة الشذية بالمشاعر والأحاسيس الرقراقة، وكانت المصادفة الأكثر حلاوة في الأمر أن الجد وحفيدته يلتقيان في شهر ميلاد واحد، وكم كان للفرح من أرجوحة في قلب الشيخ النبيل، وكم كان للسعادة من وردة متفتقة، ولحن طفولي عذب في القلب الصغير للوردة ريم الصغيرة المذبوحة برصاص إسرائيلي.

بعد أشهر قليلة ولدت لخالد نبهان حفيدة أخرى أطلق عليها اسم "روجاد" ويعني وقت صلاة الفجر، أي وقت انبلاج النور من رحم الظلام، ووقت انطلاق عصافير الحياة مرفرفة في الكون الذي لم يعد فسيحا، منذ أن أصبحت أزهاره وعصافيره هدفا لقناص إسرائيلي يرسل الموت شراكا قلّ أن ينجو منه جد ولا حفيد.

ورغم عمق المأساة والألم الذي أحدثه رحيل "روح الروح" فقد ظل الجد خالد ذا روح مفعمة بالحب والجمال، كان حاضرا بقوة في الإنقاذ والتثبيت، مالكا لأسلوب رائع في تخفيف المآسي على قلوب الصغار، يملك روحا مشرقة، وخطابا إيمانيا متوثبا، ويعيش عالما من الرضا، يلين راسيات الجبال، ويذيب -لو كان لفراق روح الروح من سلوان- ما يراكمه الحزن اللاهب من جبال ألم، وما يسقي من أودية أشجان.

في الخالدين يا روح الروح
أبو ضياء شهيداً
عوَّضك الله الجنة على صبرك وإيمانك
وجمعك بحفيدتك في جنَّات النعيم pic.twitter.com/UkXg9EMKwg

— أدهم شرقاوي (@adhamsharkawi) December 16, 2024

إعلان غدا نلقى الأحبة

ريم وخالد حفيدا خالد النبهان، روحان من وهج الحياة المحروقة في غزة، وقصتان من بين عشرات الآلاف من القصص الموحدة العناوين المختلفة، في حين تغرز من مخالب الألم في تلك القلوب الرطبة والأجساد الصغيرة، إنها قصة قتل الحياة، وسفك دم الطفولة الرقراق.

لكن خالد كان من بين أفصح الجراح التي تمشي على قدمين، وأبلغ الأصوات التي تتحدث بلسان، كان صوته وصِيته وبسمته وحزنه وأشواقه رسائل تدك العالم كله، تتحطم أمامها أسوار التجاهل، فقد كانت عبارة روح الروح تهز ما بقي من روح في العالم المبَنّج.

ولأن روح خالد كانت قد حلقت في عالم الأشواق، يوم أرخى للحزن زمامه أسفا على روح الروح، فقد كان يحث السير ويترقب الرحيل كل حين، وفي واحدة من آخر تغريداته على حسابه على الإنستغرام، كان الرجل ينظر من سجف الغيب، ويهتف عبر ستائر الأشواق إلى حفيديه، بأنه قادم إليهما قريبا "هل نلتقي؟ فالبُعد مزّق خافقي. هل نلتقي من بعد شوق مُحرق؟ صدقا، توقفت الحياة، وما لها في ليل هجرك أي فجر مشرق". كما تقول كلمات الأنشودة التي كانت مرافقة لصورة نشرها قبل نحو أسبوع على حسابه في إنستغرام.

برحيل خالد نبهان لا ينضاف اسم جديد إلى لائحة طويلة من الشهداء فحسب، بل تكتب قصة ميلاد ملحمة حزن عابر للأيام، وقصة أجيال جمع بينها العدوان الإسرائيلي في كفن منسوج من عبق الكلمات الجريحة والأشواق المطهرة، والرضا والتوكل، والمقاومة التي تأخذ كل لبوس، من قسمات الطفل الرضيع، وهو يتلقى الرصاص قبل أن ينقطع حبله السري، وبسمة الرضيع وهو ينشق عبق المقاومة ويحتسي لبان الجهاد، ومن روح الروح وهو تكتب للحزن آمادا مفعمة بالألم، وترسم قصة جد، ملأ الدنيا حبا وشغل الناس حزنا، ومضى إلى حيث مراقد الصالحين، ومنازل المقاومين، إلى فردوس مديد، وروح وريحان… إلى حيث "روح الروح".

إعلان

مقالات مشابهة

  • ما الذي يجعل الإنسان سعيدا؟
  • دويّ قويّ تسبّب بحالة من الهلع... ما الذي حصل؟
  • بطولة كندة علوش.. نتفليكس تطرح فيلم «نزوح» في هذا الموعد
  • الكونغو.. حل لغز المرض الغامض الذي قتل 143 شخصا
  • ملوك ورؤساء في حضرةالطيب..شيخ الأزهر يلتقي 16 ملكًا ورئيسًا في 2024.. وقضايا العالم والإنسانية محور النقاش
  • حصاد الأزهر 2024.. ملوك ورؤساء في حضرة الإمام الطيب
  • ما الذي يحدث في المنطقة ؟
  • خالد نبهان.. الشهيد المبتسم الذي سلبه الاحتلال روح الروح
  • نيللي كريم وكندة علوش يجتمعان في "جاني في المنام"
  • الذي سيحدث للتمرد في مدني ليس مجرد هزيمة .. فلم رعب