أظهرت لقطات وصور نشرتها وكلة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن مركبة الفضاء الروسية لونا-25 التي فشلت في الهبوط على القطب الجنوبي للقمر خلفت حفرة اتساعها عشرة أمتار عندما تحطمت، الشهر الماضي؛ بسبب مشكلة فنية.

وفشلت لونا-25، وهي أول مهمة روسية للقمر في 47 عاما، في 19 أغسطس في الهبوط عندما خرجت عن السيطرة وتحطمت على القمر؛ مما سلط الضوء على التراجع في قطاع الفضاء الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان صاحب أحد أقوى برامج الفضاء في العالم.

وصورت المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية (إل.آر.أو) التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية حفرة جديدة على سطح القمر، وخلصت إلى أنها على الأرجح في موقع تحطم لونا-25.

وقالت ناسا: "الحفرة الجديدة قطرها نحو عشرة أمتار... وبما أن الحفرة الجديدة قريبة من نقطة الاصطدام المُقدرة للمركبة لونا-25 فقد خلص فريق إل.آر.أو إلى إنها على الأرجح نتجت عن تلك المهمة وليست لسبب طبيعي".

وبعد التحطم قالت موسكو إن لجنة وزارية خاصة تشكلت للتحقيق في أسباب ما جرى.

ورغم أن العديد من المهمات إلى القمر لا تكلل بالنجاح، يبرز الفشل في المهمة تراجع القدرات الفضائية لروسيا منذ أيام مجدها خلال المنافسة وقت الحرب الباردة عندما كانت موسكو أول من أطلق قمرا صناعيا يدور حول الأرض، وهو سبوتنيك1، في عام 1957 كما أصبح رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين أول إنسان يسافر إلى الفضاء عام 1961.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لونا 25

إقرأ أيضاً:

اليوم.. قمر ثاني يطل على الأرض

ستكون سماء الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة مع دخول كويكب صغير عابر ستحتجزه لمدة شهرين، مثل قمر ثانٍ، قبل أن يستكال مساره في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

أثار هذا الكويكب اهتمام مراقبي النجوم وعشّاق الفضاء، بعدما رصدته ناسا في 7 أغسطس (آب) الماضي، وأطلقت عليه اسم PT5 2024.

لكن يصعب رصده بالعين المجرّدة وفقاً لعالمة الفلك الدكتورة جينيفر ميلارد. كما يصعب رصده أيضاً بالمناظير المنزلية  بسبب قلة سطوعه وصغر حجمه حيث يبلغ طوله 10 أمتار فقط.
وفي تصريح نقله موقع "أل بي سي"، أوضحت مقدمة بودكاست "عالَم الفك الرائع" أن التلسكوبات الاحترافية ستوثق صوراً رائعة للقمر الضيف، ويمكن لعشاق النجوم رؤية صور رائعة لهذا الكويكب عبر حسابات "ناسا" الإلكترونية.
سيستمر الكويكب في المدار الأرضي لمدة شهرين تقريباً، قبل أن يثور على كوكبنا، ويتحلل من جذابيته، فإما يستمر في طريقه بالفراغ الفضائي، أو العودة حزام "أرجونا" الذي نشأ فيه، حسب ميلارد.


نشأته وسرعته

وبحسب علماء ناسا، نشأ هذا الكويكب ضمن حزام من الكويكبات يدعى علمياً "أرجونا"، وهو يحتوي على صخور ذات مدارات مشابهة لمدارات الأرض.
ومن حين لآخر تقترب بعض هذه الكويكبات نسبياً من مدار الأرض، بمعدل 4.5 ملايين كلم من كوكبنا، وهو تحرّك بسرعة بطيئة نسبياً تعادل 3540 كم / ساعة، ما يسمح لجاذبية الأرض بسحبه بشكل مؤقت.


سيعود عام 2055

هذه ليست المرة الأولى التي تأسر فيها جاذبية الأرض فيها كويكبات عابرة، ومن المحتمل أن يكون الكثير منها قد مر دون أن يلاحظه أحد.
حتى أن بعضها عاد في زيارات متكررة، مثل الكويكب 2022 NX1، الذي أصبح قمراً صغيراً للأرض في عام 1981 ومرة أخرى في عام 2022. وتوقعت العالمة ملارد عودة هذا الكويكب إلى مدار الأرض عام 2055.

 

مقالات مشابهة

  • أجساد الشهداء تبخرت .. الاحتلال يستهدف مركبة في خانيونس / شاهد
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • شاهد || اليمن يطيح بإحدى عشرة طائرة (MQ-9) الأمريكية ويطيح بسمعة الصناعات العسكرية
  • شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط الطائرة MQ-9 الحادية عشرة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس
  • «مركبة ماسك».. أمل جديد لإنقاذ رائدي الفضاء العالقين منذ 4 أشهر
  • بمقعدين شاغرين.. مركبة سبيس إكس تصل محطة الفضاء الدولية
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • اليوم.. قمر ثاني يطل على الأرض
  • شاهد.. حفرة عميقة أحدثها الاحتلال بمكان اغتيال حسن نصر الله