بث رائد الفضاء الإماراتي فيديو على منصة «إكس»، «تويتر» سابقاً، يظهر فيه الوطن العربي من الفضاء، وعلق عليه قائلاً: «هذا المنظر الساحر من أجمل المشاهد التي ستبقى في بالي.. من هنا.. من العالم العربي انطلقت قبل مئات السنين حضارة كلها علوم واكتشافات، وإن شاء الله شبابنا سيبني من هذا الإرث مستقبلاً واعداً».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي محطة الفضاء الدولية العالم العربي فيديوهات

إقرأ أيضاً:

معهد التخطيط يشارك في الإطلاق الإقليمي لتقرير "حالة سكان العالم 2024"

شارك أ.د أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي في الفعالية التي نظمها المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في الدول العربية والمكتب القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر لإطلاق تقرير حالة سكان العالم لعام 2024 والاحتفال باليوم العالمي للسكان وإطلاق الإعلان الإعلامي العربي حول السكان والتنمية.  
 

الزمالك يفسر لغز إبتعاد شيكابالا عن المباريات


ويلقي تقرير حالة سكان العالم الذي جاء تحت عنوان: "أقدارٌ مغزولة بخيوطِ الأمل: إنهاء أوجه انعدام المساواة في الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية" الضوء على الأدوار التي تؤديها العنصرية والتحيّز القائم على النوع الاجتماعي ومختلف أشكال التمييز الأخرى في عرقلة تحقيق المكاسب على نطاق واسع في مجال الصحة الجنسية والإنجابية للنساء والفتيات. ،
وفي كلمته خلال الحلقة النقاشية التي جاءت بعنوان: "تسريع الإنجازات والاستفادة من الاستثمارات في الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة"، بناءً على نتائج دراسة الجدوى الاقتصادية لإنهاء الحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة أوضح الدكتور أشرف العربي أن هذا العام يُصادف الذكرى الثلاثين للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عُقِد في القاهرة عام 1994 وهو يُعدّ لحظة تاريخية بارزة التزمت فيها 179 حكومة بوضع الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية على قائمة أولويات التنمية المستدامة.  كما يصادف ذلك العام إصدار معهد التخطيط القومي أول تقرير للتنمية البشرية في مصر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة في مصر.
وأوضح العربي أن إطلاق المعهد لدراسة الجدوى الاقتصادية لإنهاء الحاجات غير الملباة لتدخلات تنظيم الأسرة في مصر" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، يأتي في إطار حرص المعهد على رفع الوعي المجتمعي بقضايا التنمية المستدامة عبر توظيف البحوث القائمة على الأدلة.
واستعرض العربي خلال الحلقة أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة والتي ركزت على التحدّي الذي تواجهه مصر والمتمثّل في عدم تلبية احتياجات تنظيم الأسرة، والذي تصل نسبته إلى 13,8%، وذلك على الرغم من التقدّم المُحرز في خفض معدلات الخصوبة إلى 2.85 في عام 2021. وركز العربي على ضرورة توفير التمويل اللازم الذي يساهم في تحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية المختلفة.
 كما لفت العربي إلى ضرورة تعزيز قدرة مقدمي الرعاية الصحية على تقديم مزيج من أساليب الجودة، وتعزيز البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة، إلى جانب الالتزام المالي وتخصيص وتعزيز البحوث المتعلقة بوفيات الأمهات والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وكذلك تعزيز الاستفادة من الخبرات والموارد لدفع أجندة تنظيم الأسرة إلى الأمام، لافتاً إلى أن ذلك يمكن أن يتحقق من خلال تحسين النتائج الصحية، والنهوض بالمساواة بين الجنسين والمرونة المجتمعية، ومؤكداً على أهمية البيانات لبناء مستــــقبل أفضل،ومؤكداً في الوقت نفسه على أهمية ربط قواعد البيانات لتعزيز المتابعة والتقييم وخفض التكلفة.
وخلال الحلقة النقاشية تناول ممثلون عن الأمم المتحدة والمنطقة وممثلو هيئات حكومية وطنية ومؤسسات دولية العلاقة المتبادلة بين صمود ومرونة أنظمة الصحة، خاصة الصحة الجنسية والإنجابية، وأنظمة الحماية الاجتماعية والقدرة على معالجة أوجه عدم المساواة القائمة والتغلب عليها من أجل تسريع وتيرة تنفيذ جدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.
وأوصى المشاركون بإعطاء الأولوية للاستثمار في الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة  لما لها من تأثير كبير علي التقدم الاقتصادي والاجتماعي من خلال تعزيز فرص التعليم والعمل للمرأة وبالتالي تحقيق تأثير إيجابي علي نمو الناتج المحلي الإجمالي. وخفض النفقات العامة طويلة الأجل المرتبطة بالحمل غير المخطط له والرعاية الصحية والدعم الاجتماعي وذلك لتحقيق عوائد استثمارية كبيرة.
وتم خلال الفعالية إطلاق البيان الإعلامي الإقليمي بشأن برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي تبناه أعضاء التحالف الإعلامي الإقليمي لدعم جهود تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لعام 1994 وإعلان القاهرة 2013.
أدارت الجلسة السيدة جيرمان حداد، القــائم بأعمال ممثل صندوق الأمم المتحــدة للسكان وقد حضـر الجلسة كل من دكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة لشؤون السكان ، بمشاركة السيدة إلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر والسيد اليكس سيجورا، الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في مصر ،ودكتور أحمد صيام، نائب المدير التنفيذي لهيئة التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • معهد التخطيط يشارك في الإطلاق الإقليمي لتقرير "حالة سكان العالم 2024"
  • مستقبل العالم على طاولة التفاوض في الدوحة
  • من أرض الألغام إلى الإنغام.. محمد الباز: العلمين الجديدة من أجمل مناطق العالم على الإطلاق
  • الرجل الذى تخطئه الجوائز كلها!
  • إمبراطورية أبو هلالين.. لماذا يعد الكبتاغون أخطر مخدر وصل إلى العالم العربي؟
  • اختصاصي في علوم الأورام يكشف مخاطر بودرة التلك على جسم الإنسان.. فيديو
  • “اليويفا” تكشف عن أجمل هدف في ربع نهائي اليورو.. فيديو
  • “الهدهد 2”.. حزب الله ينشر مشاهد استطلاع جوي لقواعد استخبارات العدو الصهيوني في الجولان السوري المحتل (تفاصيل+فيديو)
  • رئيس هيئة علوم الفضاء يزور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • رئيس هيئة علوم الفضاء يزور المركزي لتحليل متبقيات المبيدات