إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

ذكرت وسائل إعلام مغربية الخميس أن سائحين يحملان الجنسيتين المغربية والفرنسية لقيا حتفهما بعدما أطلق خفر السواحل الجزائري النار إثر دخولهما المياه الجزائرية عن طريق الخطأ، فيما أكدت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة وفاة مواطن واحد من رعاياها من غير أن توضح ظروف وفاته، واحتجاز آخر "في حادث يشمل عددا من مواطنينا".

 

وأوردت الوزارة في بيان أن "مركز الأزمات والدعم في وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية وسفارتي فرنسا في المغرب والجزائر على تواصل وثيق مع عائلات مواطنينا التي نقدم لها دعمنا الكامل". 

ووفقا لمعلومات حصلت عليها فرانس24، فإن أربعة رجال (ثلاثة يحملون الجنسيتين الفرنسية والمغربية وآخر مغربي يقيم في فرنسا) كانوا على متن ثلاث دراجات مائية انطلقوا بها من الميناء الترفيهي بمدينة السعيدية المغربية المحاذية للحدود الجزائرية لتناول الغداء في منطقة "رأس الماء". 

ومع حلول الليل، سلكوا طريق العودة لكن الوقود نفد من الدراجات وسبح أحدهم ليصل إلى الشاطئ المغربي. فيما سبح آخر لكنه وجد نفسه على الجانب الجزائري من الشاطئ ليتم إيقافه من قبل السلطات الجزائرية. فيما اختفى آخران كانا على متن دراجة مائية أخرى تم العثور عليها في وقت لاحق. 

 وما تزال الحدود بين المغرب و الجزائر مغلقة منذ 1994. وقطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في آب/أغسطس 2021، متهمة الرباط بارتكاب "أعمال عدائية"، في قرار اعتبرته الرباط "غير مبرر على الإطلاق".

ولم يصدر أي تعليق رسمي في الرباط، واكتفى الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس في مؤتمره الصحافي الأسبوعي الخميس بالقول إن "هذه القضية تدخل في اختصاص السلطة القضائية".

 كذلك لم يتسن الحصول على أي معلومات رسمية من السلطات الجزائرية حول الموضوع.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الغابون النيجر ريبورتاج فرنسا المغرب حدود سياحة حادث الجزائر

إقرأ أيضاً:

عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)

زنقة 20 | الرباط

وجه عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، رسالة جوابية إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن، عقب التصريح الاستفزازي والمضلل والمغلوط لوزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف حول قضية الصحراء المغربية.

و أكد هلال في حق الرد الأول على مغالطات عطاف، أنه في الوقت الذي لا يمكننا تغيير الجار لا يجب الصمت وعدم الرد على كلمة و أمور غير صحيحة أدلى بها الوزير الجزائري.

السفير هلال، ذكر أن الجزائر يجب أن تستيقظ من نومها العميق منذ حقبة الحرب الباردة لأن الصحراء المغربية مستقلة في إطار تكاملها مع البلد الأم المملكة المغربية منذ أزيد من نصف قرن.

و أكد هلال في جوابه على وزير الخارجية الجزائري، أن الجزائر ربما تناست اعتماد قرار بالامم المتحدة بنهاية الاستعمار الاسباني منذ ازيد من نصف قرن وعودة الصحراء الى الدولة الام.

السفير المغربي، قال أن اتفاق مدريد كان يتماشى مع خطاب للرئيس الجزائري السابق بومدين في قمة عربية بالرباط حينما قال للملوك و رؤساء الدول، أنه سيدعم أي صيغة تسمح برفع الاستعمار عن الصحراء المغربية، و بعد عام من ذلك انعتقت من الاستعمار الاسباني.

مندوب المغرب بالأمم المتحدة ، علق على كلام عطاف بأن بلاده تدعم المبعوث الخاص للأمين العام و جهود الأمين العام للأمم المتحدة ، بالقول : “يا لها من كذبة و العالم يجب أن يعرف ذلك لأن المبعوث الخاص تم ترشيحه وتسميته منذ ثلاث سنوات لماذا لم ينعقد اجتماع واحد هنا أو في أي مكان آخر لأنه بكل بساطة الجزائر ترفض العودة الى مائدة المفاوضات و ترفض العملية السياسية و سعادة الوزير يأتي هناك ليقول بأن بلاده تدعم العملية السياسية هذا أمر غريب”.

مقالات مشابهة

  • بنك الجزائر: إرتفاع نسبة القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • بعد قتل جاره..القبض على هارب فرنسي في إسبانيا أثناء محاولته الفرار إلى المغرب
  • فوز ثمين لمولودية الجزائر على شبيبة القبائل في الدوري الجزائري
  • دعم البرنامج النووي الجزائري.. هذا ما قاله مدير روساتوم الروسية
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • ‏حزب الله يعلن أنه استهدف قوات إسرائيلية في "المطلة" بنيران المدفعية ورشقة صاروخية
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • طريق قاري يربط الرباط بالدارالبيضاء ويقطع 7 أودية