يسعى قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إنهاء الصراع الدائر مع قوات الدعم السريع التي تريد أن تستحوذ على السلطة بطرق شرعية وغير شرعية مادام ذلك يجعلها على رأس الطاولة، دون مراعاة الشعب الذي لا ناقة له ولا جمل في هذه الحرب الشنعاء التي لا غرض لها سوى الدمار والتخريب وزعزعة استقرار الدولة من مجموعات القتل والتشريد والعنف الجنسي عنوانها الأول، لذلك يتكاتف الجيش السوداني تحت قيادة زعيمة عبد الفتاح البرهان لإنهاء هذه المهزلة التي تجر البلاد إلى مستقبل منحدر يجبر شعبها على ترك أرضه التي استمات من أجلها سنوات.


زيارة البرهان لجوبا

وفي سياق متصل، يستعد عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني لزيارة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان في ثاني زيارة له منذ اندلاع الحرب مع قوات الدعم السريع، وسيزور البرهان جوبا الإثنين القادم، ويلتقى سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان، حسب سكاي نيوز عربية.

وسيعقد الجانبين جلسة مباحثات تناقش الأوضاع في السودان وتأثيرها على دول الجوار والجهود المبذولة لإنهاء الحرب واستقرار البلاد، وكان عبد الفتاح البرهان زار مصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين الجديدة.

خطاب البرهان

وتعتبر عملية خروج الفريق عبد الفتاح البرهان من مقر قيادة القوات المسلحة. السودانية بعد نحو خمسة أشهر من الحرب، أطلقت العنان للتحليلات والتأويلات، بداية من الكيفية التي تمت بها، وانتهاء بما يمكن أن يتبعها من خطوات، وما ستؤول إليه الأمور في المرحلة المقبلة.

وحرص البرهان في الرد على هذه التأويلات التي تقول إن خروجه هل سيقود لحل تفاوضي لإنهاء الأزمة أم أنه تصعيد في الحرب، وحدث ذلك أثناء خطابه الذي ألقاه أمام الضباط والجنود في قاعدة فلامنجو البحرية في بورتسودان يوم الإثنين الماضي.

وفي وقت سابق، قال البرهان أن العالم لا بد أن ينظر إلى هذه الحرب نظرة موضوعية وصحيحة، خاصة وأن الحرب قامت بسبب مجموعة أردت أن تستحوذ على السلطة.

رسائل البرهان

ووجه البرهان رسائل عدة لمطأنة أصدقاء السودان وجيرانه، وأنه يسعى لإيقاف الحرب وإلى نهايتها، وأن الجيش لا يريد الاستمرار في الحكم وإنما يسعى لاستكمال الفترة الانتقالية وانتخابات حرة في نهايتها.

وتعمد البرهان الغموض في انتقاء كلماته، حيث قال إن الجيش يسعى لوضع حل لنهاية هذه المأساة لكن دون أن يحدد ما إذا كان ذلك من خلال مفاوضات، أم من خلال الحسم الذي تحدث عنه أمام جنوده في قاعدة فلامنجو.

والوفد الذي رافق البرهان في القاهرة يوحي بأن طابعه عسكري أكثر من كونه سياسيا يكون التركيز فيه على بحث موضوع مفاوضات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي سكاي نيوز الانتقال عبد الفتاح علي ترك جنوب السودان عبد الفتاح البرهان

إقرأ أيضاً:

سارة نتنياهو: رؤساء الجيش الإسرائيلي يريدون تنفيذ انقلاب عسكري ضد زوجي

الجديد برس:

اتهمت زوجة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، سارة نتنياهو، رؤساء جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنهم “يريدون تنفيذ انقلاب عسكري” ضد زوجها، بحسب ما أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

أتى ذلك خلال لقاء مقلص مع عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، الأسبوع الماضي، حيث “كررت سارة نتنياهو عدة مرات قولها إنه ليس لدينا ثقة بكبار مسؤولي الجيش”.

وخلال الحوار، قاطعتها عائلات الأسرى، قائلين لها إنه لا يمكن لها القول بأنها لا تثق بجيش الاحتلال، لأن “مصير الأسرى مرتبط به”.

وفي ردها عليهم، أوضحت سارة نتنياهو كلامها قائلةً إن “عدم ثقتها ليس بالجيش كله، بل بقادته رفيعي المستوى”، وقالت بحدة إنهم “معنيون بتنفيذ انقلاب، مكررةً ذلك أكثر من مرة”.

وتعكس تصريحات سارة نتنياهو الانقسامات والخلافات بين المستويين العسكري والسياسي، على خلفية مجريات الحرب على قطاع غزة، واختلاف الآراء بشأنها.

وفي وقتٍ سابق هذا الشهر، هاجم نتنياهو قادة جيش الاحتلال في اجتماع للحكومة، وقال إن “إسرائيل دولة لها جيش لا جيش له دولة”، مضيفاً: “من أجل الوصول إلى هدف القضاء على قدرات حماس، اتخذت قرارات لم تكن دائماً مقبولة لدى الجيش”.

كما هاجم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي الوزيرين المستقيلين من “كابينت” الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت، قائلاً: “المستقيلان يريدان تغيير أهداف الحرب بقرارات انهزامية وترك حركة حماس على حالها، وهذا غير مقبول”.

مقالات مشابهة

  • السودان: إنقاذ ما لا يمكن إنقاذه
  • نائب البرهان يضع رسالة في بريد وزير الثقافة والإعلام
  • السودان: بعد دعمهم الجيش.. كيف استهدفت “مسيّرة” احتفالا لـ «قيادات قبلية»
  • حرب السودان في عامها الثاني.. مفترق طرق
  • عادل الباز: تهديدات.. مستمرة ومسمومة
  • المديرة التنفيذية لـ«يونسيف» تصل بورتسودان وتلتقي «البرهان»
  • سارة نتنياهو: رؤساء الجيش الإسرائيلي يريدون تنفيذ انقلاب عسكري ضد زوجي
  • البرهان يبحث مع مسؤولة باليونسيف إعادة النازحين إلى ديارهم
  • شاهد بالفيديو.. العرافة ليلى عبد اللطيف تعود بتنبؤات جديدة عن السودان: (جيش البرهان ستكون له الكلمة الأخيرة في الحرب وحكومة مدنية ستحكم البلاد وسينعم السودان بالأمن بفضل هاتين الدولتين)
  • بكري الجاك لـ «التغيير»: إتصال البرهان بتقدم ليس صحيحًا