فى نهايات صيف 2014، وفي مثل تلك الأيام أول أيام شهر سبتمبر، استيقظ سكان قرية هوُ ؛ الواقعة شمال مدينة قنا بنحو 50 كيلو  متراً ، على ألسنة اللهب التي بدت فى الظهور من المسجد العمري، الواقع فوق ربوة مرتفعة بالقرب من ضفة نهر النيّل .

 

تقاطر سكان القرية إلى المسجد فى محاولة للسيطرة على الحريق قبل امتداده ولكن محاولتهم فشلت بسبب  إنقطاع الكهرباء والمياه عن القرية فى ذلك اليوم! 

 

تسبب ذلك فى إمتداد النيران إلى أرجاء المسجد، وساعد على إمتدادها وتوسعها، المكونات الخشبية الكثيرة فى المسجد  الأثري، وأتت النيران على محتويات المسجد كاملةً، وأدت إلى إنهيار رواق القبلة وبعض المشتملات المنقولة والمصنوعة  من الأخشاب.

 

 

تاريخ إنشاء المسجد 

 

تم تسجيل المسجد أثراً إسلامياً فى سنة  1952،  وبني من المسجد من  الطوب اللبن ويتكون من صحن أوسط  مكشوف تحيط به أربعة أروقة من  جهاته الأربع أكبرها وأعمقها رواق القبلة، وتاريخ بناءه غير مُحدد، فقد  ألحقت به عدة ترميمات فى عصور عدة، وهو قريب الشبه، بنظيره المسجد العمري بقرية  بهجورة و كذلك مسجد  الأمير همّام بن يوسف بمدينة فرشوط، والمسجدين الأخيرين يعود  بناءها لسنة 1720، 1757 ميلادية،  وهو ما يقد يُرجح  أن المسجد العمري فى قرية هوُ بني فى وقت قريب من هذه التواريخ. 

 

عناصر معمارية

 

ويمتاز المسجد العمري إنه يقع على تل ترابي بيلغ إرتفاعه 12 متراً، ويتم الوصول إليه بدرج حجري مرتفع  عن الأرض، ويتفرد بوجود عدة عناصر معمارية وزخرفية منها المئذنة وهي مبنية من الطوب المحروق وهي الأقدم من بين العناصر البنائية فى المسجد الحالي إذ  كانت  مئذنة مسجد قديم غرق بسبب فيضان النيل ولم يتبق منها سوي المئذنة، وكان المسجد  يضم منبر خشبي يقع على يمين المحراب الرئيسي وهو يتكون من جنبين وصدر ودرج وجلسه الخطيب وبابي الروضة ويرتكز المنبر على قاعدة مستطيله. 

 

مناشدات لترميمه 

ومنذ احتراق المسجد فى سنة 2014 لم تتوقف مناشدات أهالي القرية إلى المسؤولين بإعادة إعماره وترميمه وفتحه أمام المصلين من سكان القرية وتخومها، ولا مجيب! 

 

 وعقب الحريق فى السنوات الماضية عاين أعضاء اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلي للأثار المسجد وتم رفع  تقرير  إلى وزير الأثار، كذلك تمت إجراءات صلب المنئذئة خشية إنهيارها، ووفق المادة 30 من قانون حماية الآثار، فإن وزارة الأوقاف هي الجهة  المنوط بها توفير ميزانية لإعادة ترميم المسجد. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سنوات حريق المسجد العمري ترميم نداءات

إقرأ أيضاً:

التربية والتعليم الخرطوم توضح حول إستئناف الدراسة لطلاب الشهادة السودانية

الخرطوم – تاق برس- أوضح مدير عام وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم، قريب الله محمد أحمد، أن الإستئناف الجزئي للدراسة بالولاية محدود وخاص فقط لطلاب الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2023.

 

وقال ان ذلك بغرض المراجعة والاعداد لامتحانات الشهادة السودانية المؤجلة من العام الماضي.

 

وأكد قريب الله، أن الإستئناف لا يشمل اي فصول أو مراحل أخرى.

التربية والتعليمالشهادة السودانية

مقالات مشابهة

  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • بن العمري :”أشكر الرئيس تبون على منح مولودية الجزائر ملعب الدويرة”
  • العدو الصهيوني يدمر مسجد “ابن عثمان” ثاني أكبر المساجد التاريخية بغزة
  • التربية والتعليم الخرطوم توضح حول إستئناف الدراسة لطلاب الشهادة السودانية
  • حكاية وعاء الديمقراطية الفارغة / هبة عمران طوالبة
  • كاظم الساهر واصفا حفل القاهرة: حضور رائع إلى لقاء قريب
  • ضبط شاب يصور فتيات القرية بالمنوفية لنشرها على فيسبوك
  • تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة