عربي21:
2024-10-05@17:13:52 GMT

الكويت توقع عقدا مع تركيا لشراء 18 طائرة بيرقدار

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

الكويت توقع عقدا مع تركيا لشراء 18 طائرة بيرقدار

وقعت الكويت عقدا مع تركيا لشراء 18 طائرة مسيرة من طراز بيرقدار الشهيرة، في إطار تصاعد التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وكشفت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى سونمز، أن أنقرة "جاهزة لتسليم الطائرات وقتما تشاء الكويت، معربة عن استعداد بلادها "لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها". وفق ما أوردته صحيفة "القبس".



وأشادت سونمز، خلال احتفال السفارة التركية لدى البلاد بمناسبة الذكرى الـ101 ليوم النصر بمستوى التعاون العسكري والأمني بين البلدين، وسعيهما إلى تحسين القدرات الدفاعية.

وذكرت أن الجيش التركي "قطع شوطاً طويلاً في مجال الإصلاحات والتخطيط والتدريب والاستثمار في التكنولوجيا والتحديث المؤسسي، حتى أصبح اليوم واحداً من أرقى وأقوى الجيوش في العالم"، لافتة إلى أن المعدات العسكرية التركية الصنع "تشكل الآن أكثر من %75 من مخزوننا، ليس هذا فحسب، بل برزنا أيضاً كمزود موثوق للمعدات الدفاعية لشركائنا العالميين، وفي 2022 سجلت صادرات الأسلحة التركية رقماً قياسياً بلغ 4.4 مليارات دولار".


بدوره،  أكد رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية العميد محمد الجسار، أن البلدين انتهجا سياسة التعاون لنشر السلام والاستقرار.، مشيرا في كلمة له خلال الحفل إلى أن لدى الكويت وتركيا العديد من القواسم المشتركة، فهما تسعيان إلى السلام وتتمسكان بالمبادئ الدفاعية نفسها. وفق المصدر نفسه.

وأشار إلى أن التعاون الدفاعي ما بين البلدين يواصل نموه في قطاعات عدة، لافتاً إلى الاجتماعات المستمرة بين مسؤولي الدفاع في البلدين لاستكشاف آفاق التعاون وتبادل الأفكار والرؤى ووجهات النظر.

وأوضح أن من ثمرات هذا التعاون تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي بالطائرة المسيرة «بيرقدار» التركية الصنع التي "أثبتت جدارتها وفاعليتها على مسرح العمليات".

في سياق آخر، أكدت سونمز أن تركيا تفتح أبوابها لجميع المستثمرين الكويتيين في مختلف مجالات الاستثمارات المالية، والصناعات الدفاعية، والغذائية والمواشي الحية، والقطاع التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، والسفارة على أتم الاستعداد لتقديم كل التسهيلات للمستثمرين ورجال الأعمال الكويتيين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكويت تركيا تركيا الكويت صفقة طائرات بيرقدار سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين

كتب- محمد أبو بكر:

استهل، شريف فتحي وزير السياحة والآثار، زيارته القصيرة الحالية التي يقوم بها للمملكة العربية السعودية لعقد عدد من اللقاءات الرسمية والمهنية مع عدد من الوزراء والمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين، بعقد لقاء مع أحمد الخطيب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بمقر وزارة السياحة السعودية.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، ومناقشة آليات الترويج السياحي المشترك وزيادة حركة السياحة البينية بين البلدين.

وتم خلال اللقاء التطرق للحديث عن أهمية العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وتبادل الوزيران أطراف الحديث، حيث قام كل منهما باستعراض نبذة سريعة عن استراتيجية السياحة الخاصة بدولته وخططهم الترويجية بكل دولة.

كما تم مناقشة بعض الموضوعات التي يمكن التعاون المشترك من خلالها منها التعاون في التدريب المشترك، وتنظيم ورش عمل بين شركاء المهنة من الشركات المصرية ونظيرتها السعودية لبحث سبل الترويج السياحي المشترك وإعداد برامج تنفيذية سريعة بما يساهم زيادة حصة المنطقة العربية من حجم السياحة العالمية.

وعقب ذلك، حرص الوزير السعودي على إقامة مأدُبة غذاء على شرف شريف فتحي.

حضر اللقاء من الجانب المصري السفير أحمد فاروق سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، وسامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة.

وحضر من الجانب السعودي هيفاء بنت محمد آل سعود، نائب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، وفهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، وسلطان المسلّم، وكيل وزارة السياحة للشؤون الدولية، وعبدالله الحقباني، الرئيس التنفيذي للشركات الدولية.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يلتقي وزير الدولة السعودي لبحث التعاون المشترك بين البلدين
  • "اير كايرو" توقع عقد اتفاق مع cfm لشراء محركات احتياطية Leap-1A26
  • محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • ألمانيا توقع اتفاقًا لشراء الهيدروجين الأخضر من مصر
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين