اللاذقية-سانا

يركز مشروع “المرأة الرائدة” الذي نفذته الغرفة الفتية الدولية اللاذقية ومؤسسة “وعي”، على دعم المرأة وتمكينها وتنمية قدراتها والارتقاء بأفكارها وطموحاتها إلى مستوى الريادة، ما ينعكس إيجاباً على المجتمع ككل، وذلك بالتعاون مع مؤسسة “صناع الريادة” ومؤسسة “المرأة السورية الوطنية” ومؤسسة “مبدعون من أجل وطن”.

أكثر من ساعة تدريبية خضعت لها المتدربات بإشراف فريق احترافي متخصص لمساعدتهن على بلورة أفكارهن، وإدخالهن في المجال العملي، للوصول إلى تحويل أفكارهن إلى واقع ملموس في سوق العمل تم تتويجها بمؤتمر ومعرض للمشروعات بهدف التشبيك بينهن والفعاليات الاقتصادية في سورية والممولين المحتملين على أمل تبني الأفكار الطموحة، فضلاً عن توفير تسهيلات إدارية واستشارات قانونية لتبدأ كل سيدة بمشروعها الخاص وتحقق أثراً مستداماً.

ولاقى المشروع أصداء إيجابية لدى المتدربات اللواتي أثنين على ما اكتسبنه من معارف وخبرات، حيث أوضحت المتدربة إيمان رفيع أن الجلسات التي حضرتها ساعدتها في تعزيز ثقتها بنفسها ودعم مهارات التواصل والتفكير خارج الصندوق، والتي تعد من المقومات الأساسية للنجاح في عالم ريادة الأعمال.

فيما وجدت زويا تارك وهي أم لطبيبين أن التجربة أضافت الكثير إلى شخصيتها ووضعتها على الطريق الصحيح للمضي قدماً بخطا واثقة تجاه تحقيق حلمها وتحويله إلى حقيقة وخدمة مجتمعها.

أيدها في ذلك الصيدلانية سارة أمين التي قرأت حول المشروع على “فيسبوك” وملأت الاستمارة الخاصة للانضمام بالتدريب رغبة منها باستكشاف ما تحتاجه للانطلاق بمشروعها الخاص من نقطة الصفر ومراحل تطويره وصولاً إلى فكرة التسويق والترويج.

وأوضحت مديرة المشروع ماري طبيقي أن محاور الجلسات التدريبية تركزت حول تنمية المهارات الإدارية ومفهوم ريادة الأعمال وحفز الأفكار الريادية مع التركيز على العامل النفسي، كتحقيق الحلم وحب المخاطرة والمغامرة وتحقيق الذات لتمكين المرأة وتشجيعها على الاعتماد على نفسها وتعزيز ثقتها بقدرتها وإمكانياتها للخوض في الحياة، وإطلاق مشروعها الخاص رغم الظروف الصعبة التي تعيشها، حيث إن تحسين نوعية حياة المرأة يمثل مدخلاً أساسياً في طريقة تنظيم المجتمع.

بدوره أكد جونيور مخول، رئيس مجلس الإدارة المحلي للغرفة الفتية الدولية اللاذقية 2023، أن مشروع “المرأة الرائدة” يندرج ضمن نطاق الأعمال والريادة الذي بات محط تركيز الغرفة العالمية في الآونة الأخيرة لما له من أهمية في سوق العمل والتعافي الاقتصادي، مضيفاً: إن فكرة المشروع نابعة من المكانة المهمة التي تتبوؤها المرأة في سورية، ودورها الرائد للنهوض بالمجتمع وضرورة تمكينها اقتصادياً واجتماعياً وإدارياً لتحقيق هذه الغاية.

فيما أوضحت صباح العلي، نائبة رئيس مجلس الإدارة المحلي للغرفة الفتية الدولية اللاذقية، “أن ريادة الأعمال أسلوب يوفر إطاراً لكيفية تحويل الفكرة إلى عمل تجاري مروراً بجميع مراحل التأسيس والنمو والتمويل، بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالي”، مشيرة إلى أن المشروع يتقاطع مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ويلامس النساء السوريات في ظل الظروف التي تعرضن لها على مدى الأعوام الأخيرة من حروب وكوارث طبيعية تسببت بفقدان الكثيرات لمصادر دخلهن، ونسعى من خلاله لأن تتحول تجارب هذه السيدات إلى قصص نجاح ملهمة تحفز الآخرين على عدم التخلي عن أحلامهن.

وعبرت إلزا نصره منسقة مؤسسة “وعي” في الشرق الأوسط، عن سعادتها بالشراكة المثمرة مع الغرفة الفتية الدولية اللاذقية لتقديم تدريبات مختلفة لتأهيل الشباب السوري في هذا الوقت الاستثنائي بعد تعرض المنطقة لكارثة الزلزال، حيث يهدف مشروع “المرأة الرائدة” لمنح مجموعة من السيدات الطموحات أدوات عملية للدخول إلى سوق العمل والمساهمة الفاعلة في التعافي الاقتصادي.

يذكر أن الغرفة الفتية الدولية سورية تأسست عام 2004 تحت إشراف غرفة التجارة الدولية وتضم حالياً 9 غرف محلية؛ هي دمشق، وحلب، وحمص، والسويداء، واللاذقية، وطرطوس، والوادي، وبانياس، وغرفة أوغاريت. وتأسست الغرفة الفتية الدولية اللاذقية عام 2008 وتضم نحو 200 عضو، وتقوم بمشروعات مختلفة ضمن نطاق العمل الأربعة؛ الأفراد، المجتمع، الأعمال، والنطاق الدولي.

رشا رسلان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب

أعلنت مؤسسة حياة كريمة، في إطار سعيها نحو تحقيق محور بناء قدرات الشباب ورفع وعيهم في مختلف المجالات تحت شعار Agile Youth، أنها أطلقت برنامج متكامل لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب، أمس الخميس، بمقر الجامعة الروسية في مدينة بدر، بالتعاون مع شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال.

تعزيز قدرات الشباب

يعد هذا البرنامج أحد المبادرات الرامية إلى تعزيز قدرات الشباب، من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرات التي تؤهلهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

ويأتي البرنامج لتعزيز القدرات الشبابية عبر 3 مراحل رئيسية:

1- الندوات التوعوية: تقديم المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال، لتحفيز الشباب على الانخراط في هذا المجال.

2- المرحلة الأولى: تدريب عملي لمدة 4 أيام، يتناول كيفية تطوير الأفكار وتحويلها إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ.

3- المرحلة الثانية: تدريب متقدم لمدة 6 أيام يشمل تقديم دعم متخصص في الإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي والتسويق، لتمكين المشاركين من بدء مشاريعهم الخاصة.

4- المرحلة الثالثة: تمويل 5 مشاريع مبتكرة من قِبَل مؤسسة حياة كريمة.

وتهدف شركة انطلاق، المتخصصة في دعم ريادة الأعمال، إلى تطوير وتنمية هذا القطاع في مصر عبر تقديم البرامج والتدريبات اللازمة للأفراد والشركات الناشئة.

أهداف التنمية المستدامة

يدعم البرنامج بعض أهداف التنمية المستدامة (SDGs) من خلال ارتباط مباشر بعدة أهداف رئيسية:

1- التعليم الجيد عبر البرامج التدريبية المتخصصة، وتساهم المبادرة في توفير تعليم غير رسمي عالي الجودة يركز على المهارات التطبيقية والمعرفة المتقدمة في ريادة الأعمال، ما يفتح آفاقًا جديدة أمام الشباب لتطوير قدراتهم.

2- العمل اللائق والنمو الاقتصادي، يسعى البرنامج إلى خلق فرص عمل لائقة للشباب من خلال تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، مما يسهم في دعم النمو الاقتصادي المحلي وزيادة فرص العمل.

3- الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، يركز البرنامج على الابتكار وريادة الأعمال كأحد المحاور الرئيسية، حيث يتم تدريب الشباب على التفكير الابتكاري وتطوير أفكار جديدة لدعم الابتكار الصناعي والتكنولوجي.

4- المساواة بين الجنسين، يلتزم البرنامج بتوفير فرص متساوية للشباب من الجنسين، ويشجع النساء على المشاركة الفعالة في برامج ريادة الأعمال، مما يعزز من تمكين المرأة اقتصاديًا.

5- الشراكات لتحقيق الأهداف، يعتمد البرنامج على شراكات قوية بين مؤسسة حياة كريمة وشركة انطلاق، ما يعزز التعاون بين المؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة، ويوفر للشباب موارد متعددة ودعمًا مستدامًا لتحقيق أهدافهم.

مقالات مشابهة

  • "الكونفدرالية الإيطالية": انطلاقة جديدة لتمكين المرأة المصرية بقلب سوق العمل الأوروبي
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي
  • رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة”
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • تكثيف الجهود لإنهاء مشروع إحلال وتجديد مياه الشرب والصرف بأسوان
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يوقّع إطار عمل لتمكين المرأة (صور)
  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب
  • جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”
  • “الدبيبة” يتفقد سير العمل في مشروع طريق صلاح الدين ترهونة
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية