زنقة 20 ا الرباط

خلف مقتل مواطنيين مغربيين برصاص خفر السواحل الجزائري إثر دخولهما المياه الجزائرية بالخطأ ردود فعل كبيرة وطنية ودولية أدانت طريقة قتل الضحيتين بدم بارد من طرف العسكر الجزائري.

وفي هذا الصدد أدانت بشدة الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في بلاغ لها توصل موقع Rue20، هذا العمل الوحشي والبغيض بقوة، مطالبة بـ”إجراء تحقيق فوري وشفاف مع الجهات المعنية للكشف عن ملابسات الحادثة ومحاسبة المسؤولين عنها”.

واعتبرت الهيئة عذا “الاعتداء جريمة ضد الإنسانية وقيم التسامح والجوار والتعايش السلمي، ويجب محاسبة الجناة بأشد العقوبات وفقًا للقوانين الدولية”.

واستنكر البلاغ “قتل جنود البحرية الجزائرية لمواطنين مغاربة أبرياء كان همهم الوحيد الاستمتاع بلحظات من الترفيه، في حين تُغض الطرف عن مئات المهربين وتجار البشر الذين تحاولون التسلل إلى الحدود المغربية من الجزائر”.

ودعت  الهيئة الوطنية لحقوق الانسان “جميع الفاعلين الحقوقيين والقوى السياسية والمجتمع المدني والنشطاء إلى الوقوف معًا ضد السياسات المتطرفة والمعادية التي تزيد من التوتر واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لضمان المحاسبة والعدالة”.

وحسب بلاغ الهيئة “فإن الضحايا المغاربة لم يتلقوا أي إنذار أو تنبيه قبل أن يتعرضوا لإطلاق النار، وهذا يتعارض مع المبادئ الدولية لاحترام حقوق الإنسان وخاصة الحق في الحياة المنصوص عليه في المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تكفل حق الإنسان في الحياة وتمنع حرمانه منه تعسفاً”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إفتتاح المدرسة الدولية الجزائرية الموسم المقبل

أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن إطلاق مشروع المدرسة الدولية الجزائرية الإفتراضية لأبناء الجالية الوطنية بالخارج إبتداء من الموسم الدراسي المقبل.

وقال الوزير، في كلمة له على هامش إشرافه على ندوة وطنية لترتيبات الدخول المدرسي المقبل، أنه سيتم إطلاق هذه المدرسة لأبناء الجالية الوطنية بالخارج، بهدف تدريسهم وفق برنامج التربية الوطنية.

موضحا أنه سيتم إطلاق المدرسة الدولية الجزائرية الإفتراضية، عبر مختلف دول العالم، تكريسا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وتجهيزها بكل ما يلزم، مثلها مثل المدارس الجزائرية.

هذا وأشرف وزير التربية الوطنية، اليوم السبت، على ندوة تدوم ثلاثة أيام لترتيبات الموسم الدراسي المقبل وغلق السنة الدراسية الحالية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • إفتتاح المدرسة الدولية الجزائرية الموسم المقبل
  • إنطلاق نهائيات الأولمبياد الجزائرية للرياضيات
  • والي عنابة يأمر بفتح تحقيق في إنزلاق جزء من الطريق الولائي رقم 22 بكورنيش
  • الملك محمد السادس يطالب المجلس العلمي الأعلى بإصدار فتوى في شأن مقترحات هيئة مدونة الأسرة (بلاغ الديوان الملكي)
  • تسريب شريط فيديو يوثق انتهاكات بحق مصريين وسوريين داخل مركز إيواء ليبي
  • بعد اختفاء النائب إبراهيم الدرسي.. منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق
  • منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق في اختفاء النائب إبراهيم الدرسي
  • أكثر من 40 منظمة حقوقية تطالب بضغط دولي لمحاسبة مرتكبي جرائم التعذيب باليمن