عدن الغد:
2024-07-08@05:36:20 GMT

كريم العراقي يرحل بعد صراع مع مرض السرطان

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

كريم العراقي يرحل بعد صراع مع مرض السرطان

((عدن الغد )) خاص

توفي اليوم الجمعة 1 سبتمبر/ أيلول الشاعر العراقي المعروف كريم العراقي عن عمر يناهز 68 عاما في أحد مستشفيات أبو ظبي، بعد صراع مع مرض السرطان.

وقد أعلن ذلك عارف الساعدي، مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكتب الساعدي يقول: "أنعي لكم الشاعر الكبير كريم العراقي الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم، في أحد مستشفيات أبو ظبي".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف العراقي عن تطورات حالته الصحية ومعاناته مع مرض السرطان. وقال في تصريحات صحفية حينئذ إنه فقد النظر بأحد عينيه، كما تساقط شعره.

وُلد كريم العراقي في منطقة الشاكرية كرادة مريم في العاصمة العراقية بغداد في عام 1955، وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم عمل مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.

وتنوعت اهتماماته وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، بالإضافة إلى اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية حيث كتب في مجلات عراقية عديدة.

ويعتبر العراقي من أبرز كُتاب الشعر والأغنية العراقية وحصل على جائزة منظمة اليونيسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر الذي شكّل معه ثنائياً بارزاً منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي. وكانت علاقتهما قد بدأت منذ عام 1987 في الجيش وكانت أول أغنية لهما "شجاها الناس" والتي كانت مقدمة المسلسل العراقي "نادية".

كما تعاون العراقي مع كبار المطربين العراقيين والعرب.

وحصل العراقي على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية لعام 2019، وقدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي، منها أغنية تهانينا يا أيام وقدمها لصلاح عبد الغفور، كما قدم دار الزمان إلى جانب أغنية جنة جنة للفنان رضا الخياط.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: کریم العراقی

إقرأ أيضاً:

مركز حقوقي:اغتيال الهاشمي وإطلاق سراح قاتله الميليشياوي وصمة عار بحق القضاء وحكومة الإطار

آخر تحديث: 7 يوليوز 2024 - 9:25 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر مركز “النخيل” للحقوق والحريات الصحفية، اليوم الأحد، الذكرى السنوية الرابعة على اغتيال الخبير الأمني المعروف هشام الهاشمي في بيان اليوم، ان “ما يؤسف له كثيرا غياب تحقيق العدالة في ملف المغدور رغم مرور أربع سنوات على عملية الاغتيال وما صدر من جهات معينة من تصريحات ومواقف تضمنت تلميحا و تحريضا ضد الهاشمي حيا وميتا”.ونبّه البيان إلى أن “حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مُطالبة بأن تلتزم بالوعود التي قطعتها على نفسها بالكشف عن عمليات الاغتيال والقمع التي حصلت خلال فترة تظاهرات تشرين وتقديم الجناة للعدالة ومنها اغتيال هشام الهاشمي والذي نال من التسويف والمماطلة ما ناله طيلة السنوات الماضية حاله حال الآلاف من قضايا الشهداء الذين قضوا غدرا وهم ينادون بحقوقهم المشروعة”.واغتيل الهاشمي في 6 يوليو/تموز 2020، أمام منزله بمنطقة زيونة في العاصمة بغداد برصاص أشخاص من ميليشيا كتائب حزب الله ، في حادث أثار ضجة بين الأوساط الشعبية ولقي صدى دوليا.وفي يوليو/تموز 2021، أعلن رئيس مجلس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي إلقاء القبض على قتلة الهاشمي، في حين بث التلفزيون الرسمي اعترافات المتهم المنسوب للميليشيا اعلاه المدعو احمد عويد، وهو ضابط برتبة ملازم أول دمج عمره 36 عاما.وأصدر القضاء العراقي، في السابع من شهر أيار/مايو من العام 2023، حكما بالإعدام بحق قاتل الهاشمي وذلك بعد تأجيل جلسة النطق بالحكم لعشر مرات متتالية ثم جرى تهريبه الى ايران من قبل الميليشيا بتواطؤ القضاء العراقي وعودته الى بغداد في 2024 لإصدار قرار بإطلاق سراحه وبراءته من التهمة الموجهة إليه رغم اعترافه أمام شاشات التلفزة  كما حالة التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • الدراجي ضيف على مركز افرست للإعلام في بغداد .. و حديث عن الصحافة و الشعر
  • المصري البورسعيدي يجدد عقد كريم العراقي لثلاثة مواسم
  • المصري يجدد تعاقده مع نجمه كريم العراقي
  • المصري يجدد عقد كريم العراقي لمدة 3 مواسم
  • كريم العراقي أفضل لاعب في مباراة المصري وبلدية المحلة
  • البرلمان العراقي يدين الاعتداء المسلح على أحد نوابه
  • لتدقيق قوائم رواتب القوات الأمنية.. الرقابة المالية الاتحادية في كردستان قريبًا
  • مركز حقوقي:اغتيال الهاشمي وإطلاق سراح قاتله الميليشياوي وصمة عار بحق القضاء وحكومة الإطار
  • السرطان يسكن 4 الاف جسدٍ في ذي قار.. وأنظار الأمل نحو بغداد
  • حكمان لبنانيان يصلان بغداد لقيادة مباراة نصف نهائي دوري كرة الصالات العراقي