بغداد اليوم -  بغداد

حدد عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب عباس الجبوري، اليوم الجمعة (1 أيلول 2023)، ثلاثة أسباب تؤهل بغداد للعب دور محوري في الشرق الاوسط.

وقال الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" بغداد مؤهلة لتكون مركزًا لمنظمة التعاون الاسلامي على المستوى الاقليمي وأية مراكز اقليمية او دولية، لافتا الى ان" الأجواء الأمنية مستقرة وكذلك السياسية".

واضاف، ان" هناك ثلاثة اسباب تؤهل بغداد للعب دور محوري في الشرق الاوسط، وايضا مقرًا لمنظمات مهمة وهي جغرافية المكان وعلاقات العراق مع الجوار والإقليم والعالم، بالاضافة الى ثقة الدول بجهود بغداد في العديد من القضايا المهمة في المنطقة".

واشار الجبوري الى، ان" العراق دولة محورية هامّة في الشرق الاوسط، وهذا الأمر لم ياتِ من فراغ، مؤكدًا، بأن" الأوضاع الأمنية تسير باتجاه الاستقرار التام مما يقود الى الانفتاح أكبر نحو تدفق مقرات المنظمات الى بغداد".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في (28 آب 2023)، موافقة العراق على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في العاصمة بغداد".

وأشار السوداني خلال لقائه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، والوفد المرافق له إلى" دور العراق الطبيعي والمحوري في تقريب وجهات النظر بين البلدان الإسلامية في المنطقة، وقناعته بأن الحوار هو السبيل الأمثل لمواجهة التحديات المشتركة والعديدة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

القس يشوع بخيت يهنئ مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي

وجه مجلس كنائس مصر التهنئة إلى مجلس كنائس الشرق الأوسط بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيسه.

وأشاد القس يشوع بخيت، الأمين العام لمجلس كنائس مصر، في بيان له، بالدور الكبير الذي لعبه مجلس كنائس الشرق الأوسط في تعزيز الوحدة بين الكنائس وخدمة المجتمعات في المنطقة.

القس يشوع يشيد بالتعاون المثمر بين المجلسين

وأكد القس بخيت على عمق العلاقات بين مجلسي الكنائس، والتطلع إلى المزيد من التعاون المشترك في المستقبل، خاصة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة.

وأعرب عن سعادته بالاحتفال بهذا الحدث التاريخي على أرض مصر، بحضور رؤساء الكنائس، ما يعزز أواصر المحبة والتآخي بين الكنائس والشعوب.

من جانبه، أشاد مجلس كنائس الشرق الأوسط بالتهنئة الكريمة من مجلس كنائس مصر، مؤكدًا على أهمية هذه الشراكة في خدمة القضايا المشتركة وتعزيز قيم التسامح والسلام في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يُهنئ الرئيس تبون
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري
  • أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: إعادة إدخال المساعدات إلى غزة عبر المنظمات الدولية
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يحتفل بيوبيله الذهبي اليوم
  • خبير أمن معلومات: مصر تعمل بنشاط على تعزيز التعاون مع المنظمات والدول الأخرى
  • القس يشوع بخيت يهنئ مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي
  • حاملة الطائرات تيودور روزفلت تغادر الشرق الأوسط
  • البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات