الرباط: أوردت وسائل إعلام مغربية الجمعة1سبتمبر2023،  أن النيابة العامة فتحت تحقيقًا في "ملابسات مصرع" شاب مغربي-فرنسي، بعد أنباء عن مقتله برفقة شاب آخر في إطلاق نار نسب لخفر السواحل الجزائري في المياه الجزائرية على حدود المغرب.

وقالت صحيفة "العمق" الالكترونية إن النيابة العامة "فتحت بحثا قضائيا في ظروف وملابسات مصرع شاب مغربي .

.. بعد العثور على جثته" في شاطئ السعيدية.

ولم يتسن لوكالة فرانس برس الحصول على تفاصيل من مصدر مغربي رسمي حول الحادث، لكن وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت الجمعة وفاة فرنسي و"احتجاز آخر في الجزائر في حادث يشمل عددا من مواطنينا"، من دون تحديد هويتيهما.

وفيما يلف الغموض ملابسات الحادث وجنسيات الضحايا، تبين من الانباء التي بُثت على وسائل الاعلام المغربية أن أربعة شبان كانوا الثلاثاء على دراجات مائية في المياه الجزائرية على ما يبدو، قُتل اثنان منهم ونجا ثالث والرابع احتجزه خفر السواحل الجزائريون.

ويبدو أن الشبان الأربعة دخلوا المياه الجزائرية عن طريق الخطأ انطلاقا من شاطئ مدينة السعيدية الواقعة على الحدود، وفق ما ورد في وسائل الإعلام المغربية.

والخميس، ذكر الموقع الإخباري المغربي "لو360" أن كلا من بلال قيسي وهو مغربي فرنسي، وعبد العالي مشوار وهو مغربي، "قتلا جراء إطلاق رصاص من طرف خفر السواحل الجزائري، في المياه الإقليمية الجزائرية". وأن السلطات الجزائرية أوقفت شابًا آخر كان معهما يدعى إسماعيل صنابي.

والخميس دُفن جثمان بلال قيسي بحضور عدد من أقاربه وسكان بلدة بني درار على الحدود الجزائرية شرق المغرب، بحسب فيديو حصلت عليه وكالة فرانس برس.

وقال أحد أقارب الضحية في الفيديو الذي بثه موقع "العمق" المحلي، "دفنا أخا ونريد استعادة جثمان قريبنا عبد العالي. لا نريد أي شيء آخر، فقط استعادة الجثمان لدفنه بكرامة وليرتاح قلب والدته".

ويرجح أن يكون جثمان عبد العالي مشوار لدى السلطات الجزائرية، بحسب وسائل إعلام مغربية.

ولم يصدر أي تعليق من مصدر جزائري رسمي حول الحادث.

لكن محمد قيسي شقيق بلال أوضح في فيديو بثه موقع "العمق" الخميس "تهنا في البحر ... حتى وجدنا أنفسنا في المياه الجزائرية. عرفنا ذلك عندما قصدنا زورق أسود" لخفر السواحل الجزائري.

وأضاف "أطلقوا علينا النار، الحمد لله لم أصب لكنهم قتلوا أخي وصديقي. بينما اعتقلوا صديقا آخر".

وسئل الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس في مؤتمره الصحافي الأسبوعي الخميس عن الحادث، لكنه اكتفى بالقول إن "هذه القضية تدخل في اختصاص السلطة القضائية".

يأتي هذا الحادث بينما تتواصل القطيعة الدبلوماسية بين المغرب والجزائر، علما أن علاقاتهما متوترة منذ عقود بسبب النزاع حول الصحراء الغربية.

والحدود البرية بينهما مغلقة منذ العام 1994.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

7 طلقات أنهت حياته.. مقتل جزائري برصاص ضابط شرطة فرنسي

لقي شاب جزائري متواجد بشكل غير قانوني في فرنسا مصرعه، بعد أن أطلق عليه ضابط شرطة بملابس مدنية خارج الخدمة. خمس رصاصات في بلدة بوبيني.

وأمر قاضي التحقيق بوضع الجاني المزعوم في حادث إطلاق النار المميت تحت الرقابة القضائية، قبل وضعه في الحبس الاحتياطي.

وتعود الوقائع إلى يوم السبت الماضي 29 جوان، حوالي الساعة 6:30 صباحًا. حيث تم تنبيه ضابط الشرطة، الذي كان خارج الخدمة. التابع لمحطة بوبيني التابعة لشركة المرور الإقليمية والسلامة على الطرق رقم 93. من قبل جدته إلى وجود ضجيج مشبوه.

وكان هذا الجزائري، الذي يبلغ من العمر حوالي الثلاثين عامًا، والمعروف ببائع السجائر المتجول. يجلس في المبنى الخارجي لمنزل جدة ضابط الشرطة.

ثم ذهب هذا الأخير بسرعة إلى مكان الحادث ووجد الجزائري الذي أطلق عليه النار سبع مرات. وأصيب من بينهم بخمس رصاصات أردته قتيلا.

وبحسب صحيفة لو باريزيان، فإن ضابط الشرطة، الذي كان خارج الخدمة، اتصل بطاقمه للدعم. قبل أن يتصل بهم مرة أخرى بعد بضع دقائق. وذلك لتحذيرهم من أنه استخدم سلاحه الناري.

وعلاوة على ذلك، تم وضع مرتكب الجريمة المزعوم رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة في مقر شرطة سين سان دوني.

وقد مثل يوم الاثنين الماضي أمام قاضي التحقيق “لفتح تحقيق قضائي بتهمة القتل”.

مقالات مشابهة

  • بعد البرازيل.. تحقيق قضائي إسباني بشأن ميتا على خلفية الذكاء الاصطناعي
  • تحقيق قضائي إسباني ضد شركة "ميتا" على خلفية انتهاك الذكاء الاصطناعي حماية البيانات 
  • القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده
  • سمو أمير البلاد يهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده
  • تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي
  • أسرة "مساعد طبيب" ترفض عرضا من "دفاع شبوة" بشأن قضية مقتل نجلها
  • مقتل مساعد طبيب برصاص قوات دفاع شبوة في حاجز تفتيش بعتق 
  • 7 طلقات أنهت حياته.. مقتل جزائري برصاص ضابط شرطة فرنسي
  • مقتل ممرض برصاص عناصر في "دفاع شبوة" في مدينة عتق
  • مقتل مواطن برصاص نقطة عسكرية بمدخل عتق