قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن تقييم طهران لتحسين العلاقات بين الإيرانية السعودية "إيجابي"، مؤكدا أن لذلك آثار إيجابية على المنطقة و التطورات الإقليمية.

 

وجاء ذلك خلال لقاءه صباح اليوم الجمعة مع رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري" خلال زيارته إلى لبنان.

 

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، قال عبداللهيان إن "تقييمنا حول تقدم العلاقات مع السعودية إيجابي، وتحسين العلاقات بين رياض وطهران فضلا عن نتائجها الإيجابية للبلدين له آثار إيجابية على التطورات الإقليمية".

 

وشدد الوزير الإيراني على الأهمية الأساسية لاستقرار لبنان وأمنه بالنسبة لإيران والمنطقة بأكملها، مشيرا إلى أن: "انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة لبنان الجديدة أمر في غاية الأهمية".

وأكد أن هذا الموضوع شأن داخلي ويخص الشعب اللبناني وقادته، معربا عن دعم جهود رئيس البرلمان والتيارات السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس الجمهورية.

ومن جانبه، أكد "نبيه بري" أن القضية الأهم في لبنان هي موضوع الرئاسة وقال: "الجهود للتوصل إلى اتفاق بين الأطراف اللبنانية في هذا المجال مستمرة".

وأضاف بري: "في حال انتخاب الرئيس، فإن لبنان بلد غني ويمكنها الخروج من الظروف الاقتصادية الصعبة الحالية خلال فترة قصيرة".

وشدد على أن "أهم أسباب الضغط على لبنان هو استهداف المقاومة"، وأضاف أن المقاومة التي تقف إلى جانب لبنان في مواجهة التهديدات وإلى جانب الجيش هي الركيزة الأساسية لأمن البلاد.

وأعرب بري عن ارتياحه للتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية واعتبرها مفيدة للمنطقة بأكملها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مشاورات دائمة : السعودية ومصر تدعوان لوقف الحرب في لبنان وغزة

القاهرة - أعربت السعودية ومصر رفضهما أي إجراءات تؤثر على سلامة لبنان، وطالبتا المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لوقف إطلاق النار "الفوري والدائم" داخل الأراضي اللبنانية وقطاع غزة.

وبحسب ما ذكرته وزارة الخارجية المصرية في بيان، الجمعة، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وذكر البيان أن الوزيرين بحثا خلال الاتصال "الأوضاع في لبنان والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الجانبين المصري والسعودي".

وطالب الوزيران المجتمع الدولي، خاصةً مجلس الأمن، بـ"الاضطلاع بمسؤولياته ووقف إطلاق النار الفوري والدائم في كل من لبنان وقطاع غزة".

وأكد بن فرحان وعبد العاطي "مواصلة التنسيق بين مصر والمملكة للتعامل مع المخاطر التي تمر بها المنطقة العربية بسبب العدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني".

وأدان الوزيران "العدوان الإسرائيلي على لبنان، والذي نتج عنه سقوط مئات الضحايا"، مؤكدَين تضامن البلدين الكامل مع لبنان وشعبه في الأزمة الراهنة.


وشددا على "أهمية تقديم أوجه الدعم الإنساني كافة للشعب اللبناني، وضرورة تمكين الدولة اللبنانية بمؤسساتها كافة من القيام بواجباتها وبسط سيادتها على الأراضي اللبنانية بالكامل".

وأعرب الوزيران عن "رفضهما القاطع لأي ترتيبات أو إجراءات تؤثر على سلامة وسيادة لبنان على أراضيه بالكامل".

وحذرا من "استمرار التصعيد وخطورته على شعوب المنطقة"، مؤكدين "أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بعناصره كافة ومن جانب الأطراف كافة ودون انتقائية".

وتواصل "إسرائيل"، منذ 23 سبتمبر الماضي، شنّ "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر، حتى مساء الخميس، عما لا يقل عن 1156 قتيلاً، بينهم أطفال ونساء، وأكثر من 3191 جريحاً، ومليون و200 ألف نازح.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر الماضي، قصفاً يومياً عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن 1974 قتيلاً و9384 جريحاً، وفق أرقام لوزارة الصحة اللبنانية حتى عصر الخميس.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" بدعم أمريكي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ وخلّفت أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان العلاقات وتطورات المنطقة
  • مشاورات دائمة : السعودية ومصر تدعوان لوقف الحرب في لبنان وغزة
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • خامنئي يدعو لربط الأحزمة من افغانستان الى اليمن ومن إيران الى غزة ولبنان
  • مقتل 40 مسعفاً ورجل إطفاء خلال أيام في لبنان
  • رئيس إيران لوزير خارجية السعودية: إذا لم نتحد فالدور علينا غدًا
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا
  • السعودية.. حاضرون في المحطات المصيرية