الأسبوع:
2024-10-03@20:34:49 GMT

الخارجية الفرنسية تدين الأحداث الأخيرة في الجابون

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

الخارجية الفرنسية تدين الأحداث الأخيرة في الجابون

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، مجددًا اليوم الجمعة، أن فرنسا تدين الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجابون وتتابع الوضع في البلاد باهتمام بالغ، وذلك على خلفية التطورات الأخيرة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، في بيان اليوم، «إنه مثلما صرحت رئيسة الوزراء والمتحدث باسم الحكومة الفرنسية، فإن فرنسا تدين الأحداث الجارية في الجابون والإطاحة بالرئيس الجابوني وتتابع الوضع في البلاد باهتمام بالغ».

وأكدت، نذكر التزامنا بالديمقراطية، وبالعمليات الانتخابية الحرة والشفافية، مضيفة أن الفرنسيين المقيمين في الجابون تلقوا تعليمات من سفارة فرنسا في ليبرفيل بأخذ الحيطة والحذر إثر هذه الأحداث الأخيرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجابون الجنرال بريس أوليجي نجيما الرئيس علي بونجو العمليات الانتخابية باريس رئيسة الوزراء الفرنسية سفارة فرنسا ضباط الجيش فوز الرئيس علي بونجو في الانتخابات وزارة الخارجية الفرنسية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تدين "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" لغوتيريش

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" ضد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد قرار إسرائيل اعتباره "شخصا غير مرغوب فيه".

وأوضحت الوزارة في بيان: "تدين وزارة الخارجية لدولة فلسطين الاستهداف الإسرائيلي الممنهج ضد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، واعتباره شخصا غير مرغوب فيه".

وأكدت أن "الأشخاص غير المرغوب فيهم هم منتهكو حقوق الإنسان، ومجرمو الحرب الإسرائيليين وليس رئيس أهم مؤسسة دولية تعنى بحقوق الإنسان، وبالأمن والسلم الدوليين".

واعتبرت أن "هذه الممارسات إرهاب دولة منظم تمارسه إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، تجاه المنظمات والشخصيات الأممية، والقامات الدولية كالأمين العام للأمم المتحدة، وكل العاملين بمؤسسات القانون الدولي، والمقررين الخاصين واللجان الدولية ولجان التحقيق، لتقويض عملهم، ومحاولة لثني المنظومة الدولية عن أداء دورها وقيامها بمهامها وفقا للمبادئ والمواثيق الدولية، ولإسكات صوتهم، وهو ما يتناقض مع السياسات والممارسات الإجرامية الإسرائيلية".

وطالبت وزارة الخارجية "جميع الدول والمؤسسات الدولية رفض هذا الموقف لإسرائيل، واعتبارها دولة خارجة عن القانون الدولي، وفرض العقوبات عليها لاستهدافها أشخاصا من مؤسسات القانون الدولي".

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء أعلنت إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة "شخصية غير مرغوب فيها، ومنع دخوله إلى إسرائيل"، واصفة غوتيريش بأنه "يكره إسرائيل".

هذا وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن إسرائيل بإعلانها غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها، لا تريد أي دور للأمم المتحدة في حل النزاع في الشرق الأوسطـ، فيما وصف مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الخطوة الإسرائيلية بأنها "صفعة بوجه المنظمة" الدولية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية تدين "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" لغوتيريش
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • فرنسا تساعد في إسقاط الصواريخ الإيرانية.. وألمانيا تحذر من اشتعال المنطقة
  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • «الخارجية الفرنسية» تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني
  • فرنسا تدعو إلى عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لبحث الوضع في لبنان والمنطقة
  • رئيس وزراء فرنسا يعرب عن قلقه من التصعيد بالشرق الأوسط: الوضع خطير للغاية
  • الخارجية التركية تدين الهجوم الإسرائيلى البرى على لبنان
  • الخارجية التركية تدين الهجوم الإسرائيلي البري على لبنان