أكد سفير فيتنام لدى الإمارات نغوين مانه توان ، مضي دولة الإمارات وفيتنام قدماً في مفاوضاتهما للتوصل إلى اتفاقية شراكة استراتيجية اقتصادية شاملة تصب في صالح البلدين وشعبيهما.

وشدد السفير في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات، على أن التوصل إلى اتفاقية شراكة استراتيجية اقتصادية شاملة مع الإمارات هذا العام عبر المحادثات الجارية بين البلدين سيعزز العلاقات الثنائية الراسخة بالتزامن مع الذكرى الثلاثين لتبادل التمثيل الدبلوماسي بين الدولتين.


ونوه بالمناسبة بعمق علاقات الصداقة والتعاون بين الدولتين، وأكد أنها شهدت تطوراً كبيراً على الصعد السياسية والدبلوماسية والتجارية والاستثمارية في الأعوام الأخيرة، مشيراً في هذا الصدد إلى الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين في البلدين التي أسهمت بدورها في تعزيزها، بدءاً بزيارة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، آل مكتوم، للعاصمة بنوم بنه في 2007 ، وآخرها زيارة نائب الرئيس الفيتنامي ثي آنه شوان، للإمارات، وزيارة  وزير الخارجية  الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان لفيتنام هذا العام.

تعاون مكثف

وعن الاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة أوضح السفير أن البلدين تعهدا بالقضاء على الانبعاثات الكربونية بحلول 2050 ما يفتح المجال واسعا لتعزيز التعاون بينهما في مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة بما في ذلك الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين.
ومن جهة أخرى عبر السفير عن ثقته في أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "COP28" الذي سيعقد بين 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 12 ديسمبر (كانون الثاني)المقبلين، في مدينة "إكسبو دبي" سيشكل منصة دولية مهمة للتباحث والتحاور للتوصل إلى حلول لظاهرة التغير المناخي، بما يصب في صالح البشرية، مشيراً إلى أن وفدا فيتناميا رفيع المستوى سيشارك في هذا الحدث الدولي المهم .


وعن الشركات الفيتنامية العاملة في الدولة، قال السفير إن أغلبها يعمل في الخدمات اللوجستية، والخضروات، والفاكهة، والأغذية، والمواد غير الغذائية، موضحا أن شركة النفط الفيتنامية، و شركة التمويل وتعزيز التكنولوجيا افتتحت مكاتب لها في أبوظبي ودبي، ما يرسخ مسيرة التعاون المتزايد بين البلدين، ويصب في صالح توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بينهما. 

وفي هذا الإطار يذكر أن حوالي 3500 فيتنامي يعملون في الإمارات، معظمهم في البناء، والأعمال الميكانيكية، وبناء السفن،  وصناعات الخدمات.

آسيان

وأكد السفير الفيتنامي أن تعزيز مسيرة التعاون بين  الإمارات  ورابطة بلدان جنوب شرق آسيا آسيان، يعد دافعاً قوياً لتعزيز العلاقات بين البلدين .
ويذكر أن الإمارات حصلت على عضوية شريك حوار في الرابطة في 2022 في الوقت الذي تعتبر فيه الدولة مركزاً تجارياً إقليمياً ما يعزز أهميتها الاقتصادية واللوجستية والاستراتيجية للرابطة، فيما تعتبر فيتنام أهم شريك تجاري لإمارات بين دول جنوب شرق آسيا في 2022.
وعلى الصعيد السياحي، قال السفير، إن مناطق الجذب السياحي في الإمارات، خاصة دبي، وأبوظبي، تجتذب آلاف السياح الفيتناميين كل عام، مشيراً إلى أن وجود مزيد من المطاعم الحلال وغيرها من عوامل الجذب للعرب في فيتنام من المتوقع أن ترتفع حركة السياحة  من الإمارات إلى بلاده في الفترة المقبلة.




 .


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اتفاقیة شراکة

إقرأ أيضاً:

تعزيز الصداقة البرلمانية بين الإمارات وأوكرانيا

التقى الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الوطني الاتحادي، أمس الجمعة، في مقر المجلس بأبوظبي، دميترو سينيك السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. وأكد اللقاء على متانة علاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات وأوكرانيا في مختلف المجالات، والتأكيد على أهمية تعزيز علاقات الصداقة البرلمانية بينهما للدفع قدماً بمختلف مجالات التعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما جرى الإشادة بجهود الإمارات ونجاحها في الوساطة لتبادل أسرى الحرب بين جمهورية أوكرانيا وروسيا الاتحادية، وبالاتفاقية الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • «إجزيتس مينا» تعلن عن شراكة استراتيجية في السعودية بدعم مستثمرين سعوديين
  • تعزيز الصداقة البرلمانية بين الإمارات وأوكرانيا
  • سلام بحث ونائب وزير الاقتصاد الأوكراني في اتفاق شراكة اقتصادية شاملة
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • ريادة الأعمال تعزز دور الإمارات قوة اقتصادية عالمية فاعلة
  • بنك برقان يوقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اللجنة الأولمبية لرعاية فريق الكويت في أولمبياد باريس 2024
  • بروتوكول تعديل اتفاقية لإنشاء سفارة أوزبكستان في الإمارات
  • النادي العلمي الكويتي: ماضون في تفعيل التعاون مع الجهات العامة والخاصة وتنمية طاقات الشباب واستثمارها
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاقية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • السفير الفرنسي لدى المملكة: بعد انتهاء فترة عملي سأعود للمملكة سائحًا .. فيديو