وسط تصاعد التوتر بشكل غير مسبوق مع الغرب، منذ انطلاق عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، أدخلت روسيا "الشيطان 2" التي لطالما لوحت به. فقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "روس كوسموس" يوري بوريسوف عن وضع أحدث نظام صاروخي استراتيجي "سارمات" في الخدمة القتالية.

وأفاد المسؤول خلال تصريحات بوريسوف في منتدى "ماراثون المعرفة"، اليوم الجمعة، أن "منظومة "سارمات" الصاروخية الاستراتيجية "قد وضعت في الخدمة القتالية".



كما أوضح أن "تلك الصواريخ تعد من الفئة الثقيلة، حيث يصل وزنه إلى 210 أطنان، ويمكنه حمل أكثر من 10 رؤوس حربية، يتجه كل منها إلى هدفه المقرر".

وشرح أن "الصاروخ يطلق من قاعدة الإطلاق، وبعد ذلك في مرحلة ما من مساره ينفصل عنه الجزء الأمامي الحامل للرؤوس الحربية التي تنفصل واحدا بعد الآخر عنه، متجهة إلى أهدافها. ولفت إلى أن مدى "سارمات" يبلغ 16 ألف كيلومتر، بمعنى أنه قادر على الوصول إلى هدفه عبر القطب الشمالي أو الجنوبي أيضا. وبإمكان الرؤوس الحربية التي يحملها الصاروخ أن تغير مسارها أثناء تحليقها تجاه الهدف".

أتى هذا الإعلان بعدما صرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، بأن "روسيا تزود نفسها بجميع أنواع الأسلحة بكميات تتجاوز الاحتياجات الحالية لقواتها المسلحة.

وأكد الأسبوع الماضي، أن "بلاده تزود نفسها بكل أنواع الأسلحة، وبكميات تتجاوز الاحتياجات الحالية للقوات المسلحة، معلناً أنها ستنتج أكبر عدد ممكن من الأسلحة".

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان أعلن في يونيو/حزيران الماضي، أنه سيجري قريبا نشر الجيل الجديد من صواريخ سارمات الباليستية العابرة للقارات المعروفة بـ"الشيطان 2"، والقادرة على حمل 10 رؤوس نووية أو أكثر، بحيث تكون جاهزة للقيام بمهام قتالية.

ويصف خبراء غربيون ومحللون الصاروخ الروسي بأنه الأقوى عالميا، ويلقبونه بـ"الشيطان 2"، حيث يعد صواريخ عابرة القارات وقادرة على التغلب على جميع الوسائل الحديثة للدفاع المضاد للصواريخ.

كما يهدف إلى استبدال الصواريخ الباليستية القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الشیطان 2

إقرأ أيضاً:

الأمن الفيدرالي الروسي يوقف متهما بتأييد القوميين الأوكرانيين المتطرفين

أوقف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بمدينة تشيليابينسك الروسية متهما من مؤيدي الهياكل القومية الأوكرانية المتطرفة، بتهمة نشر دعوات متطرفة في المجال العام يحرض فيها على الدولة الروسية.

جاء ذلك وفقا لبيان جهاز الأمن الفيدرالي الذي تابع: "فتحت هيئة التحقيق التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي قضية جنائية ضد أحد المقيمين المحتجزين في تشيليابينسك بموجب الفقرة الثانية من المادة 280.4 من القانون الجنائي الروسي بتهمة الدعوة العامة للقيام بأنشطة موجهة ضد أمن الدولة باستخدام شبكة الإنترنت". وقالت الخدمة الصحفية للجهاز إن التحقيق جار مع المتهم.

إقرأ المزيد الأمن الروسي يكشف مصدر الآلاف من البلاغات الكاذبة ويعتقل متورطين مرتبطين بأوكرانيا

وأشارت الخدمة الصحفية إلى أن الاعتقال تم بفضل مجموعة من إجراءات التحقيق العملياتية، حيث ثبت أن المتهم مؤيد لنظام كييف الإرهابي والهياكل القومية الأوكرانية المتطرفة، وقام متعمدا بنشر مواد متاحة للجمهور تحتوي على دعوات تحريضية ضد أمن الدولة.

وتنص المادة 280.4 من القانون الجنائي الروسي على عقوبة السجن لمدة تصل إلى 6 سنوات.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • خطوة متعمدة نحو التصعيد..السفير الروسي في لاهاي يعلق على سماح هولندا بتصدير طائرات إف-16 لأوكرانيا
  • الأمن الفيدرالي الروسي يوقف متهما بتأييد القوميين الأوكرانيين المتطرفين
  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم وفلسطين تدخل قائمة الأقل دخلا في تقرير البنك الدولي 2024
  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تكشف خطط زيلينسكي القادمة
  • إصابة 7 أشخاص في هجوم صاروخي روسي على دنيبرو الأوكرانية