تعد المشروبات الغازية من أكثر الأشياء الشائعة التي يحب الأشخاص تناولها خاصة في المناسبات والسهرات والاحتفالات والخروجات الصيفية.

هتموت الذباب وتخلي ريحة المنزل حلوة.. طريقة غير متوقعة للقضاء على الحشرات الحق نفسك .. اكتشف الأعراض المبكرة لـ سرطان القولون


ووفقا لما جاء في موقع godigit نعرض لكم أضرار المشروبات الغازية على جسم الإنسان ما يلي:

زيادة الوزن: المشروبات الغازية والمشروبات الغازية مليئة بالسكر، مما يجعلك تكتسب الوزن بشكل أسرع.

يمكن أن تحتوي علبة المشروبات الغازية على ما يصل إلى 10 ملاعق صغيرة من السكر و قد تخفف هذه المشروبات المحلاة من آلام الجوع لفترة من الوقت ولكنها في النهاية تجعلك تأكل أكثر.

الكبد الدهني: الجلوكوز والفركتوز هما المركبان الأساسيان الموجودان في السكر المكرر و يمكن لخلايا الجسم استقلاب الجلوكوز بسهولة، لكن الكبد وحده هو الذي يمكنه استقلاب الفركتوز.

لذلك، فإن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الفركتوز،ونتيجة لذلك يقوم الكبد بتحويل هذا الفركتوز إلى دهون تتراكم على الكبد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني الشديد في أي وقت من الأوقات.
مرض السكري 

 الإفراط في تناول الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ويسبب مرض السكري من النوع الثاني. 

images.jpeg-115



تسوس الأسنان: من الآثار الجانبية لتناول المشروبات الغازية تسوس الأسنان.

يؤدي حمض الفوسفوريك وحمض الكربونيك الموجود في المشروبات الغازية إلى تآكل مينا الأسنان على المدى الطويل وعندما تقترن هذه الأحماض بالسكر، فإنها تشكل بيئة مثالية لنمو البكتيريا في الفم، مما يؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشروبات الغازية الكبد الدهني زيادة الوزن مرض الكبد الدهني مرض السكري مرض السكر المشروبات الغازیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيف نحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس؟

تشهد العديد من مناطق العالم موجات حر شديدة هذا العام مما رفع من مخاطر التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة، وما لذلك من تأثيرات طويلة على البشرة قد تؤدي بالنهاية للإصابة بسرطان الجلد.

ولتفادي هذه المخاطر ينصح الخبراء بمجموعة من الإجراءات الوقائية التي من شأنها أن تقلل نسبة الإصابة بالسرطانات المختلفة التي تصيب الجلد.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" فإن ظهور تلف الجلد يمكن أن يستغرق سنوات عديدة، ولكنه قد يكون مميتا للغاية إذا لم تتم معالجته.

تنقل الصحيفة عن أخصائية الأورام الجلدية في كلية الطب بجامعة هارفارد كاثرين بيسانو القول إنه "بغض النظر عن العمر ومستوى الضرر الناتج عن أشعة الشمس، فإن الأوان لم يفت بعد للعناية بالبشرة".

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس الكثير من الضرر للحمض النووي في خلايا الجلد.

وهناك نوعان الأشعة فوق البنفسجية، الفئة "أيه" التي تؤدي للشيخوخة المبكرة للجلد، والفئة "بي" المسؤولة عن تلف الحمض النووي الذي يحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا محتملة التسرطن أو سرطانية.

ويؤكد خبراء أن الضرر قد يستغرق سنوات حتى يظهر، بالتالي فإن حروق الشمس التي يصاب بها الشخص في العشرينات من عمره قد تتحول إلى سرطان الجلد بعد نحو 30 عاما.

طرق الوقاية

ينصح الخبراء بتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان وخاصة في فترة الذروة بين الساعة 10 صباحا و4 بعد الظهر.

ويشير الأستاذ في طب الأمراض الجلدية بجامعة نيويورك جيريمي براور إلى أن من الصعوبة القضاء على خطر الإصابة بسرطان الجلد بشكل كامل، ولكن يمكن اتباع خطوات تقلل المخاطر من خلال الحماية من الشمس. 

تشمل هذه الخطوات استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس وارتداء الملابس، بما في ذلك القبعات والنظارات الشمسية، والبحث عن الظل وتنظيم الأنشطة الخارجية.

وفيما يتعلق بمستحضرات الوقاية من الشمس تقول دراسة حديثة لمجموعة العمل البيئي، وهي منظمة غير ربحية للأبحاث، إن 25 بالمائة فقط من واقيات الشمس الموجودة في السوق تلبي معايير السلامة والفعالية. 

وأصدرت المنظمة أيضا قائمة بأفضل واقيات الشمس، والتي تحتوي جميعها على ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، مما يجعلها واقيات شمس "معدنية" فعالة.

مقالات مشابهة

  • تشغيل الوحدة الغازية الرابعة بمحطة كهرباء طبرق
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • كيف نحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس؟
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • باحث زراعي يكشف عن تحديات استخدام نظم الري الحديث وفوائدة
  • 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها
  • مخاطر نقص البروتين في الجسم.. ما علاقة التورم؟
  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • «جراحة نادرة».. استئصال طحال وجزء من البنكرياس لسيدة بمركز أبحاث كفر الشيخ