بحثت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الافريقية مولي فاي خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف العديد من القضايا الهامة من بينها الأزمة الراهنة في النيجر.
وشددت فاي ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية الإخبارية اليوم (الجمعة) ـ على دعم الولايات المتحدة القوي لموقف المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكوس" دفعا عن الديمقراطية والنظام الدستوري في النيجر.


وأشارت القناة إلى توقع كل من مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشئون الافريقية ووزير الخارجية الجزائري خلال الاتصال الهاتفي بأن يقوم جيش النيجر بإطلاق سراح الرئيس محمد بازوم وعائلته وأعضاء حكومته المحتجزين. 
وكان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف قد قال في وقت سابق إن الجزائر تقترح مبادرة لحل الأزمة السياسية في النيجر المجاورة تشمل فترة انتقالية مدتها ستة أشهر بقيادة مدني.
ويأتي هذا في الوقت الذي تسابق فيه الجزائر الزمن لإفشال أي مخطط للتدخل العسكري في جارتها النيجر، خشية أن تقذف عليها تداعيات هذا التدخل موجات من الإرهابيين واللاجئين، وتعطل مشروعا اقتصاديا مهما لها في مجال الغاز.
وكانت مجموعة دول غرب إفريقيا "إيكواس" هددت بالتدخل العسكري في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، لكن قادة الانقلاب تجاهلوا هذه التحذيرات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجزائر النيجر أمريكا وزیر الخارجیة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر القادم

دعا رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية والعليا من البرلمان الجزائري) صالح قوجيل، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، الشعب الجزائري إلى المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر القادم و الإدلاء بصوته بكل حرية وديمقراطية.

افتتاح معرض الجزائر الدولي بمشاركة شركات مصرية في قطاعات اقتصادية عدة

 

وأوضح قوجيل - خلال إشرافه على اختتام الدورة البرلمانية العادية للمجلس لسنة 2024/2023 - أن الجزائر تعيش مرحلة دقيقة تنتظرها فيها انتخابات رئاسية مصيرية ستشكل فرصة لتجسيد الممارسة الديمقراطية.

وفي سياق آخر، اعتبر قوجيل أن حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين مشابهة لتلك التي عاشتها الجزائر أيام الاستعمار الفرنسي الاستيطاني، والتي شكلت نقطة الانطلاق في دفاعها عن حق الشعوب في الحرية والاستقلال والوقوف ضد محاولات سلب أراضيها مثلما هو الحال في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • موقف رائع من السولية تجاه طاهر بعد فوز الأهلي على الطلائع
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو إلى المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر المقبل
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر القادم
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • محلل سياسي فلسطيني: موقف مصر تجاه القضية قوي ومشرف منذ بداية الحرب على غزة
  • قوجيل يدعو للمشاركة بقوة في الإنتخابات
  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • الرئيس الجزائري يعزي العاهل المغربي في وفاة والدته
  • وزير الخارجية يشيد بالموقف الجزائري الرافض للعدوان والحصار المفروض على اليمن